مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درجة حديث: يدخل أهل الجنة الجنة جردًا، مردًا، بيضًا، جعادًا، مكحلين.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قلق الافتراق عند الأطفال. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | من لعن شيئاً ليس له بأهل
- سؤال وجواب | مات الوالد قبل أن يحقق نية العدل في الهبة بين أولاده
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة والأذن والجيوب الأنفية والرأس، ما أسبابها؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تأخرت في الحمل وأنا حائرة هل أتجه إلى التلقيح الاصطناعي، أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحب دراستي، ولكني متعبة نفسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | لدي صداع مستمر ضاغط على عيني مع ألم في الوجه!
- سؤال وجواب | بسبب تصرف بعض المدرسين أعاني من الشعور بالإحباط
- سؤال وجواب | العادة السرية وما تسببه من ألم وانتفاخ في الخصية.
- سؤال وجواب | الجمع والقصر في المهجر
- سؤال وجواب | الجيوب الأنفية ترهقني كثيراً جداً ولا أجد لها حلاً، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | دكتوري بالجامعة يثير شكوكي حول نواياه، كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | لو وجدت جماعتان في المسجد بأيهما يقتدي المأموم
- سؤال وجواب | خالتي تعاني من نوبات وتشنجات. إلى أي طبيب تتجه؟
- سؤال وجواب | الصيام عند العجز عن الكسوة والإطعام في كفارة اليمين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

حدثنا يزيد، أخبرنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: يدخل أهل الجنة الجنة جردًا، مردًا، بيضًا، جعادًا، مكحلين، أبناء ثلاث وثلاثين، على خلق آدم، ستون ذراعًا في عرض سبع أذرع.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فعلي بن زيد بن جدعان، وإن كان من أهل الصدق، إلا إنه ليس ثبتًا في الحديث، وقد ضعفه أكثر النقاد، وقال الحافظ الذهبي في الكاشف: أحد الحفاظ، وليس بالثبت، قال الدارقطني: لا يزال عندي فيه لين.

اهـ.
وقال الحافظ ابن حجر في تقريب التهذيب: ضعيف.

اهـ.
وحديثه هذا رواه الإمام أحمد في مسنده بالإسناد الذي نقله السائل، ورواه الطبراني في الأوسط من وجه آخر عن حماد، به، وقال: لم يرو هذا الحديث عن علي بن زيد، إلا حماد بن سلمة، ولا يروى عن أبي هريرة، إلا بهذا الإسناد.

اهـ.
وقال الضياء المقدسي في صفة الجنة: قيل: تفرد به حماد بن سلمة، عن علي بن زيد بن جدعان.

اهـ.
وقال المنذري في الترغيب والترهيب: رواه أحمد، وابن أبي الدنيا، والطبراني، والبيهقي، كلهم من رواية علي بن زيد بن جدعان، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة.

اهـ.
وإذا تفرد به ابن جدعان، فلا يصحح إسناده، إلا من يقوي حال ابن جدعان، كالشيخ أحمد شاكر، فإنه قال في تحقيق المسند: علي بن زيد بن جدعان عندنا: ثقة.

اهـ.
ولذلك قال في تحقيق هذا الحديث: إسناده صحيح.

قوله جعادًا: هو بكسر الجيم وفتح العين المهملة مخففة، جمع جعد، وهو الذي شعره غير سبط، وهي صفة مدح؛ لأن جعودة الشعر هي الصفة الغالبة على شعور العرب، وسبوطته هي الغالبة على شعور العجم، من الروم، والفرس، وأمثالهم من الأعاجم.

اهـ.
وقد سبق أن أشرنا إلى حال ابن جدعان؛ ولذلك قال الشيخ الألباني في تعليقه على الترغيب والترهيب: حسن لغيره، هنا في الأصل جملة: عرض سبعة أذرع ـ حذفتها؛ لأني لم أجد لها شاهدًا.

اهـ.
وقال الأرناؤوط في تحقيق المسند: حديث حسن بطرقه وشواهده، دون قوله: في عرض سبع أذرع ـ فقد تفرد بها علي بن زيد ـ وهو ابن جدعان ـ وهو ضعيف.

وجعادًا: قال: ضبط بكسر جيم، جمع جعد بفتح فسكون، وفي المجمع: الجعد في صفات الرجال يكون مدحًا وذمًّا، فالمدح أن يكون شديد الأسر والخلق، أو يكون جعد الشعر، وهو ضد السبط؛ لأن السبوطة أكثرها في شعر العجم، والذم القصير المتردد الخلق، وقد يطلق على البخيل، يقال: هو جعد اليدين، ويجمع على جعاد.

اهـ.
وأما كلام الحافظ أبي حاتم الرازي في العلل، حيث قال ابنه: سألت أبي عن حديث رواه أبو سلمة، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب: أن النبي ص.

قلت: ورواه آدم فقال: عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، عن النبي ص، قال: يدخل أهل الجنة الجنة جردًا، مردًا، مكحلين، على خلق آدم، أبناء ثلاث وثلاثين، قلت لأبي: فأيهما الصحيح؟ قال: جميعًا صحيحين، قصر أبو سلمة.

اهـ.
فيعني صحة رفعه من حديث ابن جدعان، وأن أبا سلمة هو الذي قصّر، فرواه عنه، عن سعيد بن المسيب، مرسلًا، وإلا ففي الجرح والتعديل لابن أبي حاتم قال: قال أبي: علي بن زيد بن جدعان، ليس هو بالقوي، روى عنه الناس، وأسند عن ابن معين، قال: علي بن زيد بن جدعان، ليس بحجة، وعن أبي زرعة: ليس بقوي.

اهـ.
ومما سبق يتبين جواب قول السائل: هل الأجزاء التي تقول: إن جلودهم ستكون بيضاء، وشعرهم مجعد، هل تم رفعها إلى حسن، كبقية الحديث؟وأما قوله: إذا كان الأمر كذلك، فلمَ ذلك؟ فلم يتبين لنا مقصوده!وإن كان يريد به بيان الحكمة من كون أهل الجنة جميعًا يكونون جعادًا، فقد سبقت الإشارة إلى أن المراد بذلك الصفة المحمودة المحبوبة.
وأما الحكمة من كون لونهم جميعًا يصير إلى الأبيض، فقد قال تعالى: يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ {آل عمران: 106}.
قال ابن عطية في المحرر الوجيز: بدئ بذكر البياض لشرفه، وأنه الحالة المثلى.

اهـ.
وقال ابن عاشور في التحرير والتنوير: البياض هو شعار أهل النعيم.

اهـ بتصرف.

وقال الزمخشري في الكشاف: البياض من النور، والسواد من الظلمة، فمن كان من أهل نور الحق، وسم ببياض اللون، وإسفاره، وإشراقه، وابيضت صحيفته، وأشرقت، وسعى النور بين يديه، وبيمينه، ومن كان من أهل ظلمة الباطل، وسم بسواد اللون، وكسوفه، وكمده، واسودّت صحيفته، وأظلمت، وأحاطت به الظلمة من كل جانب.

اهـ.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دكتوري بالجامعة يثير شكوكي حول نواياه، كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | لو وجدت جماعتان في المسجد بأيهما يقتدي المأموم
- سؤال وجواب | خالتي تعاني من نوبات وتشنجات. إلى أي طبيب تتجه؟
- سؤال وجواب | الصيام عند العجز عن الكسوة والإطعام في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | معنى حديث "سباب المسلم فسوق وقتاله كفر"
- سؤال وجواب | حكم الحلف على شيء وهو ناس أنه عمله
- سؤال وجواب | المسافر إذا حضر جماعة المسجد
- سؤال وجواب | الشعور بالألم أسفل الظهر أثناء الحمل
- سؤال وجواب | ما العلاج الجذري للجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | التهاب الجيوب الأنفية وأثره في الصداع وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أستاذ يتهم الطالبات بالسقوط وكيفية المعالجة
- سؤال وجواب | للمسافر الخيار بين الجمع أو القصر أو الإتمام
- سؤال وجواب | اليمين المنعقدة هل تلغى بطول الوقت
- سؤال وجواب | من صلى منفردًا وأثناء صلاته أقيمت جماعة، فهل يقطع صلاته ويلتحق بهم أم يكمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع تصرفات أستاذي المستفزة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل