مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرح حديث (ما من رجل يذنب ذنبا ثم يقوم فيتطهر.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مجرد الوسوسة لا تخرج من الدين
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن تحدث الدورة في هذا العمر؟
- سؤال وجواب | هل يسوغ للمدير أن يعفي الموظف المريض من بعض الدوام
- سؤال وجواب | إذا لم يكن في البيت أحد فهل يسلم ؟
- سؤال وجواب | الحرة الكتابية مثل المسلمة في عدة الطلاق والوفاة
- سؤال وجواب | حاضت 9 أيام وطهرت أول رمضان ثم رأت الدم في اليوم الخامس واليوم الثالث والعشرين
- سؤال وجواب | كيف سمعت أم المؤمنين عائشة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في سجوده وهو يقوله سرا؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالتوهم والأصل استمرار العصمة
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: رعد أو صخر
- سؤال وجواب | لا حرج في تأجير الشقق المتساوية المنافع بأسعار متفاوتة
- سؤال وجواب | الأصل أن لا تقسم التركة قبل سداد ديون الميت
- سؤال وجواب | التصرف مع الوالد البخيل المتسلط
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بجزء من الهبة في غير ما حُدَِد له
- سؤال وجواب | تأتيني وساوس بأن كل ما حولي غير حقيقي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الصلاة في النعال مستحبة بشروط
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

قرأت حديثًا عن صلاة التوبة أو الاستغفار وهو: "ما من عبدٍ يُذنب ذنبًا فيحسن الطهور، ثم يقوم فيصلي ركعتين لا يحدث فيهما نفسه، ثم يستغفر الله ، إلا غفر الله " وسؤالي: ما معنى فيحسن الطهور؟ وهل إذا سها أو سرح لا يغفر الله له؟ وإلى أي مدى يجب أن يستغفر؟ لأنه قد يشعر بالتعب والكسل فيقصر في الاستغفار..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد روى الترمذي وابن ماجه من حديث علي عن أبي بكر - رضي الله عنهما - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من رجل يذنب ذنبًا، ثم يقوم فيتطهر، فيحسن الطهور، ثم يستغفر الله عزَّ وجلّ إلا غفر له»، ثم تلا: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً} [آل عمران (135) ].

قال الترمذي: حديث حسن, وليس فيه لفظ: لا يحدث فيهما نفسه.ومعنى إحسان الطهور هو: أن يتوضأ وضوءًا مستوفيًا لشروطه وأركانه غير مخل بشيء من فروضه.والاستغفار المأمور به يحصل امتثاله بمرة، شريطة أن يكون مصحوبًا بالتوبة المستجمعة لشروطها، ومن ثم قال القاري في شرح هذا الحديث: والمراد بِالِاسْتِغْفَارِ التَّوْبَةُ بِالْمُدَاوَمَةِ, وَالْإِقْلَاعِ, وَالْعَزْمِ عَلَى أَنْ لَا يَعُودَ إِلَيْهِ أَبَدًا، وَأَنْ يَتَدَارَكَ الْحُقُوقَ إِنْ كَانَتْ هناك.

انتهى.وقد وقع الوعد بالمغفرة على صلاة ركعتين لا يحدث فيهما نفسه, كما أخرجا في الصحيحين عن حمران مولى عثمان أن عثمان - رضي الله عنه - دَعَا بِوَضُوءٍ، فَأَفْرَغَ عَلَى يَدَيْهِ مِنْ إنَائِهِ، فَغَسَلَهُمَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ أَدْخَلَ يَمِينَهُ فِي الْوَضُوءِ، ثُمَّ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَاسْتَنْثَرَ ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا، وَيَدَيْهِ إلَى الْمِرْفَقَيْنِ ثَلَاثًا، ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ، ثُمَّ غَسَلَ كِلْتَا رِجْلَيْهِ ثَلَاثًا، ثُمَّ قَالَ: رَأَيْتُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَتَوَضَّأُ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا وَقَالَ مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، لَا يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِه.وقد حمل العلماء هذا على عدم الاسترسال مع الخواطر وحديث النفس.وأما ما يهجم على المكلف من غير اختياره فيدفعه عن نفسه: فليس مرادًا، قال الصنعاني - رحمه الله -: أي: لَا يُحَدِّثُ نَفْسَهُ فِيهِمَا بِأُمُورِ الدُّنْيَا، وَمَا لَا تَعَلُّقَ لَهُ بِالصَّلَاةِ، وَلَوْ عَرَضَ لَهُ حَدِيثٌ فَأَعْرَضَ عَنْهُ، بِمُجَرَّدِ عُرُوضِهِ عُفِيَ عَنْهُ، وَلَا يُعَدُّ مُحَدِّثًا لِنَفْسِهِ.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الزواج ممن يشتغل في ملهى ليلي (بار)
- سؤال وجواب | تحذير ادفتاة من ترك البيت والهروب فراراً من الظلم
- سؤال وجواب | حكم ضرب الدفوف يوم الجمعة بحجة أنه يوم عيد
- سؤال وجواب | مسائل في أجرة الأجير
- سؤال وجواب | والدي به سعال شديد مع عطاس يصل إلى الإغماء وأصابه السكر فما علاجه؟
- سؤال وجواب | معنى: من تمام التوبة ترك الاعتذار
- سؤال وجواب | تزوجت برجل غير قريب، فهل تحصل الوراثة في أولادنا؟
- سؤال وجواب | أشعر بتأنيب الضمير لأني خلعت خماري، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل لصاحب الفكرة حق مالي على من استثمرها
- سؤال وجواب | يذنب فيتوب ثم يعود للذنب
- سؤال وجواب | المتعتان اللتان نهى عنهما عمر
- سؤال وجواب | ضرورة الفحوصات لتشخيص هشاشة العظام
- سؤال وجواب | مخالفة ما يسمى بالعقل الكوني للعقيدة الإسلامية
- سؤال وجواب | الدوخة وعدم الاتزان والزغللة في العين، هل هي أعراض الأورام الخبيثة؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إن الله ليرضى لرضا فاطمة. و: سماها فاطمة لأنها تفطم شيعتها.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل