مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | (قاضيان في النار وقاض في الجنة)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب بقاء البول والإحساس بعدم إفراغ المثانة؟- سؤال وجواب | هل تصرفات العبد تبطل حب الله له؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تكوين علاقات وصداقات وأكون محبوبا لدى الناس؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من الذهان، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم في البطن جهة اليمين مع غثيان. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل توسيع عنق المثانة يشكل خطورة على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | حكم إلحاق الأولاد في كنيسة لتعلم الرياضة
- سؤال وجواب | كشف فرية من وصف شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه كان يمثل صفات الله بصفات خلقه ؟
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة الصحابي عبد الله بن حذافة السهمي مع ملك الروم
- سؤال وجواب | هل يمكنني الاستمرار على دواء تنقيط البول لأكثر من شهر؟
- سؤال وجواب | تحذير الفتاة من العلاقة والمكالمات مع الشباب
- سؤال وجواب | مجموعة أعراض جلبت لي وسواس الموت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | البرود الجنسي عند المرأة . بين وجود الرغبة وانعدامها
- سؤال وجواب | ماذا يفعل إذا طلب أبوه الكافر منه مالا
- سؤال وجواب | ألم تحت القفص الصدري والظهر، وثقل في المعدة، ما سببهما، وما علاجهما؟
الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم " قاض في الجنة وقاضيان في النار " هل هم القضاة بالمحاكم المعنيون في الحديث أو على أي شخص كرجل المرور عندما يحقق في حادث أو رجل الشرطة عندما يحقق في جريمة أو المدرس وغيرهم ؟ جزاكم الله خيراَ.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: حديث : (القضاة ثلاثة .
) حديث صحيح أخرجه غير واحد من الأئمة.
أما عن المراد بالقضاء في هذا الحديث ، فإن القاضي في العموم هو من يحكم بين اثنين أو أكثر في قضية ، ويكون حكمه ملزماً ، وهو أعم من القاضي عرفاً ، وهو قاضي المحكمة ، وعليه فقضاة الشرع لا شك أنهم داخلون في هذا الحديث ، وهم لا شك أحد ثلاثة أصناف كما في الحديث " قاضيان في النار وقاض في الجنة" ، ذلك لأن القضاء منصب عظيم في الإسلام ، ويحتاج إلى العلم بالكتاب والسنة ، ومناط الأحكام وواقع الناس.
أما قضاة المحاكم الوضعية التي لا تحكم بين الناس بشرع الله ، فهؤلاء عملهم غير مشروع أصلاً ، ولا يجوز لهم ابتداء أن ينضموا إلى المحاكم الوضعية التي تحكم بغير شريعة الرحمن ، وهؤلاء سواء أصابوا الحق أم لم يصيبوه هم على معصية وشر، بسبب رضاهم بالتحاكم إلى القوانين الوضعية.
وأما رجال الشرطة المرور والمدرسون الذين سألت عنهم : فإن رجال الشرطة ونحوهم ليسوا قضاة بالمعنى الاصطلاحي الشرعي ، لأن رجل المرور غير عالم بأحكام الشرع ، فهذا المنصب له رجاله، لكن لا حرج أن يفصل في قضايا حوادث المرور ، ويعين المصيب من المخطئ في الحادث، وهو مأجور إذا قصد الحق سواء أصابه أم لم يصبه ، ولكنه مأزور، أي عليه الوزر إذا مال إلى أحد الخصمين في الحادثة المرورية ، وكذا المدرس قد يفصل بين التلاميذ فيما يحدث بينهم من شجار ، وهو قاض من هذه الناحية ، يجب عليه العدل ، وإذا جار أثم ودخل تحت طائلة الوعيد ، لكنه كما ذكرنا ليس قاضياً بالمعنى الاصطلاحي الشرعي الذي ذكره أهل العلم.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ماذا يفعل إذا طلب أبوه الكافر منه مالا- سؤال وجواب | ألم تحت القفص الصدري والظهر، وثقل في المعدة، ما سببهما، وما علاجهما؟
- سؤال وجواب | دراسة روايات حديث النهي عن تأبير النخل
- سؤال وجواب | غازات وكتمة في النفس وارتفاع لنبض القلب بعد الأكل!
- سؤال وجواب | أسباب تيبس البراز وعلاجه
- سؤال وجواب | آلام الصدر. هل مصدرها القلب أم شيء آخر؟
- سؤال وجواب | تغيرت مشاعرها تجاه خطيبها، فهل هذا أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | أصبحت مدمرا بعد انتهاء العلاقة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم دفع مال لزيادة إمكانيات الألعاب الألكترونية
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة ناروتو، وحكم لبس سلسال يشبه سلسال أحد شخصيات الأنمي
- سؤال وجواب | حياتي بين تأنيب الضمير وتذكر الماضي. ساعدوني
- سؤال وجواب | تركت الرياضة فأصبحت أشعر بثقل في الجانب الأيسر من الصدر، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | آلام ارتجاع البول إلى الكلى.
- سؤال وجواب | أثر ابن عباس فيمن لا يشهد جمعة ولا جماعة
- سؤال وجواب | ذنب اقترفته سابقاً وما زال ينغص علي حياتي، فما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا