مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درجة حديث (إن من العلم كهيئة المكنون.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من التهابات وتأخر الدورة الشهرية، أفيدوني.
- سؤال وجواب | هل الأشياء المستخبثة تسبح؟!
- سؤال وجواب | هل نصبر على الابتلاء والمرض أم ندعو الله بالشفاء؟
- سؤال وجواب | بيان خطإ القول بأن الله تعالى لقن العصاة الحجة بقوله: ما غرك بربك الكريم
- سؤال وجواب | حكم الرجوع بالهبة والوصية
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة الشكوك وأكلم نفسي. هل أنا مصابة بالفصام؟
- سؤال وجواب | تأخير النذر وأداؤه في بلد آخر
- سؤال وجواب | كلام باطل لا أصل له في الترهيب من ترك الصلوات الخمس .
- سؤال وجواب | استحباب العقيقة عن النفس لمن لم يُعق عنه
- سؤال وجواب | لديه مصنوعات على صور الحيوانات فهل يذيبها وينتفع بها
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلاة بسبب ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | نصيحة للفتاة التي تخجل من نصيحة زميلاتها
- سؤال وجواب | حكم عمل تصاميم تشتمل على ذكر الله وصور من ذوات الأرواح .
- سؤال وجواب | حول الفتوى وسؤال العلماء
- سؤال وجواب | هل للموظف أخذ مكافأة سفر لم يتم أراد بها المسؤول تحفيزه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

ماهي صحّة هذا الحديث و ماهو تفسيره ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الحديث حكم عليه الأئمة بأنه غير ثابت، فقد قال شيخ الإسلام: ليس له إسناد صحيح.

وقال العراقي: إسناده ضعيف.

وقال الألباني: ضعيف جدا.

وقد تأوله بعض أهل العلم على تقدير ثبوته ببعض النصوص الواردة في إثبات بعض الصفات، فإن أهل الجهل يبادرون بإنكارها والنفرة منها، وأهل العلم بالله يمرونها كما جاءت كما هي طريقة السلف، قال ابن تيمية: وعلى ذلك تأول يحيى بن عمار وصاحبه شيخ الإسلام أبو إسماعيل الأنصاري ما يروى أن من العلم كهيئة المكنون لا يعرفه إلا أهل العلم بالله ، فإذا ذكروه لم ينكره إلا أهل الغرة بالله ، تأولوا ذلك على ما جاء من الإثبات، لأن ذلك ثابت، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والسابقين والتابعين لهم بإحسان، بخلاف النفي فإنه لا يؤخذ عنهم، ولا يمكن حمله عليه.

وقد جمع علماء الحديث من النقول عن السلف في الإثبات ما لا يحصي عدده إلا رب السماوات ولم يقدر أحد أن يأتي عنهم في النفي بحرف واحد.

انتهى.

وهذا الحديث ذكره أيضا أبو حامد الغزالي في كتبه.

ثم إنه يفسره بما يناسب أقواله التي يميل فيها إلى ما يشبه أقوال نفاة الصفات من الفلاسفة ونحوهم.

قاله شيخ الإسلام.

ثم قال بعد كلام: والحديث ليس إسناده ثابتا باتفاق أهل المعرفة ولم يرو في أمهات كتب الحديث المعتمدة فلا يحتاج إلى الكلام في تفسيره وإذا قدر أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله فهو كلام مجمل ليس فيه تعيين لقول معين فحينئذ فما من مدع يدعي أن المراد قوله إلا كان لخصمه أن يقول نظير ذلك.

ولا ريب أن قول يحيى بن عمار وأبي إسماعيل الأنصاري ونحوهما من أهل الإثبات أقرب من قول النفاة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تصوير النساء في دور القرآن وعرضها في الفضائيات
- سؤال وجواب | الشراء بهذه الكيفية يحتوي على عدة مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | فتاة ترفض شاباً خطبها بعد الاستخارة وتريد أن يرجع إليها
- سؤال وجواب | حكم نشر صورة المرأة الجميلة المخطوفة أو الهاربة للاستدلال عليها
- سؤال وجواب | الرائحة الكريهة المنبعثة مما بين الثديين وشعر الرأس
- سؤال وجواب | حكم إطلاق "سيدنا" على النبي صلى الله عليه وسلم والتسمي بأسماء الله
- سؤال وجواب | حكم وضع المرأة لصورتها على الفيس بوك (facebook)
- سؤال وجواب | منذ فترة ينتابني انقباض وخوف غير طبيعي
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع قسوة أمي؟
- سؤال وجواب | علاج الوسواس القهري الاشتغال بذكر الله والإكثار من قراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم تعديل الصورة الفوتوغرافية
- سؤال وجواب | حصول ألم أسفل الحوض قبل نزول الدورة الشهرية بأيام
- سؤال وجواب | ضرب الخادمة وطردها. الحكم والواجب
- سؤال وجواب | بعد البواسير أصبحت أعاني من حرقة في البول وتأخر في قضائه. فما سببه؟
- سؤال وجواب | الأدعية المأثورة فيها الخير والبركة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل