مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل عدم زيارة قبر الوالدين من العقوق؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب من استفتى في واقعة ثم حدثت له مرة أخرى- سؤال وجواب | صحة نسبة كتاب السنة لعبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل
- سؤال وجواب | ربطت كل ما أقوم به بالناس وهذا سبب لي حرجًا في حياتي!
- سؤال وجواب | أخاف وأتضايق إذا انتقد الناس شيئا أحبه، فما سبب هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | هل عملية اليزاروف هي الحل الوحيد لزيادة الطول؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف الاجتماعي وحالة من الانسحاب العاطفي
- سؤال وجواب | المطلقة طلاقاً رجعياً تبقى في بيت زوجها حتى تنقضي عدتها
- سؤال وجواب | مظان كلام لقمان الحكيم
- سؤال وجواب | اللعب والشغب عند الأطفال. المشكلة والعلاج
- سؤال وجواب | تزين المرأة في الصالون ولبس الفالؤ.رؤية أخلاقية
- سؤال وجواب | من لقب بشيخ الوضوء
- سؤال وجواب | حكم ضرب التلاميذ
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والتوتر كثيرا فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | علاج وسوسة الطهارة
- سؤال وجواب | أحبت شابا وتدعو الله أن يلقي حبها في قلبه ويتزوجها
هل عدم زيارة قبر الوالدين يعتبر من العقوق؟.
الحمد لله.
أولا : زيارة القبور سنة مشروعة في حق الرجال ، بقصد الاتعاظ والاعتبار والدعاء لموتى المسلمين ؛ لما رواه مسلم (977) عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( قَدْ كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ ، فَزُورُوهَا فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الْآخِرَةَ ).
قال النووي رحمه الله : " أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ زِيَارَتهَا سُنَّة للرِّجَال " انتهى.
وقال الشيخ الفوزان حفظه الله : " زيارة القبور مشروعة في حق الرجال دون النساء بقصد الدعاء للأموات والاستغفار لهم والترحم عليهم إذا كانوا مسلمين ، وبقصد الاتعاظ والاعتبار وتليين القلوب بمشاهدة القبور وأحوال الموتى " انتهى.
"المنتقى من فتاوى الفوزان" (41 / 15) وقال ابن عثيمين رحمه الله : إذا زار الإنسان القبور فليزرها متعظاً لا عاطفة ، فبعض الناس يزور قبر أبيه أو قبر أمه عاطفة وحناناً ومحبة ، وهذا وإن كان من طبيعة البشر ، لكن الأولى أن تزورها للعلة التي ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام ، وهي تذكر الآخرة وتذكر الموت ، هؤلاء الذين في القبور الآن هم كانوا بالأمس مثلك على ظهر الأرض ، والآن أصبحوا ببطنها مرتهنين بأعمالهم ، لا يملكون زيادة حسنة ولا إزالة سيئة ، فتذكر " انتهى.
"دروس وفتاوى الحرم المدني" (ص51) ويشترط لجواز زيارة القبور : ألا يسافر إليها ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا ، والمسجد الأقصى ) متفق عليه.
قال علماء اللجنة الدائمة : "تشرع زيارة القبور للرجال دون النساء إذا كانت في البلد – أي : بدون شد رحل - للعبرة والدعاء لهم إذا كانوا مسلمين ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، فإنها تذكركم الآخرة ) " انتهى.
"فتاوى اللجنة الدائمة" (1 / 434) وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "لا يجوز للإنسان أن يشد الرحل لزيارة قبر من القبور أياً كان صاحب هذا القبر" انتهى.
"فتاوى نور على الدرب" (7/ 196).
ثانياً : بر الوالدين يستمر بعد موتهما وذلك بالدعاء لهما ، وصلة قرابتهما ، وإنفاذ وصيتهما ، وإكرام صديقهما ، والصدقة عنهما ، والحج والعمرة إن كانا لم يحجا ولم يعتمرا ، وقضاء الدين عنهما ، وإيفاء الحقوق التي عليهما لأصحابها.
قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : "دلت السنة على مشروعية بر الوالدين بعد وفاتهما ؛ بالدعاء لهما وتنفيذ وصيتهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما " انتهى.
"فتاوى اللجنة الدائمة" (25 / 182).
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : "من بر الوالدين : الصدقة عنهما ، والدعاء لهما ، والحج والعمرة عنهما" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن باز" (8 / 344).
وقال رحمه الله : " خمسة أشياء : (الصلاة عليهما) : الدعاء ، ومن ذلك صلاة الجنازة.
والصلاة عليهما : الترحم عليهما أحق الحق ، ومن أعظم البر في الحياة والموت.
وهكذا الاستغفار لهما ، وسؤال الله أن يغفر لهما سيئاتهما ، هذا أعظم برهما حيين وميتين.
وإنفاذ عهدهما من بعدهما ، الوصية التي يوصيان بها ، فالواجب على الولد ذكرا كان أو أنثى إنفاذها إذا كانت موافقة للشرع المطهر.
والخصلة الرابعة (إكرام صديقهما) إذا كان لأبيك أو لأمك أصدقاء وأحباب وأقارب فتحسن إليهم ، وتقدر لهم صحبة وصداقة والديك ، ولا تنس ذلك ، بالكلام الطيب ، والإحسان إذا كانا في حاجة إلى الإحسان ، وجميع أنواع الخير الذي تستطيعه ، فهذا برهما بعد وفاتهما.
والخصلة الخامسة : ( صلة الرحم التي لا توصل إلا بهما ) وذلك بالإحسان إلى أعمامك وأقارب أبيك ، وإلى أخوالك وخالاتك من أقارب أمك ، هذا من الإحسان بالوالدين ، وبر الوالدين أن تحسن إلى أقارب والديك الأعمام والعمات وأولادهم ، والأخوال والخالات وأولادهم.
الإحسان إليهم وصلتهم كل ذلك من صلة الأبوين ومن إكرام الوالدين " انتهى.
"مجموع فتاوى ابن باز" (25 / 368-369).
أما زيارة القبر فليست شرطا في بر الوالدين ، فبإمكان الولد أن يبر والديه بالدعاء وغيره وهو بعيد عنهما.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : والدي متوفى منذ فترة طويلة وهو بعيدٌ عني ولا أستطيع أن أقوم بزيارته إلا بعد السنتين أو الثلاثة ، فهل باستطاعتي أن أبره بشيء وأنا بعيدٌ عنه ؟ فأجاب : " المقصود بزيارة الموتى هو الدعاء لهم ، والدعاء لهم واصلٌ في أي مكانٍ كان الداعي فيه ؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علمٌ ينتفع به ، أو ولدٌ صالحٌ يدعو له ) فأنت ادع الله لوالدك في أي مكانٍ : بعيداً كنت أم قريباً ، ولا حاجة إلى زيارة قبره.
نعم ، لو كنت في نفس البلد جئت لحاجة وذهبت تزور أباك فلا بأس به ، أما أن تشد الرحل إلى قبره لتزوره فهذا منهيٌ عنه " انتهى.
"نور على الدرب" (7/196) والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من لقب بشيخ الوضوء- سؤال وجواب | حكم ضرب التلاميذ
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والتوتر كثيرا فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | علاج وسوسة الطهارة
- سؤال وجواب | أحبت شابا وتدعو الله أن يلقي حبها في قلبه ويتزوجها
- سؤال وجواب | علاج الوساوس السيئة حول أقضية الرب تعالى
- سؤال وجواب | وجود ما يسمى بالذبابة الطائرة في مجال الرؤية وعلاجها.
- سؤال وجواب | المحافظة على الأبناء وأفكارهم في الغرب
- سؤال وجواب | أريد حلا وأدوية للوساوس والقلق واليأس من الحياة واضطراب النوم.
- سؤال وجواب | لا أستطيع الدراسة أو إنجاز شيء من كثرة التفكير والاكتئاب!
- سؤال وجواب | حكم بيع وشراء الحيوانات لتحنيطها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أذى ذلك الخاطب؟
- سؤال وجواب | حكم الفتاة التي يصيبها وسواس خروج الريح
- سؤال وجواب | تحليل هرمون الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | دواء الاكتئاب سبب لي دوخة وعدم اتزان ورعشة وصداع، فما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا