مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاختلاف في الأصول المؤدي إلى الفسق أو الكفر هو الاختلاف المذموم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجي يتكاسل في البحث عن الرزق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام البواسير المزعجة فكيف أتخلص منها نهائيا؟
- سؤال وجواب | عمري 14 سنة، وأعاني من كثرة النسيان، فما سببه في هذا العمر؟
- سؤال وجواب | حكم بيع علب مغلقة لا يُعلم ما بداخلها
- سؤال وجواب | أجد سعادتي في فرط الحركة أثناء سماع الأغاني والتخيل، ثم يعقبها اكتئاب
- سؤال وجواب | أشك أنني لمست نجاسة، فكيف أتخلص من هذا الشك الذي يؤرقني؟
- سؤال وجواب | أخاف من فقدان أهلي، فكيف أتخلص من هذه الفكرة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بآلام البطن والخوف والسخونة حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | إسقاط الحق بحديث النفس لا يعتبر من الرجوع في الهبة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل وسط مجتمع لا يلتزم بآداب الإسلام الحنيف
- سؤال وجواب | حكم تجربة المنتجات ودراسة رغبة المستهلكين فيها قبل شرائها
- سؤال وجواب | الفرق بين المرابحة للآمر بالشراء والتورق المنظم
- سؤال وجواب | هل حقن الحساسية Dexamethasone مضرة للمرضع؟
- سؤال وجواب | حكم الانضمام لحزب غير إسلامي لغرض معرفة أفكاره
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

ما معنى حديث: إن أمتي لن تجتمع على ضلالة فإذا رأيتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم، ما المراد منه، اختلاف في الأصول أو الفروع، هذا الحديث متواتر أو مشهور أو ضعيف، أجيبوا يرحمكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الحديث الأول حديث صحيح رواه الترمذي بلفظ: إن الله لا يجمع أمتى أو قال: أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ضلالة.

ومثله في سنن أبي داود، وابن ماجه، والدارمي، ومسند الإمام أحمد وغيرهم وصححه الألباني، وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط صحيح لغيره.وأما الحديث الثاني فقد رواه الإمام أحمد والبيهقي وأبو يعلى والطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك، بلفظ: لا يجمع الله هذه الأمة على الضلالة أبداً، وقال يد الله مع الجماعة فاتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار.

قال الذهبي: لو حفظ خالد لحكمنا له بالصحة.

وخالد هو ابن يزيد أحد رواة الحديث، والسواد الأعظم الأكثرية من أهل العلم وأهل السنة والجماعة.والاختلاف المذموم هو الاختلاف في الأصول المؤدي إلى الفسق أو الكفر، وأما الاختلاف في الفروع المستند إلى حظ من النظر فإنه ليس بمذموم ولا يسلم منه أهل العلم في أي زمان وأي مكان، وحتى في عصر الصحابة رضوان الله عليهم، وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم:

30268�

� والفتوى رقم:

10069.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تنصحوني بأخذ المنشطات الآن أم ماذا علي أن أفعل؟
- سؤال وجواب | هل وضع المسك على جلد الرقبة كثيرًا قد يؤذي الجلد أم لا؟
- سؤال وجواب | ما سبب سماعي لصوتي بأنه عال بينما الآخرون يرونه منخفضا؟
- سؤال وجواب | حكم الإنفاق على الأخ العاصي وهل يشرع للمسلم أن يرقي الكافر
- سؤال وجواب | حكم رجوع الأخ على أخيه بما أنفقه عليه للدراسة
- سؤال وجواب | هل يجب الضمان بحصول الضرر أثناء قياس الملابس عند البائع
- سؤال وجواب | حين أبدأ الصلاة أكرر تكبيرة الإحرام، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم التجارة فيما يستعمل في كشف العورات
- سؤال وجواب | أعاني من الصلع الوراثي، فما أفضل علاج لعدم تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | أحوال كشف المرأة ذراعيها وحكم كشفهما تمردا على التقاليد
- سؤال وجواب | أصابتني حساسية وحكة مفاجئة بالجسم، ما علاقة ذلك بمرض السكري؟
- سؤال وجواب | طرق فعالة لمعالجة الوسواس القهري متعدد الصور
- سؤال وجواب | هل أستخدم كريم (فيت) لإزالة الشعر الكثيف في المنطقة التناسلية؟
- سؤال وجواب | أفضل طرق منع الحمل، وأثرها على الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | والدي يعاني من ألم في الرجل اليسرى وأسفل العمود الفقري، فما تشخيصه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل