مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | توفي عن أب وأم و4 أخوات لأب وأخوين لأب و4 أخوات لأم و3 أعمام لأب
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار انحرافية بعدم وجود بعث، ما نصيحتكم؟- سؤال وجواب | حكم محبة غير المسلمين
- سؤال وجواب | وقعت في الفاحشة فطلقها زوجها ومنعها من حضانة الأولاد
- سؤال وجواب | نصائح للمقيم ببلاد الغرب
- سؤال وجواب | أختي قليلة التركيز وبطيئة الاستجابة، ما هو العلاج المناسب لحالتها؟
- سؤال وجواب | حكم سماع الشيلات
- سؤال وجواب | الحكمة من سقوط حضانة الأم لأطفالها بالزواج
- سؤال وجواب | أخي مستواه الدارسي ضعيف ويمص إصبعه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بيع البضاعة قبل تملكها
- سؤال وجواب | أشعر بالذنب عند ترك الصلاة، فكيف أواظب عليها؟
- سؤال وجواب | لا حرج في صلاة المرء حافي القدمين
- سؤال وجواب | التعامل مع شركات الوساطة بما يسمى بالهامش أو الرافعة المالية
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع طفلة تعاني من صدمة نتيجة كونها البنت الوحيدة بين إخوانها
- سؤال وجواب | حكم المساهمة في شركة تضع صورا للنساء المتبرجات في إعلانات منتجاتها
- سؤال وجواب | حكم دفع الأخت زكاتها لأخيها الذي لا يملك ثمن علاج العقم
الرجاء حساب الميراث، بناء على المعلومات التالية:.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإذا كان ورثة هذا الميت محصورين فيمن ذكر؛ فإن الوارث منهم هو: أبوه وأمه فقط، ولا شيء لغيرهما ممن ذكر؛ لأنهم محجوبون بالأب حجب حرمان، والإخوة يحجبون الأم حجب نقصان من الثلث للسدس، قال ابن عاصم المالكي في تحفة الحكام في شأن الإخوة:وفِيهمُ في الإرث أمر عَجبُ.
لأنهم قد حُجبوا وحَجبوا.وتقسم التركة على الأبوين كما يلي:لأمه السدس فرضا؛ لوجود عدد من الإخوة؛ قال الله تعالى: فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ {النساء:11}، وما بقي بعد فرض الأم، فهو للأب فرضا وتعصيبًا.وأصل التركة من ستة؛ فيقسم المال على ستة أسهم؛ للأم سدسها: سهم واحد، وللأب خمسة أسهم بالفرض والتعصيب.وانظر الجدول: أصل التركة6أم1أب5 وننبه على أنه ذهب بعض أهل العلم -منهم شيخ الإسلام ابن تيمية- إلى أن الإخوة المحجوبين بالأب، لا يحجبون الأم من الثلث إلى السدس، بل ترث الثلث كاملًا، فيكون لها ثلث التركة، والثلثان للأب تعصيبًا، قال شيخ الإسلام: وَالإِخْوَةُ لا يَحْجُبُونَ الأُمَّ مِنْ الثُّلُثِ إلَى السُّدُسِ، إلا إذَا كَانُوا وَارِثِينَ غَيْرَ مَحْجُوبِينَ بِالأَبِ.
اهـ.واختار هذا القول الشيخ السعدي أيضًا، والجمهور على خلافه، والمفتى به عندنا في هذه المسألة هو مذهب الجمهور، على ما سبق بيانه.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تحذير ادفتاة من ترك البيت والهروب فراراً من الظلم- سؤال وجواب | أسيد بن حضير وقول النبي عليه الصلاة والسلام له: (وَلَوْ قَرَأْتَ لَأَصْبَحَتْ يَنْظُرُ النَّاسُ إِلَيْهَا، لاَ تَتَوَارَى مِنْهُمْ)
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة لغير حاجة
- سؤال وجواب | عانيت من عدة أنواع من الوسواس القهري، فكيف أتخلص مما تبقى منه؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب والوسواس والوهن ثم كراهية زوجي، معاول هدم لحياتي فأنقذوني.
- سؤال وجواب | ما المقصود بحديث (مَا فِيهَا مَوْضِعُ أَرْبَعِ أَصَابِعَ إِلَّا وَمَلَكٌ وَاضِعٌ جَبْهَتَهُ سَاجِدًا لِلَّهِ)؟
- سؤال وجواب | العمر المثالي الذي يتعلم فيه الإنسان
- سؤال وجواب | شروط الأخوة من الرضاعة
- سؤال وجواب | ما معنى تصفيد الشياطين في رمضان؟
- سؤال وجواب | الشعور بألم شديد بعد عملية قطع الوتر في اليد!
- سؤال وجواب | حكم العمل في مركز متخصص في عمليات التجميل
- سؤال وجواب | كيف أعرف رأي الفتاة واختيارها لي مع تعدد الخطاب؟
- سؤال وجواب | دلالة لوم النفس على التقصير بحق الأم بعد موتها
- سؤال وجواب | زوجتي كانت تحب غيري قبل الزواج، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | بسبب طبعي لم أتزوج إلى الآن، وأشك بكل البنات، فما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا