مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز لصاحب محل مسلم أن يوظف كافراً يبيع فيه وقت نداء الجمعة الثاني؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الظهر والمفاصل، فهل تدل على وجود فيروس الكبد؟- سؤال وجواب | منع المرأة من الطيب خارج بيتها
- سؤال وجواب | ألم في الجنب الأيمن وألم أسفل الظهر والبطن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | علاقة الجماع بآلام أسفل الظهر وأضرار التدخين
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في الأرض التي لم يجزم أنها للتجارة
- سؤال وجواب | حكم إخبار الرجل لفتاة بإعجابه بها ورغبته بالزواج منها دون رجوع لأهلها
- سؤال وجواب | لم يزل التورم حتى بعد إجراء عملية تنظيف كيس الشعر فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين عبادة الله والعمل
- سؤال وجواب | طفلتي تدهور مستواها الدراسي بعد تعرضها لاعتداء!
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة الشهرية مع آلام بأسفل الظهر
- سؤال وجواب | سبب قلة التوفيق رغم الابتعاد عن المعاصي.
- سؤال وجواب | أحكام وواجب من باع بضاعة مقلدة جاهلا بالتحريم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الظهر بعد التفكير الجنسي أو الاحتلام، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | أعظم الصلة أن تصل من قطعك
- سؤال وجواب | واجب من أصاب سيارة بضرر وتعذر معرفة صاحبها
أنا مسلم ، ولديَّ محل تجاري أغلقه أثناء صلاة الجمعة ، مما أثار استياء بعض الزبائن غير المسلمين ، فهل يجوز أن أبقيه مفتوحاً في هذا الوقت ليعمل فيه عمّال غير مسلمين ؟ لأنني أخشى أن أخسر هؤلاء الزبائن ..
الحمد لله.
أولاً : المسلم هو من استسلم لأمر الله تعالى ، والظن بك - أخي السائل - أنك تبحث عن الحكم الشرعي بقصد التمسك والعمل به.
ولتعلم – أخي السائل – أن الله تعالى أمر بنص كتابه الكريم بترك البيع بعد نداء الجمعة ، وهو النداء الذي يكون بعد صعود الخطيب للمنبر فقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) الجمعة/9.
ولم يختلف الفقهاء في المنع من البيع بعد نداء الجمعة الثاني.
وانظر : "الموسوعة الفقهية" (9/225).
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : " إن البيع بعد نداء الجمعة الثاني : حرام ، وباطل أيضاً ، وعليه : فلا يترتب عليه آثار البيع ، فلا يجوز للمشتري التصرف في المبيع ؛ لأنه لم يملكه ، ولا للبائع أن يتصرف في الثمن المعين ؛ لأنه لم يملكه ، وهذه مسألة خطيرة ؛ لأن بعض الناس ربما يتبايعون بعد نداء الجمعة الثاني ، ثم يأخذونه على أنه ملك لهم" انتهى.
"الشرح الممتع على زاد المستقنع" (8/190 ، 191).
ويُستثنى من الحكم السابق : من لا يلزمهم السعي لصلاة الجمعة ، وهم : المرأة ، والعبد ، والمسافر ، والمريض ، والصبي الذي لم يبلغ ، فهؤلاء يصح بيع بعضهم لبعض ، على أن يكون كلاً من البائع والمشتري منهم ، ولا يصح البيع إن كان أحدهم طرفاً وكان الطرف الآخر ممن يلزمه السعي لصلاة الجمعة.
قال ابن قدامة رحمه الله : "وتحريم البيع ووجوب السعي يختص بالمخاطَبين بالجمعة ، فأما غيرهم من النساء والصبيان والمسافرين : فلا يثبت في حقه ذلك ، لأن الله تعالى إنما نهى عن البيع مَن أمَرَه بالسعي ، فغير المخاطب بالسعي لا يتناوله النهي ، ولأن تحريم البيع معلَّل بما يحصل له من الاشتغال عن الجمعة ، وهذا معدوم في حقهم.
وإن كان أحد المتبايعيْن مخاطَباً ، والآخر غير مخاطب : حرُم في حق المخاطَب ، وكره في حق غيره ؛ لما فيه من الإعانة على الإثم ، ويحتمل أن يحرُم أيضاً ؛ لقوله تعالى : (وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)" انتهى من "المغني" (2/145) باختصار.
وهذا الاحتمال الذي ذكره ابن قدامة رحمه الله هو الصواب الراجح ؛ لأن النهي في الآية عن التعاون على الإثم والعدوان ظاهر في التحريم ، وهو قول مالك والشافعي ، وهو مذهب أحمد.
ثانياً : هل يأخذ " الكافر " حكم المكلفين من الرجال بصلاة الجمعة ، أم يأخذ حكم النساء وغيرهم ممن لا تلزمهم صلاة الجمعة ؟ هذا الحكم مبني على مسألة وهي : هل الكفار مخاطَبون بفروع الشريعة أم لا ؟ فإن كانوا مخاطبين فلا يجوز البيع لهم ولا الشراء منهم ، وإن كانوا غير مخاطبين جاز البيع لهم ، بشرط أن يكون الطرف الثاني غير مكلف بحضور صلاة الجمعة ، كالنساء والصبيان.
والصحيح الراجح من أقوال أهل العلم : أن الكفار مخاطَبون بفروع الشريعة.
قال النووي رحمه الله : والمذهب الصحيح الذي عليه المحققون والأكثرون أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة.
"شرح مسلم" (14/39).
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : والتكليف بالأمر والنهي شامل للمسلمين والكفار ، لكن الكافر لا يصح منه فعل المأمور به حال كفره ؛ لقوله تعالى : (وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ) ، ولا يؤمر بقضائه إذا أسلم ؛ لقوله تعالى : (قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ) ، وقوله صلي الله عليه وسلم لعمرو بن العاص : (أما علمتَ يا عمرو أن الإسلام يهدم ما كان قبله) ، وإنما يعاقب على تركه إذا مات على الكفر ؛ لقوله تعالى عن جواب المجرمين إذا سئلوا : (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ * حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ)" انتهى.
"مجموع فتاوى الشيخ العثيمين" (11/31).
وعلى هذا ، فلا يجوز تمكين الكافر من البيع والشراء بعد النداء الثاني للجمعة ، لأن في ذلك تمكيناً له من أمر محرم.
وأما قولك بوجود استياء من الزبائن لإغلاقك لمحلك ، وأنك تخشى أن تخسر هؤلاء الزبائن ، فنبشرك بأن (من ترك شيئاً لله تعالى عوضه الله خيراً منه) ، كما أخبرنا بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا يمكن أن تكون تقوى الله تعالى سبباً للتضييق في الرزق ، وإنما تكون سبباً لسعة الرزق والبركة فيه ، كما قال الله تعالى : (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ) ، كما أن في إغلاقك لمحلك دعوة للإسلام ، فوضعك للافتة كُتب عليها "مغلق لفترة صلاة الجمعة" : قد يفتح أبواباً من الأسئلة عن هذا الفعل ، وقد يكون سبباً في إسلام بعض هؤلاء الزبائن ، ممن يقودهم ذلك الإغلاق للسؤال عن الإسلام ، والقراءة في تشريعاته وأحكامه.
فاستقم كما أمرك الله تعالى ، ولا تشتر دنياك الفانية بآخرتك الباقية ، واعلم أن الأرزاق بيد الله تعالى ، يبسط الرزق لمن يشاء ، ويضيقه على من يشاء ، ولن تموت نفس حتى تستوفي رزقها كما تستوفي أجلها.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا بأس بوضع مزيل العرق والمسك نهار رمضان- سؤال وجواب | ما المسبب الرئيسي لآلام أسفل الظهر؟
- سؤال وجواب | حكم شكوى الزوجة على زوجها بسبب تعدده
- سؤال وجواب | أشعر بآلام تصيبني في الحوض. أفيدوني
- سؤال وجواب | توبة من ساعد على نشر المنكرات
- سؤال وجواب | حكم إدارة شركة التأمين على الحياة لمحافظ استثمارية إسلامية
- سؤال وجواب | ما أنواع إبر الظهر؟
- سؤال وجواب | نحافة ابنتي وزيادة ضربات القلب ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | منزلة كتاب العبادة للشيخ عبد الرحمن المعلمي
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر التي تزداد أثناء الدورة
- سؤال وجواب | هل سيدخل أحد من يأجوج ومأجوج في الإسلام أم إن مصيرهم جميعاً إلى النار؟
- سؤال وجواب | أحكام من خرج منه الريح وهو يصلي
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بالألم الشديد في الرجلين عند النوم
- سؤال وجواب | أريد توجيهكم في كيفية تصحيح مساري الدراسي، وبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | حائرة بين دراسة تخصص لا أرغب به أو إعادة الثانوية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا