مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: ( مَا تَرَكَ ) في آيات المواريث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عمل المحلِّل الرياضي والسياسي وغيرهما
- سؤال وجواب | أستخدم دواء نفسياً، فهل يوجد دواء مدعم أفضل وأجود؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لصاحب محل مسلم أن يوظف كافراً يبيع فيه وقت نداء الجمعة الثاني؟
- سؤال وجواب | هل يجب الحد في وطء المستأجرة وعلى من عقد على امرأة لا يحل له نكاحها
- سؤال وجواب | تعمل في روضة أطفال يقدمون فيها لحم الخنزير مرة كل شهر
- سؤال وجواب | تزوجت أمهم بشخص سيء السمعة دون ولي وتضرروا بذلك فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من نبض مستمر في الرأس والرقبة، أرشدوني لسبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم شرب الخميرة المذابة بعد تخمرها
- سؤال وجواب | لديه مقهى إنترنت ويسأل عن كسبه
- سؤال وجواب | العمل في البنوك الربوية
- سؤال وجواب | إعراب" لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ"
- سؤال وجواب | هل يجوز التدرب على مباشرة التلقيح الصناعي ؟
- سؤال وجواب | لا محذور في الإقالة
- سؤال وجواب | الانقباض عن محادثة الأمّ الظالمة والاقتصار على السؤال عن أحوالها
- سؤال وجواب | اختلاف جودة شرح المدرس بين المدرسة والدرس الخصوصي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

نسب الإرث في القرآن تنطبق في حالات معينة، وفي حالات أخرى تسمى حالات خاصة لا تساوي النسب الواحد الصحيح؛ فنستخدم طرقا معروفة شرعاً مثل العول والتعصيب والرد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقوله تعالى: مَا تَرَكَ {النساء:11}، {النساء:12}، {النساء:176}.

يعني التركة كلها، وأسهم الورثة إنما هي نسبة من هذه التركة.وهذه النسبة تكون تامة إذا كان مجموع الأسهم مساويا لأصل المسألة، فإذا زاد عن ذلك حصل العول، ونقص من كل سهم بقدر نسبته من التركة.ولذلك سبق أن نبهنا على أن النص على الفروض في القرآن، لا يستفاد منه فقط معرفة النصيب المستحق من التركة لكل وارث، بل يستفاد منه أيضا قدر هذا الحق بالنسبة لحقوق بقية الورثة منسوبا لمجموع التركة، وذلك في حال زيادة الأسهم في الرد، أو نقصها في العول.

فيُعرَف من تقدير هذه الأنصبة: قدر أصل السهام، ومقدار النقص أو الزيادة عليها.

وراجع في ذلك الفتويين:

136593

،

32077.

وقال ابن جزي في التسهيل: لا ينقص عن ميراث الزوج والزوجة وسائر السهام، إلّا ما نقصه العول على مذهب جمهور العلماء، خلافا لابن عباس، فإنه لا يقول بالعول.

اهـ.

وقال الباجي في المنتقى: إن وسع الفرائض المال، وإلا دخل الفريضة العول في قول جميع الصحابة، إلا ما روي عن ابن عباس.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بتأنيب الضمير أني تركت بناتي في الصغر.
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل بمجزرة ببلاد الكفر لا يذبحون فيها الذبح الشرعي ؟
- سؤال وجواب | هل يجب الوضوء في غير وقت الصلاة
- سؤال وجواب | الشراء بواسطة البطاقات
- سؤال وجواب | كيفية التصرف فى المال الذى يُظن فيه شبهة الحرام
- سؤال وجواب | حكم من صام الأيام السبعة الباقية في غير بلده
- سؤال وجواب | زوجتي حامل بتوأم تُوفي أحدهما. هل هناك مضاعفات بتركه في بطنها؟
- سؤال وجواب | تحريم التجسس على الآخرين
- سؤال وجواب | تنازل بعض الورثة عن حقه لغيره الورثة معروف وإحسان
- سؤال وجواب | هل اضطراب الدورة له علاقة بوخزات القلب عندي؟
- سؤال وجواب | صمم برنامجا لاختراق أجهزة الكمبيوتر , ويريد طرحه في أحد المواقع العربية
- سؤال وجواب | تأمره والدته بالأخذ من لحيته فهل يطيعها ؟
- سؤال وجواب | هل تتحول الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الغيرة الشديدة من خطيبتي؟
- سؤال وجواب | شعور فتاة بالنفور من الخطيب بعد الموافقة عليه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل