مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | توضيح حديث: وإن جلد ظهرك وأخذ مالك. وحديث: . فلا تعطه مالك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابنتي المراهقة لديها حركة لا إرادية في إصبع قدمها الصغير، فما سببها؟
- سؤال وجواب | مصطلح تصحيح الحديث
- سؤال وجواب | الحائض إن رأت الطهر هل تؤخر الاغتسال خشية معاودة الدم
- سؤال وجواب | عدم انتظام الهرمون ووجع المفاصل بعد جراحة الغدة الدرقية.
- سؤال وجواب | دورتي منقطعة منذ 7 أشهر. ما السبب، وماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب باضطراب الشخصية المثالية؟
- سؤال وجواب | كل المحفزات لم تستطع أن تخلصني من الرهاب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل من الطبيعي أن لا يكون للمرأة هدف إلا أن تكون ربة بيت؟!
- سؤال وجواب | الخوف من المشي في الشوارع وكيفية تجاوزه
- سؤال وجواب | استخدام النظارة بسبب الانحراف
- سؤال وجواب | كيف تمضي الهبة للزوجة
- سؤال وجواب | المقصود بالمخالطة ووجه إطلاقها على المعانقة
- سؤال وجواب | موقف الإسلام من التعدد والنصيحة لمن ترفض أن تكون زوجة ثانية.
- سؤال وجواب | العنوسة وألم الوحدة تساؤولات وحلول
- سؤال وجواب | من رضي بما قدر الله له فله الرضا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

ما الفرق بين هذين الحديثين الصحيحين، الحديث الأول: قال حذيفة بن اليمان قلت: يا رسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر؟ قال: نعم، قلت: هل وراء ذلك الشر خير؟ قال: نعم، قلت: فهل وراء ذلك الخير شر؟ قال: نعم، قلت: كيف؟ قال: يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس، قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ قال: تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق أن بسطنا القول في الحديث الأول ـ أي حديث حذيفة ـ في الفتوى رقم:

107887

، وبينا أن المراد من الحديث أنه تلزم طاعة الإمام وعدم الخروج عليه ولو ضرب الظهر وسلب المال، تفادياً لمنع تفرق المسلمين وحدوث ضرر أعظم.كما بسطنا القول في روايات هذا الحديث وطرقه في الفتوى رقم:

53812.

وأما الحديث الثاني ـ أي حديث أبي هريرة ـ فهو حديث صحيح رواه الإمام مسلم وغيره، والمراد من الحديث أن الصائل لأخذ المال محارب لا يعطى منه شيئا ولو أدى ذلك إلى مقاتلته وقتله، لما في تركه من إعانته على المنكر، قال القرطبي في المفهم: دليل على أن المحارب لا يجوز أن يعطى شيئا له بال من المال إذا طلبه على وجه الحرابة ما أمكن، لا قليلا ولا كثيرا، وأن المحارب يجب قتاله، ولذلك قال مالك: قتال المحاربين جهاد ـ وقال ابن المنذر: عوام العلماء على قتال المحارب على كل وجه، ومدافعته عن المال والأهل والنفس.وقد سبق أن بينا حكم الصائل في الفتوى رقم:

80226.

وخلاصة الفرق بين الحديثين: أن مورد الأول منهما وجوب طاعة الإمام ولو سلب المال وضرب الظهر، ارتكابا لأخف الضررين، واحتمالا لأدنى المفسدتين، لأن شق عصا المسلمين أعظم من كل ضرر، وإن كان الإنكار عليه دون الخروج عليه أمر واجب، وأما الحديث الثاني فمورده وجوب مدافعة الصائل لأخذ المال، لأنه محارب معتد، وذلك تغيير للمنكر، لأن الإغضاء عنه مفسدة متمحضة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معاني عدة مصطلحات
- سؤال وجواب | لماذا لم يتقدم لي أحد؟ وهل هناك من هن مثلي؟
- سؤال وجواب | النفس والقلب والفؤاد
- سؤال وجواب | حياتي أصبحت جحيم، وإلى الآن لم أتزوج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الحسد قد يوصل صاحبه للكفر
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بمدرس القرآن، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | معنى كلمة تسنيم
- سؤال وجواب | من اغتسل من الجنابة ناويا رفع الحدث الأصغر أجزأه ذلك .
- سؤال وجواب | الصلاة مباشرة بعد سماع الأذان
- سؤال وجواب | كيف أزداد ذكاءً وتركيزًا لأنجح في الدراسة؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بأموال الدولة بغير حق
- سؤال وجواب | لا تريد السفر مع زوجها إلى بلده لوجود الحرب وستطلب الطلاق .
- سؤال وجواب | الفرق بين الأهل والأقارب والأرحام
- سؤال وجواب | هل منع ملازم الدراسة من كتم العلم؟ وهل يجوز دفع مال مقابل بذلها؟
- سؤال وجواب | صلاة الضحى صدقة بعدد مفاصل الجسم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل