مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يصح وما لا يصح من الأحاديث في نسبة الرب تبارك وتعالى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من شروط الترخص برخص السفر من القصر والفطر
- سؤال وجواب | من نوى إقامة شهرين فهل يشرع له الجمع والقصر
- سؤال وجواب | أعاني من تعرق شديد في كل جسمي مما يمنعني من الاجتماع بالناس.
- سؤال وجواب | الخطوات العملية للتخلص من التعرق الكثير
- سؤال وجواب | متى يشرع للمسافر الفطر وقصر الصلاة؟
- سؤال وجواب | إمكانية انتقال فيروس الكبد (C) من الأم إلى الجنين
- سؤال وجواب | شرح حديث: من بات وفي يده غمر . الحديث.
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف حركة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | المسافة التي يترخص فيها المسافر برخص السفر
- سؤال وجواب | النصح بالصلح، والكف عن التقاطع والتدابر
- سؤال وجواب | حكم قول: يا وجه الله
- سؤال وجواب | ظلم الزوجة مراعاة لخاطر الأم ليس من الإنصاف
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من نوبات صرع منذ صغرها. كيف يمكن تخليصها من هذه النوبات؟
- سؤال وجواب | حكم ترافع المحامي عن المجرمين
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج ولا أجد تشجيعاً من أحد
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

ما مدى صحة حديث: لكل شيء نسبة، ونسبة الله : قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن هذا الحديث بهذا اللفظ ضعفه الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة: 7ـ 174ـ وقال: إن لكل شيء نسبة، وإن نسبة الله عز وجل: قل هو الله أحد الله الصمد ـ ضعيف جداً، رواه السلفي في الثاني عشر من المشيخة البغدادية: 49ـ 1ـ عن عثمان بن عبد الرحمن: حدثنا الوازع ـ يعني: ابن نافع ـ عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعاً، قلت: وهذا إسناد واه جداً، الوازع بن نافع متروك، كما قال النسائي وغيره.

اهـ>وقد جاء في هذا المعنى ما في الحديث عن أبي بن كعب: أن المشركين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: انسب لنا ربك، فأنزل الله : قل هو الله أحد الله الصمد ـ فالصمد الذي لم يلد ولم يولد، لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت، ولا شيء يموت إلا سيورث، وإن الله عز وجل لا يموت ولا يورث، ولم يكن له كفوا أحد ـ قال: لم يكن له شبيه ولا عدل، وليس كمثله شيء.

رواه الترمذي والحاكم، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: أخرج البيهقي في كتاب الأسماء والصفات بسند حسن عن ابن عباس: أن اليهود أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: صف لنا ربك الذي تعبد!.

فأنزل الله عز وجل: قل هو الله أحد.

إلى آخرها، فقال: هذه صفة ربي عز وجل.

اهـ.
وفي النكت الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام لمحمد بن علي بن محمد الفقيه الكرجي المعروف بالقصاب المتوفى: 360 ـ سورة الإخلاص: هذه السورة نسبة الرب تبارك وتعالى، جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد؛ انسب لنا ربك، فأنزل الله تبارك وتعالى: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ـ1 ـ اللَّهُ الصَّمَدُ ـ 2ـ إلى آخر السورة، فهو أحد لا ثاني، وصمد لا يأكل، ولا حاجة له به إليه.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ظلم الزوجة مراعاة لخاطر الأم ليس من الإنصاف
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من نوبات صرع منذ صغرها. كيف يمكن تخليصها من هذه النوبات؟
- سؤال وجواب | حكم ترافع المحامي عن المجرمين
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج ولا أجد تشجيعاً من أحد
- سؤال وجواب | حكم وصية الأب لأحد أبنائه بشيء من التركة يأخذه بعد مماته
- سؤال وجواب | أضواء على حديث: من دل على خير فله مثل أجر فاعله
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية وارتجاع حمضي، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب دورتي بداية رمضان في كل سنة؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك.
- سؤال وجواب | حكم ترك المغالاة في الزينة اتعاظا بوفاة القريب
- سؤال وجواب | حكم الهبة للميت
- سؤال وجواب | صلاة من سافر لبلد وتنقل منه بين عدة مدن
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الكتف وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما تفعل الزوجة إذا هجرها زوجها وأراد طلاقها دون دفع مؤخر الصداق
- سؤال وجواب | هل تجب النفقة بمجرد العقد وما حكم الخلوة بين الزوجين قبل الدخول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل