مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا تعارض بين ذم الحسد وحديث: لا حسد إلا في اثنتين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكة شديدة ومزعجة تؤدي إلى الهرش والتخريش. ما تشخيصكم؟- سؤال وجواب | السحر المتجدد وجحوظ عيني والحسد كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | هل يجب عدم عمل تقويم للأسنان قبل علاجها من التسوس؟
- سؤال وجواب | انخفض ضغطي مرة وأصبت بعدها بخوف من البقاء وحيدة ومن الموت!
- سؤال وجواب | هل التعب والإرهاق والتبلد العقلي سببها تضخم الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | تزوجت دون ولي ثم عاد وليها فعقد لها النكاح ثم قاطعها
- سؤال وجواب | حكم صيام من سبق إلى حلقه دخان أو غبار
- سؤال وجواب | هل استئصال المبيض الأيسر يقلل نسبة الحمل؟
- سؤال وجواب | خطيبتى عصبية وترفع صوتها علي. فهل أتركها؟
- سؤال وجواب | فضل تفطير صائم
- سؤال وجواب | حكم تقليل الطاعة أو تكثيرها بحسب الثواب الدنيوي
- سؤال وجواب | بسبب تغيير التخصص أعاني بعض المشاكل مع الأهل والأقارب
- سؤال وجواب | الكحة بسبب شم أي رائحة
- سؤال وجواب | أشعر بألم في رأس المعدة بعد الأكل بساعة، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | مشكلة صديقتي أنها تتواصل مع شاب معها بالكلية وتنكر ذلك، ماذا أفعل؟
هل يمكن مساعدتي في إيجاد جواب لهذا السؤال ؟؟؟؟ جزاكم الله خيرا.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أخطأ خطأ فاحشا من قلل من أهمية الأحاديث أو قال بعدم الحاجة إليها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو المبين عن الله تعالى، قال تعالى: [وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ] (النحل: 44).
وقال: [وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ] (النحل: 64).
وقال: [وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا] (الحشر: 7).وقال الإمام السيوطي في كتابه "مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة" فاعلموا رحمكم الله أن من أنكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم قولا كان أو فعلا بشرطه المعروف في الأصول حجة كفر وخرج عن دائرة الإسلام، وحشر مع اليهود والنصارى، أو مع من شاء من فرق الكفرة.وعما سألت عنه، فإنه لا تعارض بين حديث: لا حسد إلا في اثنتين، وبين ما ورد من ذم الحسد.فالحسد المنهي عنه هو تمني زوال النعمة عن المنعم عليه، كما عرفه أهل العلم، وهذا مذموم، وما ذكر في حديث: لا حسد إلا في اثنتين يعني الغبطة، وليست من الحسد، وإنما أطلق عليها الحسد مجازا، قال ابن حجر في فتح الباري: وأما الحسد المذكور في الحديث فهو الغبطة، وأطلق الحسد عليها مجازا، وهي أن يتمنى أن يكون له مثل ما لغيره من غير أن يزول عنه، والحرص على هذا يسمى منافسة، فكأنه قال في الحديث: لا غبطة أعظم أو أفضل من الغبطة في هذين الأمرين.
فلا معارضة إذاً بين ما ورد من ذم الحسد وما جاء في الحديث مما أطلق عليه لفظ الحسد مجازا.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل هذا الرجل ساحر؟- سؤال وجواب | الاتفاق بين العامل وجهة العمل على دفع تكاليف العلاج
- سؤال وجواب | لا يقيم الحدود إلا ولي الأمر أو المكلف من قبله
- سؤال وجواب | مقصر في صلاتي وأنصح الذي لا يصلي، فهل فعلي صحيح؟
- سؤال وجواب | أتمنى أن أكون مخلصة في إيماني وأغض بصري، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع خلف العين ورائحة كريهة من فمي. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم مبادلة الأم شقتها بأرض رخيصة لبعض أولادها
- سؤال وجواب | وجود جسم متصلب في ثدي المرأة.ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | هل معاناتي من الأذن الداخلية؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي المريضة فقد ساءت حالتها.
- سؤال وجواب | أثر عملية توسيع الصمام الميترالي على تسارع دقات القلب
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض الناتجة عن تناول المضادات الحيوية بكثرة؟
- سؤال وجواب | موقف الشرع من تداوي المرأة عند طبيب
- سؤال وجواب | أفعل الطاعات وأسمع الأغاني وأشعر أنني بعيد عن الله ، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تفسير آية: "فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ." ودرجة حديث: "خَدَعَهُمَا مَرَّتَيْنِ."
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا