مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم نشر صورة المرأة الجميلة المخطوفة أو الهاربة للاستدلال عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المقتول ظلما شهيد وتكفر عنه ذنوبه بالقتل
- سؤال وجواب | قررت فسخ الخطبة بسبب قصر مخطوبتي مع أنها ذات دين. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لا قرابة بين بحيرا الراهب وبين أم المؤمنين عائشة
- سؤال وجواب | لبس البنت اللباس العاري والقصير
- سؤال وجواب | ما رأيكم بزواج الأخ الصغير قبل الكبير؟
- سؤال وجواب | للبنت الحق في المطالبة بميراثها من أبيها فقيرة كانت أو غنية
- سؤال وجواب | ما ورد في شأن شارب عمر بن الخطاب
- سؤال وجواب | حكم إنكار المرأة المنكر على أجنبي عنها
- سؤال وجواب | إخفاء العمل أو إظهاره يرجع فيه إلى المصلحة الراجحة
- سؤال وجواب | أحكام شعر العانة
- سؤال وجواب | المرأة الحامل إذا ماتت في حادث هل تعد شهيدة
- سؤال وجواب | خطوات لمعالجة الأبناء الطائشين
- سؤال وجواب | ضيق الصدر وكيفية التعرف على أسبابه العضوية
- سؤال وجواب | أختي تريد أن تقف أمام زواجي من ابن خالتي. ما نصيحكتم؟
- سؤال وجواب | حكم عدم مراعاة ترتيب السور في قراءة الصلاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز نشر صور النساء، مثل الابنة، أو الزوجة، أو الأخت.

الخ المختفية الجميلة، أو المخطوفة، أو الهاربة، أو للضرورة عبر وسائل التواصل؛ للاستدلال عن مكانها؟.

الحمد لله.

يجوز نشر صورة المرأة المخطوفة أو الهاربة للاستدلال عليها والوصول إليها، ولو كانت جميلة؛ فإن مفسدة النظر إليها والاطلاع على صورتها أقل من مفسدة ضياعها أو خطفها وما يتربت عليه شر وبلاء، ومن قواعد الفقه: أنه ترتكب أدنى المفسدتين لدفع أعلاهما، وأن ما حُرم سدا للذريعة أبيح الحاجة.

ولشيخ الإسلام رحمه الله فصل نافع سماه: "فصل جامع في تعارض الحسنات؛ أو السيئات؛ أو هما جميعا" جاء فيه: "فالتعارض إما بين: 1 - حسنتين لا يمكن الجمع بينهما؛ فتقدم أحسنهما بتفويت المرجوح.

2 - وإما بين سيئتين لا يمكن الخلو منهما؛ فيدفع أسوأهما باحتمال أدناهما.

3 - وإما بين حسنة وسيئة لا يمكن التفريق بينهما؛ بل فعل الحسنة مستلزم لوقوع السيئة؛ وترك السيئة مستلزم لترك الحسنة؛ فيرجح الأرجح من منفعة الحسنة ومضرة السيئة" انتهى من "مجموع الفتاوى" (20/48).

وقال ابن القيم رحمه الله: " ما حُرِّم سدا للذريعة، أبيح للمصلحة الراجحة، كما أبيحت العرايا من ربا الفضل، وكما أبيحت ذوات الأسباب من الصلاة بعد الفجر والعصر، وكما أبيح النظر للخاطب والشاهد والطبيب والمعامل من جملة النظر المحرم، وكذلك تحريم الذهب والحرير على الرجال حرم لسد ذريعة التشبه بالنساء الملعون فاعله، وأبيح منه ما تدعو إليه الحاجة ".

انتهى من " إعلام الموقعين"(2/161).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عائشة كانت تفخر بزواجها من النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | طرق حلق العانة
- سؤال وجواب | السلفيون وأهل السنة والجماعة وضابط البدعة المكفرة
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة لبس البنطال ؟
- سؤال وجواب | هل لتغيير شكل الرحم علاقة بالولادة المبكرة؟
- سؤال وجواب | هل ألم الرأس الذي أعاني منه سببه ارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | متردد في الزواج من فتاة طيبة، أهلها مدخنون.
- سؤال وجواب | هل الولادة المبكرة تسبب تشوهات للطفل؟
- سؤال وجواب | ما زال زوجي يعاني من اضطراب النظر رغم إجراء عملية الفيمتو ليزك!
- سؤال وجواب | بقي شهران على الامتحانات وأعاني من الخمول!
- سؤال وجواب | حكم عدم اتفاق البائع والمشتري على من يأخذ العربون إذا لم يتم البيع
- سؤال وجواب | من فسد صومه بالإنزال ثم جامع زوجته
- سؤال وجواب | شاب يرغب في الزواج من بنت خالته المطلقة ويخاف من خسارتها للمرة الثانية
- سؤال وجواب | دلالة الاستخارة في أمر وعدم تحققه
- سؤال وجواب | يستحب في نوافل الليل الإجهار، وفي نوافل النهار الإسرار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل