مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رتبة حديث: أمة مذنبة ورب غفور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عندي نوبات هلع وخوف جعلتني حبيسًا في البيت! كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | نبذة عن الإمام ابن قدامة المقدسي صاحب المغني
- سؤال وجواب | نبذة عن رابعة العدوية
- سؤال وجواب | اعتمرت عن صديقي المريض دون إخباره ثم توفي فهل أخبر أهله بذلك؟
- سؤال وجواب | نبذة مختصرة عن أبي الدرداء رضي الله عنه
- سؤال وجواب | طوفان نوح عليه السلام. محلي أم عالمي
- سؤال وجواب | أصبت بنوبة هلع بعد فترة الحجر الصحي!
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالضعف والهشاشة؟ وهل دهون الكبد خطيرة؟
- سؤال وجواب | حكم سماع المرأة للأناشيد
- سؤال وجواب | وجود قطعة لحم صغيرة بالقرب من مكان الغرز بعد عملية الولادة.
- سؤال وجواب | الاستمتاع بالحائض وهل ينتقض الوضوء بمس الزوجة بشهوة
- سؤال وجواب | أول من دفن بالبقيع من المهاجرين
- سؤال وجواب | حكم من تصرفت في مال زوجها رغم نهيه
- سؤال وجواب | أعاني من هلع وتزايد ضربات القلب وصداع.
- سؤال وجواب | البرعي في ميزان الشرع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
18 مشاهدة

قال أحد الخطباء هذا الحديث: أول ما خلق الله القلم، فقال: اكتب.

قال: وما أكتب؟ قال: اكتب يا أمة إبراهيم من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني دخل النار، ومثله في موسى وعيسى إلى سيدنا محمد قال: من أطاعني دخل الجنة، ثم سكت.

قال القلم: أكتب ومن عصاني دخل النار.

قال: اكتب أمة مذنبة ورب غفور.

فما صحة هذا الحديث؟ وأين أجده في السنن أو الصحاح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا الحديث بهذا السياق ليس واردا في شيء من الصحاح ولا السنن ولا المسانيد، ولم نجده حسب بحثنا في شيء من كتب الحديث البتة، ولا في كتب الموضوعات، وظننا أنه مما لا أصل له، فلينبه هذا الخطيب على هذا الأمر، وليعلم أن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد، وأنه لا يجوز له أن يخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء حتى يتحقق من نسبته إليه، ويكون مما حكم الحفاظ بوروده عنه صلى الله عليه وسلم.

هذا، والثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند أبي داود وغيره من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمَ، فَقَالَ لَهُ: اكْتُبْ قَالَ: رَبِّ وَمَاذَا أَكْتُبُ؟ قَالَ: اكْتُبْ مَقَادِيرَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ.

وأما حديث: أمة مذنبة ورب غفور.

فقد ذكره الألباني في الضعيفة، ولفظه: قال صلى الله عليه وسلم: (دخلت الجنة فرأيت في عارضتي الجنة مكتوباً ثلاثة أسطر بالذهب - لا بماء الذهب -: السطر الأول: لا إله إلا الله محمد رسول الله.

والسطر الثاني: ما قدمنا وجدنا، وما أكلنا ربحنا، وما خلفنا خسرنا.

والسطر الثالث: أمة مذنبة ورب غفور).

قال الألباني عقب ذكره له: منكر.

رواه الرافعي في "تاريخه" (3/ 91) معلقاً بإسناد مظلم عن علي بن عاصم عن حميد الطويل عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:.

فذكره.

قلت: ومع ظلمة إسناده، وجهالة من دون ابن عاصم من رواته، فإن ابن عاصم هذا قد تكلم فيه من قبل حفظه وإصراره على خطئه، وذكر له ابن عدي مناكير، وهذا منها بلا شك إن سلم ممن دونه.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | البرعي في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | اتهام الناس والقدح في أعراضهم بدون تثبت أمره عظيم
- سؤال وجواب | عدم استخدام الأرض ثلاث سنين وغرس الأشجارعلى جانبي الطريق
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس يجعلني أنظر إلى الناس نظرة سيئة
- سؤال وجواب | ابن صياد ليس هو المسيح الدجال
- سؤال وجواب | العالم الموريتاني باب ولد الشيخ سيديا
- سؤال وجواب | رعشة في الجسم وتشنجات وتنميل وأرق، ما علاج كل ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب الأضواء وآلام العين، فهل يمكنكم مساعدتي؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف وقت التبويض؟ وما هو المعدل الطبيعي لهرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | الحافظ الدمياطي وكتابه المتجر الرابح
- سؤال وجواب | هل الأنسولين يؤثر على حركة الجنين؟
- سؤال وجواب | هل آلام الخصية وأسفل البطن تعني وجود احتقان في البروستاتا؟
- سؤال وجواب | أم أيمن ليست من مرضعاته صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل تزداد نسب إنجاب أطفال معاقين لمن تجاوزت الخامسة والثلاثين؟
- سؤال وجواب | الجهر بالقراءة في صلاتي الاستخارة والحاجة في الليل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل