مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى حديث: الملك في قريش والقضاء في الأنصار . الحديث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بالخمول والكسل ولا أحب الخروج والتحدث للآخرين. ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الوكيل عن المتبرعين لنفسه
- سؤال وجواب | الالتهابات الفطرية وأثرها على الرحم
- سؤال وجواب | التوفيق بين حسن الظن بالله وعدم الأمن من مكره
- سؤال وجواب | سرعة في نبضات القلب، ونقص حاد في فيتامين دال، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل بديل لكريم Ruboril المضاد للاحمرار؟
- سؤال وجواب | كيف أحسن الظن بربي وأترك المعاصي؟
- سؤال وجواب | أشعر بضياع نفسي كبير، والأحداث تتوالى عليّ واحدة تلو الأخرى
- سؤال وجواب | تعبت جدًا من مشكلة التلعثم أمام الناس: أريد حلًا سريعًا.
- سؤال وجواب | هل يجزئ قول (الله م صل على النبي)
- سؤال وجواب | الإهداء بمناسبة ميلاد الأولاد من البدع
- سؤال وجواب | هل حرقان البول له علاقة بممارسة العادة السرية؟
- سؤال وجواب | يكره للصائم التسوك بالعود الرطب
- سؤال وجواب | الوكيل ليس له الزيادة في الثمن
- سؤال وجواب | أنشأوا جمعية لتيسير الزواج فما حكمها؟
آخر تحديث منذ 36 دقيقة
6 مشاهدة

س: ‏الملك في قريش،‏ ‏والقضاء في الأنصار، والأذان في الحبشة، ‏والأمانة في الأزد ـ ‏يعني اليمن ـ فهل يمكن تفسير هذا الحديث بأنه تقسيم السلطة التنفيذية والقضائية بين المسلمين بحسب أعراقهم؟ أم يؤخذ على ظاهره أي أنه ثابت إلى قيام الساعة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الحديث رواه أحمد في مسنده، والترمذي في جامعه من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال الأرنؤوط: واختلف في رفعه ووقفه والموقوف أصح ـ وصححه الألباني مرفوعا.وأما كون الملك في قريش: فهذا لكونهم الأئمة، كما صحت بذلك الأحاديث في الأمر بتقديمهم وعدم تقدمهم، وأما ما عدا ذلك فليس كما ذكرت من كونه تقسيما للسلطة التنفيذية أو كون ذلك مستمرا إلى يوم القيامة، بل الصحيح في معنى كون القضاء في الأنصار: أن سيد القضاة وهو معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ منهم، وكذا في الأذان، فإن سيد المؤذنين وهو بلال ـ رضي الله عنه ـ منهم، ولذا استقضى الصحابة والخلفاء غير الأنصار كثيرا، ولم يشتهر بالتأذين من الحبشة غير بلال، وأما كون الأمانة في اليمن: فلأنهم أرق قلوبا وألين أفئدة، فهذا من مدحهم والثناء عليهم، لا أن الأمانة منحصرة فيهم، قال ابن رجب في شرح البخاري: والمراد بهذا: أن سيد المؤذنين كان من الحبشة، لا أنه يتوارثونه بعد بلال، فإنه لا يعرف بعده من الحبشة مؤذن.

انتهى.وقال القاري مبينا معنى الحديث: الْمُلْكُ: بِالضَّمِّ أَيِ الْخِلَافَةُ فِي قُرَيْشٍ أَيْ: غَالِبًا، أَوْ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ فِيهِمْ، وَهُوَ الْأَظْهَرُ الْمُطَابِقُ لِبَقِيَّةِ الْقَرَائِنِ الْآتِيَةِ، وَهِيَ قَوْلُهُ: وَالْقَضَاءُ فِي الْأَنْصَارِ أَيِ: الْحُكْمُ الْجُزْئِيُّ قَالَهُ تَطَيُّبًا لِقُلُوبِهِمْ، لِأَنَّهُمْ آوَوْا وَنَصَرُوا، وَبِهِمْ قَامَ عَمُودُ الْإِسْلَامِ، وَفِي بَلَدِهِمْ تَمَّ أَمْرُهُ وَاسْتَقَامَ، وَبُنِيَتِ الْمَسَاجِدُ وَجُمِعَتِ الْجَمَاعَاتُ، ذَكَرَهُ ابْنُ الْمَلَكِ، وَقَالَ فِي الْأَزْهَارِ: قِيلَ: الْمُرَادُ بِالْقَضَاءِ النِّقَابَةُ، لِأَنَّ النُّقَبَاءَ كَانُوا مِنْهُمْ، وَقِيلَ: الْقَضَاءُ الْجُزْئِيُّ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَعْلَمُكُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذٌ ـ وَقِيلَ: الْقَضَاءُ الْمَعْرُوفُ لِبَعْثِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعَاذًا قَاضِيًا إِلَى الْيَمَنِ انْتَهَى، وَالْأَخِيرُ هُوَ الْأَظْهَرُ، لِقَوْلِهِ: وَالْأَذَانُ فِي الْحَبَشَةِ، أَيْ: لِأَنَّ رَئِيسَ مُؤَذِّنِيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ بِلَالًا وَهُوَ حَبَشِيٌّ، وَالْأَمَانَةُ فِي الْأَزْدِ أَيْ: أَزْدُ شَنُوءَةَ وَهُمْ حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ، وَلَا يُنَافِي قَوْلَ بَعْضِ الرُّوَاةِ ـ يَعْنِي الْيَمَنَ ـ لَكِنَّ الظَّاهِرَ الْمُتَبَادَرَ مِنْ كَلَامِهِ إِرَادَةُ عُمُومِ أَهْلِ الْيَمَنِ، فَإِنَّهُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَهْلُ أَمْنٍ وَإِيمَانٍ.

انتهى.هذا، ومدار الولايات في الشرع على القوة والأمانة لا على الأعراق والأنساب، فتوكل الولايات إلى الأقوم بها فالأقوم، ويولى من تحصل به المصلحة في كل باب، فيختار من ذلك الأمثل فالأمثل، ولمزيد التفصيل في مسألة مدار الولايات في الشرع انظر الفتوى رقم:

180199

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم المهر والهدايا من الزوج لزوجته إذا حدث طلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | تنازل لأخيه عن نصيبه من منحة الأرض قبل صدور المنحة ثم مات
- سؤال وجواب | الوقوع في المعاصي بعد الحج وقبل طواف الوداع
- سؤال وجواب | لا أرغب في إكمال دراستي في روسيا وأحلم بأمريكا، فبم تشيرون؟
- سؤال وجواب | حضور صلاة الجماعة إذا كان الإمام يخطئ في الفاتحة
- سؤال وجواب | توضيح حول الاستفادة من نشرات التربية والتعليم دون إذن
- سؤال وجواب | من حكم تقدير الله عزو وجل
- سؤال وجواب | أفكر في نصر المسلمين وأخشى أن ما أفعله رياء!
- سؤال وجواب | كل من سكن مع العرب وتكلم بلسانهم فهو عربي
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر واكتئاب وخوف في الصباح.
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق وكسل وعدم ثقة بالآخرين.
- سؤال وجواب | كلام الأم لأطفالها بغير الحقيقة هل يجوز
- سؤال وجواب | ما هو أنفع علاج للبثور البيضاء في الفم؟
- سؤال وجواب | غرامة التأخير عن سداد الدين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل حصول نزف بسيط في بداية الحمل فيه خطورة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل