مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرح حديث: من شفع لأحد شفاعة فأهدى له هدية فقبلها .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اتهام الوالد بالزنا. الحكم. والعلاج
- سؤال وجواب | هل يجزئ في كفارة اليمين إطعام أربعة مساكين فقط
- سؤال وجواب | ما يُطلب فعله من ولي الزاني
- سؤال وجواب | أحكام من داعب فتاة بغير إيلاج فحملت
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس وأفكار كثيرة ومخاوف
- سؤال وجواب | إنزال المني بغير جماع هل يلزم منه الكفارة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع العم الظالم، وهل تجوز مقاطعته؟
- سؤال وجواب | حكم أموال من تقترض بالربا، والانتفاع بمالها وبطاقتها البنكية
- سؤال وجواب | ابنتي مولعة بالممثلين الكوريين وتتابعهم دون علمي وتتمنى لو كانت منهم!
- سؤال وجواب | أتناول دواء للأرق ولم أتحسن، فهل أزيد جرعة الدواء أم أغيره؟
- سؤال وجواب | متى تصلي المرأة الظهر يوم الجمعة
- سؤال وجواب | ما هو علاج الطاقة الزائدة للطفل؟
- سؤال وجواب | عدة الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب
- سؤال وجواب | أخذ أحمد من حاجبيه
- سؤال وجواب | ضمان رأس المال - ولو تبرعا - يفسد عقد المضاربة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أرجو منكم تفسير هذا الحديث: عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من شفع لأخيه شفاعة فأهدى له عليها هدية فقبلها فقد أتى بابا عظيما من أبواب الربا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الحديث المذكور رواه الإمام أحمد في المسند وأبو داود في سننه وغيرهما، وتكلم بعض أهل العلم في سنده وصححه بعضهم.

وهو في رواية أحمد بلفظ: من شفع لأحد شفاعة فأهدى له هدية فقبلها فقد أتى بابا عظيما من الربا .قال صاحب عون المعبود شرح سنن أبي داود: قال في فتح الودود: وذلك لأن الشفاعة الحسنة مندوب إليها وقد تكون واجبة، فأخذ الهدية عليها يضيع أجرها؛ كما أن الربا يضيع الحلال.وكان أهل الجاه من السلف الصالح يسعون في حاجات الناس ويشفعون لهم دون مقابل، جاء في عمدة القاري عن أبي مسعود عقبة بن عمرو: أنه أتى إلى أهله فإذا هدية، فقال: ما هذا؟ فقالوا: الذي شفعت له، فقال: أخرجوها أتعجل أجر شفاعتي في الدنيا.

وذكر مثل ذلك عن ابن مسعود وابن عمر وعبد الله بن جعفر.فالشفاعة، والقرض، والضمان، لا يجوز أخذ مقابل عليها كما قال بعض الفضلاء :القرض والضمان عوض الجاه *يمنع أن ترى لغير الله وعلى هذا ؛ فمعنى الحديث: حرمة أخذ مقابل على شفاعة المسلم لأخيه، فقد أمرالنبي صلى الله عليه وسلم بالشفاعة فقال: اشفعوا تؤجروا.

الحديث متفق عليه.

وقال: والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.

رواه مسلم.

وقال: من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه.

رواه مسلم.ومحل المنع إذا كانت الهدية مقابل الشفاعة وبذل الجاه، أما إذا كانت مقابل جهد وعمل ؛ فإنه لا حرج فيها .وللمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم:

40376.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من شروط قصر الصلاة
- سؤال وجواب | حكم عقد نكاح من كان لا يواظب على الصلاة
- سؤال وجواب | حالتي النفسية تسوء بعد اقترافي للذنب، أرشدوني
- سؤال وجواب | العمل في الإشراف على أجهزة بنك ربوي
- سؤال وجواب | شقيقتي لديها مسمار القدم وتجد صعوبة في المشي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية الزاني عن ولده من الزنا
- سؤال وجواب | إذا أمكنها دفع الزنا فلم تفعل فهي آثمة
- سؤال وجواب | هل يحق للزوج منع إخوة زوجته من زيارتها حال غيابه؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام أدوات التجميل المحتوية على أصباغ من الحشرات
- سؤال وجواب | هل يمكن معرفة جنس الجنين من خلال أعراض الحمل؟
- سؤال وجواب | مباشرة الأجنبية بدون إيلاج هل تستوجب حداً
- سؤال وجواب | الزنى من المرأة المتزوجة المتربية على الدّين والأخلاق من أفحش الذنوب
- سؤال وجواب | هل تدفع الزكاة لعلاج مريض
- سؤال وجواب | حكم المرأة التي حملت من الزنى وماتت عند الولادة
- سؤال وجواب | عقوبة من زنا بإحدى محارمه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل