مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عدة الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طهارة وصلاة المعاق
- سؤال وجواب | علم البرمجة اللغوية العصبية
- سؤال وجواب | أسباب قصور الكلى المزمن
- سؤال وجواب | حكم تفويت الصلاة من أجل النوم لمن لا ينام إلا بحبوب منومة
- سؤال وجواب | لا حق لك في أرباح ابنك سوى ما يتعلق باستخدام الاسم التجاري
- سؤال وجواب | ابن زوجتي يعاني من السكر والضغط، والكلية اليمنى لا تعمل ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا تستطيع الركوع والسجود للصلاة
- سؤال وجواب | حكم الذهاب من عرفة إلى مكة قبل الإفاضة إلى مزدلفة
- سؤال وجواب | نظرات في سعة الرزق وضيقه
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المريض الذي لا يستطيع الاستيقاظ لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | ترك الصلاة من أعظم الذنوب بل سماه الشرع كفرا
- سؤال وجواب | أسباب الإرهاق في عضلات الظهر بعد قضاء الحاجة عند غسل الكلية
- سؤال وجواب | فتاة رفضت الخطيب بسبب شكله والإثم المترتب على ذلك
- سؤال وجواب | هل يجب على البنت زيارة والدها المقصّر في حقوقها والذي يسكن بعيدا عنها؟
- سؤال وجواب | ما هو عدد الحيوانات المنوية اللازم لحدوث حمل طبيعي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
20 مشاهدة

إشارة إلى الفتوى رقم:

45361

ورقم:

21343

ما مصير المسلمين الباقين حيث إنهم الآن ما يقارب المليار نسمة، وأنه يوجد عدد كبير توجد فيه الصفات التي ذكرت وهي لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون هل هم لا يحاسبون أم لا، وما معنى ثلاث حثيات من حثياته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد وقع في أحاديث غير الحديث المشار إليه ما يدل على عدم انحصار هذا الوعد في العدد المذكور، فقد ورد أن مع كل ألف من السبعين ألفا سبعون ألفا أخرى، كما وردت وعود أخرى في الدخول للجنة بغير حساب ولا عذاب، ويضاف لهذا من يزيد بالشفاعة أو بالحثيات المذكورة في حديث السنن، وأهم ما يتعين البحث عنه هو العمل بما وعد الله به والإيمان والتصديق به.

وقد تكلم أهل العلم على توجيه هذا الحديث المذكور في الفتاوى، فقد قال العيني في شرح البخاري عند الكلام على الحديث المذكور في السبعين ألفا: قيل هم أكثر من هذا العدد وأجيب الله أعلم بذلك مع احتمال أن يراد بالسبعين التكثير، وقال بعضهم إن العدد المذكور على ظاهره.

وقوى كلامه بأحاديث منها ما رواه الترمذي من حديث أبي أمامة رفعه، وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب وثلاث حثيات من حثيات ربي.

قال العيني: قلت احتمال الزيادة في السبعين باق لأن المراد منه ليس خصوص العدد والحثيات كناية عن المبالغة في الكثرة.

قاله ابن الأثير.

اهـ.وقال ابن حجر في الفتح عند الكلام على الحديث المذكور في السبعين ألفا نقلا عن الكرماني أنه قال: فإن قيل إن المتصف بهذا أكثر من العدد المذكور فما وجه الحصر فيه ؟ وأجاب باحتمال أن يكون المراد به التكثير لا خصوص العدد.

قال ابن حجر: قلت: الظاهر أن العدد المذكور على ظاهره، فقد وقع في حديث أبي هريرة ثاني أحاديث الباب وصفهم بأنهم تضيء وجوههم إضاءة القمر ليلة البدر، ومضى في بدء الخلق من طريق عبد الرحمن بن أبي عمرة عن أبي هريرة رفعه أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر، والذين على آثارهم كأحسن كوكب دري في السماء إضاءة.

وقد وقع في أحاديث أخرى أن مع السبعين ألفا زيادة عليهم، ففي حديث أبي هريرة عند أحمد والبيهقي في البعث من رواية سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سألت ربي فوعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا على صورة القمر ليلة البدر فاستزدت فزادني مع كل ألف سبعين ألفا.

وسنده جيد، وفي الباب عن أبي أيوب عند الطبراني وعن حذيفة عند أحمد وعن أنس عند البزار وعن ثوبان عند ابن أبي عاصم، فهذه طرق يقوي بعضها بعضا، وجاء في ذلك أيضا أحاديث أخرى: فأخرج الترمذي وحسنه والطبراني وابن حبان في صحيحه من حديث أبي أمامة رفعه.

وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا مع كل ألف سبعين ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب، وثلاث حثيات من حثيات ربي.

وفي صحيح ابن حبان أيضا والطبراني بسند جيد من حديث عتبة بن عبد نحوه بلفظ: ثم يشفع كل ألف في سبعين ألفا، ثم يحثي ربي ثلاث حثيات بكفيه، وفيه فكبر عمر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن السبعين ألفا يشفعهم الله في آبائهم وأمهاتهم وعشائرهم وإني لأرجو أن يكون أدنى أمتي الحثيات.هذا وننبه إلى أنه يصعب الجزم بكون كثير من المعاصرين توجد فيهم الصفات المذكورة ولكنه يتعين على المسلمين عموما السعي في التحقق بهذه الصفات والحض على التخلق بها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم رمي شيء مكتوب عليه "عين إبراهيم"
- سؤال وجواب | كيف تصلي من وضعت دواء في مهبلها ومنعتها الطبيبة من الحركة؟
- سؤال وجواب | هل تناول علاج لتحسين السائل المنوي لمدة سنة يسبب أضرارا؟
- سؤال وجواب | الأولى إجراء العقد الشرعي وتأجيل الزفاف
- سؤال وجواب | صوم رمضان متوقف على رؤية الهلال أو إكمال عدة شعبان
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لمشكلة الصرير الذي أجده في أذني؟
- سؤال وجواب | من حلف فحنث ولم يستثن لزمته الكفارة
- سؤال وجواب | الاعتماد في دخول الشهر الهجري على الرؤية لا الحساب
- سؤال وجواب | هل ذبح رسول الله عقيقة عن كل مسلم إلى يوم الدين؟
- سؤال وجواب | بعد التفوق أصبحت متأخرة دراسيا وفي كل شيء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إشراك المضحي غيره معه في ثواب الأضحية أو ثمنها
- سؤال وجواب | حكم الموسيقى الهادئة التي تعمل على تحفيز الدماغ وزيادة التركيز
- سؤال وجواب | ما هو المرهم الذي يساعد في توحيد لون البشرة، وإعادتها كما كانت؟
- سؤال وجواب | حكم وضع قيمة الكفارة في حساب الزكاة أو الصدقات
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من قرحة في المعدة وحرقة في المريء، فما نصيحتكم له؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل