مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شبهة حول أحاديث الآحاد والرد عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العبرة في التحريم وجود اللبن وعدد الرضعات
- سؤال وجواب | زوجي يلزمني بأن أسكن مع زوجته الأولى فرفضت. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حقيقة حجر إسماعيل وأحكامه
- سؤال وجواب | حكم منع المطلقة من الاعتداد في بيت الزوجية
- سؤال وجواب | تزوجت بفتاة وهي قررت الانفصال، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن به لثغة القيام بتعليم القرآن؟
- سؤال وجواب | زوجي لا ينفق علينا ولا يشتري لنا الملابس. فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | متى تصوم الحائض
- سؤال وجواب | تم تشخيص ما أعانيه بالصرع، فهل الصرع مرض ينتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يعرف الادخار، فكيف أقنعه بذلك؟
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة ذات خلق لكن أهلي يرفضونها بسبب مرضها!
- سؤال وجواب | من حكم عدم التعرض للتمنية في هذه الآية
- سؤال وجواب | من الذين يعذرون لترك المبيت في منى؟
- سؤال وجواب | ضغوط الحياة تؤثر على علاقتي الزوجية!
- سؤال وجواب | بعض أسامي القرآن الكريم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

حسب علمي فإن السنة غير المتواترة ظنية الثبوت، فكيف يمكن العمل بشيء، ونعتبره من الدين، وهو ظني الثبوت، وليس قطعي الثبوت؟ وهل الحديث الخاص بعد اجتماع الأمة على ضلالة متواتر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فبداية ننبه الأخ السائل على أن التفريق بين المتواتر والآحاد لا يُتفَق في حَدِّه على ضابط يفصل بينهما، فلا يمكن القطع بوجود حد فاصل بين المتواتر والآحاد، وبذلك يصبح هذا التفريق نفسه ظنيا في كثير من الأحوال، ولذلك ينبه أهل العلم على أن حصول العلم والقطع واليقين: أمر نسبي، يختلف من شخص لآخر، ومن حال لآخر!.

ثم إفادة خبر الآحاد هي الأخرى لا يُتفق فيها على شيء، فمن أهل العلم من يرى أن خبر الواحد المستجمع لشروط الصحة يفيد العلم، ومنهم من يرى ذلك بشرط الاحتفاف بالقرائن، ومنهم من يرى أنه يفيد الظن الغالب الذي يوجب العمل به، وفي هذه الأقوال تنحصر مذاهب أهل العلم المعتبرين، والأئمة المتبوعين!.

وأما من ذهب إلى أنه لا يفيد علما، ولا يوجب عملا!.

فأفراد من أهل البدع لا يعتد بهم!.

وحسبك أن تعلم عاقبة هذا المذهب المنحرف، فإن ذلك لا يؤدي إلى انحلال أمر الدين فحسب، بل يؤدي إلى فساد أحوال الناس وتضييع معايشهم في الدنيا كذلك!.

فإن مصالح العباد قائمة على العمل بالظنون الراجحة، فإهمالها وإلغاء دلالتها يؤدي ـ بلا ريب ـ إلى تعطل مصالحهم!.

قال العز بن عبد السلام في قواعد الأحكام في مصالح الأنام: لما كان الغالب صدق الظنون بنيت عليها مصالح الدنيا والآخرة، لأن كذبها نادر ولا يجوز تعطيل مصالح صدقها الغالب خوفا من وقوع مفاسد كذبها النادر، ولا شك أن مصالح الدنيا والآخرة مبنية على الظنون كما ذكرناه.

اهـ.وقال الأستاذ الدكتور نور الدين عتر في بحثه: خبر الواحد الصحيح وأثره في العمل والعقيدة ـ قد ظهر لنا أن الحديث الصحيح ـ وهو هنا الذي لم يبلغ درجة التواتر قد استوفى متنا وسندا ـ شروطا تتحرى نفي كل أسباب الخلل عنه، من أي جهة كانت، مما يلزم النفس السليمة بأن تقبله وتلتزم العمل به، وذلك هو ما ذهب إليه جماهير العلماء من السلف والخلف، ومنهم الأئمة الأربعة وسائر فقهاء الأمصار، لم يشذ عن ذلك إلا نفر قليل جدا من أهل العلم في العصور السالفة ممن لم يكونوا أئمة في علوم الدين، قال الإمام السرخسي رَحِمَهُ الله ُ : وَقَالَ بَعْضُ مَنْ لاَ يُعْتَدُّ بِقَوْلِهِ: خَبَرُ الوَاحِدِ لاَ يَكُونُ حُجَّةً فِي الدِّينِ أَصْلاً ـ وهذا القائل الذي أشار إليه السرخسي هو الجُبَّائِي من المعتزلة، وبعض أهل الابتداع الخارجين على السُنَّةِ، واستدلوا بأدلة عديدة تدور كلها حول نقطة واحدة هي أن كل راو من رواة الخبر الآحادي غير معصوم عن الكذب، ولا عن الخطأ فيحتمل أن يكون هناك كذب في الحديث أو خطأ، فلا يجوز أن يكون مصدرا في الشرع، وأوردوا بناء على ذلك استدلالات من القرآن الكريم يشدون بها مذهبهم.

أما ما ذكروه من عدم عصمة الراوي عن الكذب أو الخطأ فهو توهم ضعيف، لا يؤبه له بإزاء ما توفر من شروط العدالة والضبط والاتصال ثم تحري السلامة من الشذوذ والإعلال، ولو فتح باب رد الأدلة والقضايا الصحيحة بالأوهام على هذا النحو لما سلم للإنسان أمر قط في شأن من شؤون حياته، والنصوص التي أوردوها قد وضعوها في غير موضعها الصحيح، وصرفوها عن المعاني التي وردت لأجلها، وجملة ذلك أن الله تعالى نهى عباده المؤمنين أن يتبعوا ما لم يثبت عندهم بدليل مقبول في شريعة الله من نص شرعي أو برهان عقلي صحيح، وهذا معنى قوله: ولا تقف ما ليس لك به علم {الإسراء: 36} وقوله: ولا تقولوا على الله إلا الحق {النساء: 171} ونحوهما من النصوص التي سبق أن ذكرت، ونعى القرآن على الكافرين تقليد آبائهم من غير برهان من الله ، لكنهم اتبعوا الظنون أي الأوهام التي قامت في نفوسهم وتمكنت بعامل التقليد، فقال: إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئا {النجم: 28} وقد توفرت الأدلة اليقينية القطعية على وجوب العمل بخبر الواحد الصحيح، وهي أدلة من الكتاب والسنة والإجماع.

انتهى.ثم أورد هذه الأدلة المتضافرة من الكتاب والسنة والإجماع على وجوب العمل بخبر الواحد الصحيح، ثم قال تحت عنوان دلالة العقل على حجية الواحد: وحقيقة ذلك أن الاحتجاج بخبر الواحد الصحيح أمر بدهي تقضي به الفطرة، لا يحتاج إلى كثير من الاستدلالات والبراهين، فما من إنسان إلا وهو يعول في إبرام شؤونه في العمل أو التجارة أو الدراسة أو غيرها على ما يخبره به واحد موثوق من الناس، حيث يقع في نفسه صدق المخبر، ويغلب على احتمال الغلط أو احتمال الكذب، بل أن الشؤون الكبرى في مصير الأمم يعتمد فيها على أخبار الآحاد المعتمدين، كالسفراء، أو المبعوثين من قبل الحكومات، فالتوقف عن قبول خبر الواحد يفضي إلى تعطيل الدين والدنيا.

اهـ.وقد سبق لنا بيان طرف من هذه الأدلة، وبيان بعض جوانب المسألة، والجواب عن بعض الشبهات المتعلقة بها، فراجع ـ إن أردت الوقوف على ذلك ـ الفتاوى التالية أرقامها: 6906، 8406،

28926�

14050�

199637

،

61928.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الذي يسيء معاملتي؟
- سؤال وجواب | تقدم لي شخص أقل مني أكاديميا وليس لديه هدف واضح في الحياة
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف عام، هل حبوب الخميرة مفيدة.وهل لها أضرار؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث "عجبا إن الله اتخذ من خلقه خليلاً."
- سؤال وجواب | مدينة يَسلم فيها من الفتن ويصلون فيها الجمعة قبل الزوال فهل يجب عليه الانتقال إليها ؟
- سؤال وجواب | زوجي لا ينفق علي ويدخر للمستقبل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتجدد ثقب طبلة الأذن حتى بعد شفائه والتئامه؟
- سؤال وجواب | من أسقط حقه بالإكراه
- سؤال وجواب | زوجي يهددني بالطلاق كلما غضب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد عملية بالمثانة حدث لي ثقب بالقولون يسرب مياهً صفراء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أمي تريد الطلاق، وأنا أحتاج حلا يجمع بين والديّ.
- سؤال وجواب | خطبت فتاة تحب العزلة والانطوائية، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تعبت من غربة زوجي وعدم مشاركته المسؤولية الأسرية.
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الرأس وصداع شديد، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | زوجي يعتمد علي ولا يتحمل المسؤولية. ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل