مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم ذكر سند الحديث مع كتابته بالمعنى
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع والدتي التي تعاني من مرض السكرى وعدم التركيز؟- سؤال وجواب | لا يعاقب أبناء الأخ بظلم عمهم
- سؤال وجواب | ما الفرق بين اللطافة وعزة النفس؟
- سؤال وجواب | حكم وصول الماء إلى القدم للماسح على جوربيه
- سؤال وجواب | آلام في الجانب الأيسر من الجسم عند مد اليد إلى مكان بعيد!
- سؤال وجواب | مصابة بالوسواس القهري ومتلبسة ببعض المعاصي فما العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من نزول إفرازات خضراء مصحوبة بحكة، فما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أخاف ركوب السيارات والحافلات. ما هو الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع والإحساس بخدور الرأس، فهل لضغط الدم علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | ما سبب تغير قياس الضغط من الطبيب إلى الممرضة؟
- سؤال وجواب | أعاني من القولون وعدم انتظام ضربات القلب وآلام بجسمي.
- سؤال وجواب | مدى تأثير مادة الكافيين على هرمونات الذكورة عند الرجل
- سؤال وجواب | تشخيص وجود بقع بيضاء على الوجه وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | ناسي اليمين لا يحنث
- سؤال وجواب | تأخر زواجي أنا وأخواتي وقيل أننا مسحورات، هل من شيء أفعله في هذه الحال؟
قرأت على موقعكم المبارك أكثر من فتوى عن جواز رواية الحديث بالمعنى بالضوابط التي ذكرتموها، فهل يجوز لي بعد أن غيّرت بعض ألفاظ الحديث أن أذكره بسَنَده؟ أم الأفضل أن أقول: رُوِيَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا؟ وهل المقصود برواية الحديث ذكره باللسان فقط؟ أم يجوز لي أن أكتبه على ورقة بعد تغيير بعض ألفاظه وأعلقها في مكان عملي، أو محل إقامتي بغرض الدعوة إلى الله جل وعلا؟ وجزاكم الله خيرا..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كنت تسأل عن الأفضل: فالأفضل والأسلم أن تروي الحديث بلفظه الذي صدر منه صلى الله عليه وسلم، فالرواية بالمعنى مفضولة بالنسبة له ولا شك، هذا فضلا عن أن في الرواية بالمعنى تحريجا شديدا، جاء في توجيه النظر: وشرطوا أن يكون الراوي بالمعنى من العارفين بمدلولات الألفاظ الواقفين على ما يحيل معانيها، بحيث إذا غير الألفاظ لم يتغير معنى الأصل بوجه من الوجوه.
اهـ.أما عن حكم ذكر السند: فلم نقف على ما يقتضي لزوم ذكر السند مع الحديث المروي بالمعنى أو حذفه، والوارد أن رواية الحديث عموما جائزة بالسند وبدونه، وأما من يريد كتابة حديث مّا: فيتأكد في حقه أن ينقله بلفظه ولا يعدل إلى روايته بالمعنى مع إمكان ذلك، لأن المعنى الباعث على الرخصة غير موجود في تلك الحالة، وراجع الفتوى رقم:
99808.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل تساقط الشعر بطرف وجذر أسود غير طبيعي؟- سؤال وجواب | حكم طلب الرقية من القسيس والراهب
- سؤال وجواب | عورة المرأة أمام النساء ومحارمها
- سؤال وجواب | هل جسر الجمرات يعد من منى؟
- سؤال وجواب | فوائد وثمار الإيمان بالقضاء والقدر
- سؤال وجواب | اهتمام الزوجين بالمادة وخلو البيوت من السعادة
- سؤال وجواب | وصايا لمن تأخر زواجه وتتوق نفسه إليه
- سؤال وجواب | إنجاب الطفل المنغولي وعلاقته بالوراثة
- سؤال وجواب | لبس المخيط للحاجة جائز وفيه الفدية
- سؤال وجواب | إعراب وتفسير: لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا
- سؤال وجواب | كيف يمكن ذم النفس مع بقاء الثقة بها؟
- سؤال وجواب | ضرورة الاستمرار في تناول أدوية تحسس الأنف
- سؤال وجواب | قلق وخوف ووسواس لا إرادي
- سؤال وجواب | حكم الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة
- سؤال وجواب | أصاب بالغثيان والقيء والإسهال من أقل موقف محزن!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا