مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أسقط حقه بالإكراه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحديد عدد معين للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل الريتان له علاقة بصداع الرأس والأنفلونزا وكثرة الشهية للطعام؟
- سؤال وجواب | هل يشترط لنيل فضائل الأذكار أن يكون الذاكر متقيا لله تعالى؟
- سؤال وجواب | هل يكبر للانتقال من أدرك الإمام قائما
- سؤال وجواب | قصة حديث دعاء (يا ودود يا ذا العرش المجيد)
- سؤال وجواب | فشلت كل محاولات الحمل بالأدوية المنشطة، فهل ألجأ للحقن المجهري؟
- سؤال وجواب | هل تشترط الطهارة لمن يلزم مصلاه لذكر الله تعالى بعد الفجر؟
- سؤال وجواب | عملت حمية لإنقاص وزني فاضطربت عندي الدورة الشهرية ما السبب وما الحل؟
- سؤال وجواب | الدوخة لا تفارقني، هل للقلق سبب في ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المسلمة في سفارة دولة غير مسلمة
- سؤال وجواب | فضل البقاء في المسجد بعد صلاة الصبح
- سؤال وجواب | حكم من يلازم الاستغفار لأجل أن يرزق بالولد
- سؤال وجواب | ما المقصود بقوله في حديث فضل الذكر: ( ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به.)؟
- سؤال وجواب | تقرح ورائحة وحكة في أصابع القدمين
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم بالجانب الأيسر من البطن، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

لي مبلغ من المال عند شخص وهناك قضية اقترب ميعاد الحكم فيها وكان هناك بعض الأموال أسقطها بدون وجه حق قبل أن أرفع عليه القضية، فهل يجوز لي أن أطالبه بهذه الأموال التي وافقت على إسقاطها مجبراً قبل أن أرفع عليه القضية، علما بأن هذه الأموال مر عليها أكثر من أربع سنوات؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان السائل يقصد أنه أقر بإسقاط دينه على آخر مكرهاً فإن هذا الإقرار غير معتبر، وإذا زال الإكراه فهو مخير بين إجازة ما أسقطه وبين التراجع عنه، هذا إذا كانت المسألة مسألة إكراه؛ كأن يقول شخص لآخر: إما أن تسقط عني كذا وكذا من دينك أو أسجنك أو أضربك ونحو ذلك.جاء في درر الحكام: إذا كان لأحد دعوى على آخر وكان المدعى عليه منكراً فأكرهه المدعي على الصلح وصالحه المنكر مكرهاً فلا يصح الصلح.

وجاء فيها أيضاً: لا يُعتبر الإقرار الذي يقع بإكراه.

انتهى.أما إذا كانت المسألة صلحاً؟ فالصلح إما أن يكون على إقرار، وإما أن يكون على إنكار، فإذا كان المدعى عليه أقر بالحق للمدعي فأسقط المدعي بعض حقه، فهذا صلح جائز، وهو يعتبر هبة من المدعي للمدعى عليه، فإذا قبل هذا الإسقاط فلا رجوع للمدعي فيه، وإن كان الصلح على إنكار فينكر المدعى عليه الحق، ولا يكون للمدعي بينة ويخاف من إظهارها بسبب المدعى عليه الظالم، أو تكون البينة بعيدة ونحوه ذلك من الأعذار، فهنا له القيام بها ومطالبة المدعى عليه بموجبها.

وفي كل الأحوال لا يحل المال المصالح عليه للظالم فيما بينه وبين الله تعالى.

جاء في منح الجليل شرح مختصر خليل: ولا يحل المال المصالح به للظالم فيما بينه وبين الله تعالى فذمته مشغوله به للمظلوم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف مع شركته مقاولا من الباطن أو شريكا لمقاول دون علمها
- سؤال وجواب | حقيقة حجر إسماعيل وأحكامه
- سؤال وجواب | كيف أكف جماح الشهوة حتى يحين زواجي؟
- سؤال وجواب | حكم وضع رسم الأطفال الصغار في غرفهم
- سؤال وجواب | العفو والصفح من أخلاق المتقين
- سؤال وجواب | السعادة بدون الغريزة الجنسية
- سؤال وجواب | يسأل عن صحة دعاء للتحصن منشور على ( الإنترنت )
- سؤال وجواب | نصائح تستفيد منها الحامل
- سؤال وجواب | مشكلة زوجية أسرية وسبل الإصلاح والتوفيق بينهم
- سؤال وجواب | نصحتْه فجاء ليشكرها فوقعا في الزنا !
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يصلى المأموم الوتر خلف من يصلي الشفع
- سؤال وجواب | تقضي من الفوائت ما يحصل به اليقين ببراءة الذمة
- سؤال وجواب | بسبب أولادي أشك دائما في صحة وضوئي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هذه الآية لا تمنع من عملية تقويم الأسنان
- سؤال وجواب | وسواس في الطهارة والصلاة وتوتر دائم، هل هناك علاج بدون آثار جانبية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل