مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أثر ابن عباس فيمن لا يشهد جمعة ولا جماعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشعور السلبي تجاه الآخرين والناتج عن الخوف والقلق الاجتماعي
- سؤال وجواب | تريد الزواج برجل يغلب على والده الوسواس القهري فيتكلم بالكفر
- سؤال وجواب | أشغلها العشق وأثَّر عليها فهل تراجع طبيبا نفسيّاً ؟
- سؤال وجواب | اجتناب اليود بعد إزالة الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | شرح حديث : إن أحبكم إلي أحسنكم أخلاقا الموطؤون أكنافا
- سؤال وجواب | حكة في الحلق واحتقان وفطريات برائحة كريهة تسبب لي الإحراج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما يلزم إجراؤه لمعرفة سبب تكرار التبول
- سؤال وجواب | الإعلان عن منتجات مباحة في مواقع إباحية. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | أعاني من الضعف وفقد دور الخصيتين
- سؤال وجواب | العلم المفروض تعلمه على كل مسلم
- سؤال وجواب | استجابة دعاء التائب من الذنب
- سؤال وجواب | ما هو الغذاء المناسب لزيادة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | متذبذب بين الذنوب والتوبة، وأحب التفقه في الدين، فما السبيل للتوبة والعلم؟
- سؤال وجواب | الزواج في سن مبكرة
- سؤال وجواب | سبيل الوصول إلى الله التزام الكتاب والسنة
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
3 مشاهدة

ما حكم التهاون في ترك الصلاة في المسجد مع الجماعة ؟ قرأت حديثاً مرفوعاً لابن عباس بمعنى : أن من ترك صلاة الجماعة في النار !.

فما صحته !.

وهل هو وعيد شديد لمن يترك الصلاة في المسجد ؟.

خلاصة الفتوى:التهاون بالصلاة في الجماعة من صفات المنافقين، ولا يجوز للرجل القادر أن يتخلف عن أداء الصلاة في الجماعة إلا لعذر على الراجح، ولو كان يجد جماعة في غير المسجد، فإن الجماعة في المسجد أفضل منها في غيره، لأن الذهاب إليه أمر مطلوب شرعا ممن ليس له عذر، والأثر المذكور في السؤال ضعيف، لكن ثبت في الأحاديث الصحيحة الوعيد الشديد فيمن يتخلف عن الجماعة من غير عذر.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن التهاون بالصلاة في الجماعة من صفات المنافقين ولا يجوز للمسلم أن يتخلف عن الجماعة إلا من عذر لأن الصلاة في الجماعة أمر واجب على الرجل المستطيع على الراجح ولو كان يجد جماعة في غير المسجد فإن الجماعة في المسجد أفضل منها في غيره لأن حضور المسجد أمر مطلوب شرعا ممن ليس له عذر، وانظر أدلة ما ذكرنا في الفتوى رقم:

80800�

� والفتوى رقم:

101908

.
أما الأثر المذكور فقد رواه الترمذي عن مجاهد عن ابن عباس وفسره مجاهد بأن المراد به من لا يشهد الجمعة والجماعة رغبة عنها واستخفافا بحقها وتهاونا بها.
ولفظ الأثر: قال مجاهد: وسئل ابن عباس عن رجل يصوم النهار ويقوم الليل لا يشهد جمعة ولا جماعة: قال هو في النار.
قال حدثنا بذلك هناد حدثنا المحاربي عن ليث عن مجاهد قال ومعنى الحديث أن لا يشهد الجماعة والجمعة رغبة عنها واستخفافا وتهاونا بها.

والأثر ضعفه الألباني لكن ثبت في الأحاديث الصحيحة الوعيد الشديد فيمن يتخلف عن الجمعة والجماعة من غير عذر.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من زنيا ثم أرادا الزواج
- سؤال وجواب | نزف الشعيرات الدموية وما يسببه من تلون الجلد
- سؤال وجواب | صبر المرأة وتمسكها بنقابها
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وقلق ومخاوف وتوقع مكروه وخوف من الموت
- سؤال وجواب | علاج التهابات الحوض هل يؤثر على الرضاعة؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: إذا فعلت كذا تبقين طالقا، ثم سمح لها
- سؤال وجواب | تنميل أصابع القدمين وعلاقته بمضاعفات مرض السكري
- سؤال وجواب | الشعور السلبي تجاه الآخرين والناتج عن الخوف والقلق الاجتماعي
- سؤال وجواب | المطلوب الجد والاجتهاد لا الفتور والكسل
- سؤال وجواب | فقدت الثقة بنفسي بسبب غيرتي من أصدقائي . فما الحل؟
- سؤال وجواب | تريد الزواج برجل يغلب على والده الوسواس القهري فيتكلم بالكفر
- سؤال وجواب | أشغلها العشق وأثَّر عليها فهل تراجع طبيبا نفسيّاً ؟
- سؤال وجواب | اجتناب اليود بعد إزالة الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | شرح حديث : إن أحبكم إلي أحسنكم أخلاقا الموطؤون أكنافا
- سؤال وجواب | حكة في الحلق واحتقان وفطريات برائحة كريهة تسبب لي الإحراج، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل