مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رتبة حديث: خلق الله السماوات السبع، وسماهن بأسمائهن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حاولت الانتحار لأنني كرهت الحياة ويئست منها، فما المخرج؟
- سؤال وجواب | القلق والخوف وأثره على حياة الإنسان النفسية والاجتماعية
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل في الجهة اليسرى من جسمي وخمول ودوخة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني؟ وما الطرق المناسبة للوصول إلى ما أريد؟
- سؤال وجواب | الطلاق والرجعة لا يشترط لهما حضور الزوجة أو علمها
- سؤال وجواب | أحد أقاربي أصيب بعين جلسائه فضعفت ذاكرته. كيف أساعده؟
- سؤال وجواب | ما حكم المسلمة التي تدعو المسلمات لخلع الحجاب؟
- سؤال وجواب | مسائل في لباس المرأة
- سؤال وجواب | الاستمناء محرم ولو لم يتم إنزال
- سؤال وجواب | ما سبب تضخم الخصية اليسرى بعد عملية الدوالي؟
- سؤال وجواب | استقامتي غير ثابتة فأنا أعاني من التقلب، أرشدوني إلى وسائل الثبات.
- سؤال وجواب | سألتني امرأة عن اسمي وأخشى أن تسحرني
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء لسماع صوت الزوجة
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة ضربات القلب، ونقص الكالسيوم بعد ولادتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هل المعلومات التالية عن ألوان وأسماء السماوات السبع صحيح أم فيه أي خطأ، اسم السماء الدنيا الأولى (رقيع، وهي من دخان)، اسم السماء الثانية (قيدوم، وهي على لون النحاس)، واسم السماء الثالثة (الماروم، وهي على لون النور)، واسم السماء الرابعة (أرفلون، وهي على لون الفضة)، واسم السماء الخامسة (هيفوف، وهي على لون الذهب)، واسم السماء السادسه (عروس، وهي ياقوتة خضراء)، واسم السماء السابعة (عجماء، وهي درة بيضاء)؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا نعلم لهذه الأوصاف إسناداً صحيحاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد من أصحابه رضي الله عنهم، وقد روى أبو الشيخ في كتاب العظمة من طريق عبد المنعم عن أبيه عن وهب عن أبي عثمان النهدي، قال: قلنا لسلمان رضي الله عنه: حدثنا عما فوقنا من خلق السماوات وما فيهن من العجائب.

فقال سلمان رضي الله عنه: نعم، خلق الله عز وجل السماوات السبع، وسماهن بأسمائهن، وأسكن كل سماء صنفاً من الملائكة يعبدونه، وأوحى في كل سماء أمرها، فسمى سماء الدنيا رقيعاً، فقال لها: كوني زمردة خضراء فكانت، وسمى السماء الثانية أرقلون وقال لها: كوني فضة بيضاء فكانت، وجعل فيها ملائكة قياماً مذ خلقهم الله عز وجل، وسمى السماء الثالثة قيدوم وقال لها: كوني ياقوته حمراء فكانت، ثم طبقها ملائكة ركوعاً، لا تختلف مناكبهم صفوفاً، قد لصق هؤلاء بهؤلاء وهؤلاء بهؤلاء طبقاً واحداً، لو قطرت عليهم قطرة من ماء ما تجد منفذاً، وسمى السماء الرابعة ماعوناً وقال لها: كوني درة بيضاء فكانت، ثم طبقها ملائكة سجوداً على مثال الملائكة الركوع، وسمى السماء الخامسة ريعاً وقال لها: كوني ذهبة حمراء فكانت، ثم طبقها ملائكة بطحهم على بطونهم ووجوههم وأرجلهم في أقصى السماء من مؤخرها، ورؤوسهم في أدنى السماء من مقدمها، وهم البكاءون يبكون من مخافة الله عز وجل، فسماهم الملائكة النواحين، وسمى السماء السادسة دفتا وقال لها: كوني ياقوتة صفراء فكانت، ثم طبقها ملائكة سجوداً ترعد مفاصلهم وتهتز روؤسهم لهم أصوات عالية، يسبحون الله تعالى بها ويقدسونه لو قاموا على أرجلهم لنفذت أرجلهم تخوم الأرض السابعة السفلى، ولبلغت رؤوسهم السماء السابعة العليا، سيقومون على أرجلهم يوم القيامة بين يدي رب العالمين تبارك وتعالى، وسمى السماء السابعة العليا عريباً وقال لها: كوني نوراً فكانت نوراً على نور يتلألأ.

فذكر الحديث.

وهذا إسناد تألف موضوع عبد المنعم هو ابن إدريس اليماني، وهو قصاص ليس يعتمد عليه، تركه غير واحد وأفصح أحمد بن حنبل فقال: كان يكذب على وهب بن منبه.

وقال البخاري: ذاهب الحديث.

وقال ابن حبان: يضع الحديث على أبيه وعلى غيره، وكذبه ابن معين، كما في اللسان وأبوه إدريس بن سنان أبو إلياس الصنعاني، ابن بنت وهب بن منبه: ضعيف، كما في التقريب ولذلك عزاه السيوطي في كتاب (أسرار الكون) لأبي الشيخ بسنده واه.

انتهى.

وقد سبق ذكر هذه الأوصاف في الفتوى رقم:

68046.


وقال السيوطي في الدر المنثور: أخرج إسحاق بن راهويه في مسنده وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني في الأوسط وأبو الشيخ عن الربيع بن أنس قال: السماء الدنيا موج مكفوف، والثانية مرمرة بيضاء، والثالثة حديد، والرابعة نحاس، والخامسة فضة، والسادسة ذهب، والسابعة ياقوته حمراء، وما فوق ذلك صحارى من نور، ولا يعلم ما فوق ذلك إلا الله.

والربيع بن أنس البكري من صغار التابعين، صدوق له أوهام، ورمي بالتشيع، والراوي عنه أبو جعفر الرازي، صدوق سيء الحفظ خصوصاً عن مغيرة كما في التقريب.
وأورده الدكتور محمد أبو شهبة في كتاب (الإسرائيليات والموضوعات في كتب التفسير) وذكر كلام الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط هكذا موقوفاً على الربيع، وفيه أبو جعفر الرازي، وثقة أبو حاتم وغيره، وضعفه النسائي وغيره.

هذا ولتعلم أن الله لم يكلفك بمعرفة ما سألت عنه فأشغل نفسك بما ينفعك من أمر دينك ودنياك.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سألتني امرأة عن اسمي وأخشى أن تسحرني
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء لسماع صوت الزوجة
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة ضربات القلب، ونقص الكالسيوم بعد ولادتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشتكي من ألم وحرارة وخدر الأقدام فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | لفظ الجلالة محترم ولو كتب بغير العربية
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة والعزلة، ولا أحب أن تستمر النظرة السوداوية في حياتي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإفرازات الدهنية في فروة الرأس نهائيا؟
- سؤال وجواب | تكرار الذنوب مع الاستغفار هل يعد معصية؟
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة في المعدة ورائحة فم كريهة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ضابط لبس المرأة في الأعراس وما تكشفه من بدنها أمام النساء
- سؤال وجواب | هل لف المرأة خمارها أكثر من لفة فيه تشبه بعمائم الرجال؟
- سؤال وجواب | هل الصوم عند الخروج للدعوة مع جماعة التبليغ يضاعف أجره سبعين مرة ؟
- سؤال وجواب | سبيل الإنقاذ من الضلال
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج للقشرة وتساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | حكم سبق اللسان بالتلفظ بالطلاق عن غير قصد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل