مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحديث الوارد بشأن ثعلبة بن عبد الرحمن لا يصح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل إخبار الأم بما يحدث من بعض الأقارب يُعَدُّ غيبة؟
- سؤال وجواب | يريدان عقد النكاح والأهل يرفضون
- سؤال وجواب | توفيت أختي، فما هي الطريقة الصحيحة لإخبار ابنتها بهذا الخبر؟
- سؤال وجواب | جميع محاولاتي عن العمل باءت بالفشل. فماذا علي أن أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني علاج مشكلة التكيس بالأعشاب والبدائل الطبيعية؟
- سؤال وجواب | كثرة التبول أصابتني بالقلق والوسوسة. فماذ أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، فهل أعمل منظارا للمعدة؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الصديقة التي فيها بعض السلبيات
- سؤال وجواب | ما هو علاج النسيان وضعف الذاكرة وضعف التركيز؟
- سؤال وجواب | لا زال الخمول والانخفاض في الكالسيوم بعد استئصال الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | واجب من استوفى منفعة من شخص ولم يطلب منه عوضا توصلا لأمر محرم
- سؤال وجواب | التائب جدير بعون الله له على الخير
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول وصعوبته، فما سبب الأعراض؟
- سؤال وجواب | الأولى ترك الاستسماح فيما يعفى عنه عرفا
- سؤال وجواب | ظهور بعض الدهون على الكبد وعلاجها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

ما صحة هذا الحديث: ثعلبة بن عبد الرحمن رضي الله عنه، يخدم النبي صلى الله عليه وسلم في جميع شؤونه وذات يوم بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة له، فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها، ثم بعد ذلك أخذته الرهبة وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع، فلم يعد إلى النبي ودخل جبالا بين مكة والمدينة، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً، وبعد ذلك نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول لك:إن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي: انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن فليس المقصود غيره فخرج الاثنان من أنقاب المدينة فلقيا راعيا من رعاة المدينة يقال له زفافة، فقال له عمر:هل لك علم بشاب بين هذه الجبال يقال له ثعلبة؟ فقال لعلك تريد الهارب من جهنم؟ فقال عمر: وما علمك أنه هارب من جهنم قال لأنه كان إذا جاء جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال واضعا يده على أم رأسه وهو ينادي يا ليتك قبضت روحي في الأرواح، وجسدي في الأجساد.

ولم تجددني لفصل القضاء فقال عمر: إياه نريد، فانطلق بهما فلما رآه عمر غدا إليه واحتضنه فقال: يا عمر هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال لا علم لي إلا أنه ذكرك بالأمس فأرسلني أنا وسلمان في طلبك، قال يا عمر لا تدخلني عليه إلا وهو في الصلاة فابتدر عمر وسلمان الصف في الصلاة فلما سلم النبي عليه الصلاة والسلام قال يا عمر يا سلمان ماذا فعل ثعلبة؟ قال: هو ذا يا رسول الله فقام الرسول صلى الله عليه وسلم فحركه وانتبه فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ما غيبك عني يا ثعلبة ؟ قال ذنبي يا رسول الله قال أفلا أدلك على آية تمحو الذنوب والخطايا؟ قال بلى يا رسول الله ، قال: قل ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، قال: ذنبي أعظم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: بل كلام الله أعظم، ثم أمره بالانصراف إلى منزله فمر من ثعلبة ثمانية أيام ثم أن سلمان أتى رسول الله فقال: يا رسول الله هل لك في ثعلبة فانه لما به قد هلك؟ فقال رسول الله : فقوموا بنا إليه ودخل عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فوضع رأس ثعلبة في حجره لكن سرعان ما أزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي فقال الرسول صلى الله عليه وسلم له: لم أزلت رأسك عن حجري؟ فقال لأنه ملآن بالذنوب، قال رسول الله ما تشتكي؟ قال : مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي، قال الرسول الكريم: ما تشتهي؟ قال مغفرة ربي فنزل جبريل عليه السلام فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول لك لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها مغفرة، فأعلمه النبي بذلك فصاح صيحة بعدها مات على أثرها فأمر النبي بغسله وكفنه، فلما صلى عليه الرسول عليه الصلاة والسلام جعل يمشي على أطراف أنامله، فلما انتهى الدفن قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم، يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك قال الرسول صلى الله عليه وسلم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذا الحديث رواه أبو نعيم في الحلية وفي سنده أبو بكر بن المفيد ومنصور بن عمار وشيخه المنكدر بن محمد بن المنكدر وهم ضعفاء.
فأما أبو بكر فقال فيه الذهبي في الميزان متهم، وقال فيه السيوطي ليس بحجة، وأما منصور فقال ابن حجر في لسان الميزان عند الحديث عنه قال ابن عدي منكر الحديث، وقال أبو حاتم ليس بالقوي.
وأما المنكدر فقد عده ابن حبان في المجروحين، وقال ابن حجر في التقريب والذهبي في الكاشف إنه لين الحديث، وقال العجلي في معرفة الثقات إنه ضعيف، وبناء عليه فإن الحديث غير صحيح، وقد ذكره السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة وعده في الموضوعات.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول وصعوبته، فما سبب الأعراض؟
- سؤال وجواب | الأولى ترك الاستسماح فيما يعفى عنه عرفا
- سؤال وجواب | ظهور بعض الدهون على الكبد وعلاجها
- سؤال وجواب | انتفاخ البطن، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ البطن رغم وزني الضئيل.
- سؤال وجواب | أشكو من سلس البول ومشاكل في الإخراج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: "والله لو فعلت الأمر كذا تكونين طالقًا" وفعلت الأمر
- سؤال وجواب | باب التوبة مفتوح للجميع
- سؤال وجواب | التحذير من برنامج ستار أكاديمي والتلفظ باسم الجلالة في الأغاني الماجنة
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان السيطرة على الوزن، وأريد إجراء عملية بالون المعدة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل ممكن أخذ كاريبرازين مع سيروكويل 200 لعلاج عدم الركيز؟
- سؤال وجواب | مشاكل صحية واجتماعية أدت إلى شعوري باليأس والاكتئاب.
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يظهر هرمون الحمل في البول، ويكون ضعيفا في الدم؟
- سؤال وجواب | دراسة القواعد الفقهية قبل الفقه
- سؤال وجواب | حكم صرف الفائدة لأخي الزوجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل