مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قصة صرع عمر للجني، وصحة قصة كثرة عيال أبي طالب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزواج من قريبة لكنها ليست قنوعة
- سؤال وجواب | كيف أخرج من المستنقع الذي أنا فيه وأكون شخصا ناجحا؟
- سؤال وجواب | أحب كل ما هو قيم وعال، ولكن لا أستطيع الوصول إلى ما أريد!
- سؤال وجواب | مساهمة الفتاة المسلمة في نهضة أمتها يبدأ من إصلاح ذاتها
- سؤال وجواب | ما النصائح المهمة قبل الإقدام على الزواج للفتاة المسلمة؟
- سؤال وجواب | حكم وجود تواطؤ بين الواعد بالشراء والبائع في المرابحة
- سؤال وجواب | لدي ضغط في الصدر وخفقان في القلب سببا لي توترا وقلقا. أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر النفسي، وعبوس الوجه وتغيره.
- سؤال وجواب | نصحت معلمتي عن تحريم تصوير كفها ونشرها هل أعتذر لها؟
- سؤال وجواب | أشعر بالنقص وأن الناس تنظر لي بدونية، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج قلق المخاوف لدي؟
- سؤال وجواب | زوج لا يقوم بمسئولية زوجته منذ خمس سنين
- سؤال وجواب | عقد على امرأة ثم سمع أنها كانت على علاقة بغيره ويريد تطليقها بحجة أن أهلها قد أخفوا عنه ذلك
- سؤال وجواب | الزواج من المسلمات المتبرجات الكاسيات العاريات
- سؤال وجواب | كتابة الحديث وتدوينه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

ما صحة ما يروى عن عمر، وصرعه للجني؟ وهل هذه القصة صحيحة: يكثر في كتب التاريخ أن أبا طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم كان كثير العيال، وهذا من أسباب فقرة، وفي الواقع ليس له إلا أربعة أبناء هم: طالب، وعقيل، وجعفر، وعلي؟ فكيف يكون كثير العيال -جزاكم الله خيرًا-؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد أخرج الطبراني في معجمه الكبير، والدارمي في سننه، وغيرهما أن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: لَقِيَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مِنَ الْجِنِّ فَصَارَعَهُ فَصَرَعَهُ الْإِنْسِيُّ، فَقَالَ لَهُ الْجِنِّيُّ: عَاوِدْنِي، فَعَاوَدَهُ فَصَرَعَهُ، فَقَالَ لَهُ الْإِنْسِيُّ: إِنِّي لَأَرَاكَ ضَئِيلًا شَحِيبًا كَأَنَّ ذُرَيِّعَتَيْكَ ذُرَيِّعَتَا كَلْبٍ، فَكَذَلِكَ أَنْتُمْ مَعْشَرَ الْجِنِّ ـ أَوْ أَنْتَ مِنْهُمْ كَذَلِكَ ـ قَالَ: لَا وَالله ِ إِنِّي مِنْهُمْ لَضَلِيعٌ، وَلَكِنْ عَاوِدْنِي الثَّالِثَةَ، فَإِنْ صَرَعْتَنِي عَلَّمْتُكَ شَيْئًا يَنْفَعُكَ، فَعَاوَدَهُ فَصَرَعَهُ، قَالَ: هَاتِ عَلِّمْنِي، قَالَ: هَلْ تَقْرَأُ آيَةَ الْكُرْسِيِّ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: إِنَّكَ لَنْ تَقْرَأَهَا فِي بَيْتٍ إِلَّا خَرَجَ مِنْهُ الشَّيْطَانُ، لَهُ خَبَجٌ كَخَبَجِ الْحِمَارِ، لَا يَدْخُلُهُ حَتَّى يُصْبِحَ، قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، مَنْ ذَاكَ الرَّجُلُ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: فَعَبَسَ عَبْدُ الله ِ، وَأَقْبَلَ عَلَيْهِ، وَقَالَ: مَنْ يَكُونُ هُوَ إِلَّا عُمَرُ -رَضِي الله ُ عَنْهُ-.والحديث صححه الهيتمي في مجمع الزوائد، حيث قال: رَوَاهُمَا الطَّبَرَانِيُّ بِإِسْنَادَيْنِ، وَرِجَالُ الرِّوَايَةِ الثَّانِيَةِ رِجَالُ الصَّحِيحِ، إِلَّا أَنَّ الشَّعْبِيَّ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ ابْنِ مَسْعُودٍ، وَلَكِنَّهُ أَدْرَكَهُ، وَرُوَاةُ الطَّرِيقِ الْأُولَى فِيهِمُ الْمَسْعُودِيُّ، وَهُوَ ثِقَةٌ، وَلَكِنَّهُ اخْتَلَطَ، فَبَانَ لَنَا صِحَّةُ رِوَايَةِ الْمَسْعُودِيِّ بِرِوَايَةِ الشَّعْبِيِّ.

انتهى.وأما أولاد أبي طالب: فستة، كما ذكر ذلك محب الدين الطبري في ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى: وجملة أولاد أبي طالب ستة، أربعة ذكور، وابنتان، والذكور: طالب، ومات كافرًا، وهو أكبر ولد أبي طالب، وبه كان يكنى، وعقيل، وجعفر، وعلي، وأم هانئ، وجمانة.

انتهى.وما ذكرته كتب السير والتاريخ من أن أبا طالب كان كثير العيال، يمكن أن يجاب عنه بأن كثرة الأولاد مسألة نسبية تختلف باختلاف الأمكنة والأزمنة، أو يجاب عنه بما ذكره الدكتور محمد بن عبد الله العوشن في كتابه: ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية ـ حيث ذهب إلى ضعف القصة التي ورد فيها أن أبا طالب كان كثير العيال، فقال: قال ابن إسحاق: وحدثني عبد الله بن أبي نجيح، عن مجاهد بن جبر، قال: كان من نعمة الله على علي بن أبي طالب، ومما صنع الله له، وأراده به من الخير أن قريشًا أصابتها أزمة شديدة، وكان أبو طالب ذا عيال كثيرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ للعباس عمه ـ وكان من أيسر بني هاشم: يا عباس، إن أخاك أبا طالب كثير العيال، وقد أصاب الناس ما ترى من هذه الأزمة، انطلق بنا إليه، فلنخفف عنه من عياله.

وفيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ عليًا، فضمه إليه، وأخذ العباس جعفرًا، فضمه إليه.

ورواه الحاكم من طريق ابن إسحاق، وسكت عنه، وحذفه الذهبي من التلخيص، وفي الإسناد علتان: الإرسال، وعنعنة ابن أبي نجيح، فهو مدلِّس، ويبعد أن يكون سيد قريش وكبيرها ـ في حينه ـ أبو طالب عاجزًا عن إعالة أبنائه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصحت معلمتي عن تحريم تصوير كفها ونشرها هل أعتذر لها؟
- سؤال وجواب | أشعر بالنقص وأن الناس تنظر لي بدونية، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج قلق المخاوف لدي؟
- سؤال وجواب | زوج لا يقوم بمسئولية زوجته منذ خمس سنين
- سؤال وجواب | عقد على امرأة ثم سمع أنها كانت على علاقة بغيره ويريد تطليقها بحجة أن أهلها قد أخفوا عنه ذلك
- سؤال وجواب | الزواج من المسلمات المتبرجات الكاسيات العاريات
- سؤال وجواب | كتابة الحديث وتدوينه
- سؤال وجواب | قمت بنتف نصف شعر حاجبي الأيمن بسبب حالتي النفسية. ساعدوني
- سؤال وجواب | ما تشعر به من ألم وانزلاق غضروفي لا بد من التأكد من تشخيصه بدقة
- سؤال وجواب | علاج تمزق العضلة الرباعية في الفخذ والانزلاق الغضروفي أسفل الظهر
- سؤال وجواب | فضل دعاء دخول السوق
- سؤال وجواب | ما هي حقوق الزوج والزوجة التي ترضي الله ؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق جعل حياتي رزمة خوف من الموت والأمراض!
- سؤال وجواب | هل الاستمرار في مراقبة الذات وما يسببه من صراعات داخلية يؤدي للجنون؟
- سؤال وجواب | تأخرت في دراستي بسبب إهمالي وانبهاري بمجتمع الجامعة الفاسد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل