مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | انتفاع أحد الورثة بجزء من البيت الموروث لا يجعله ملكا له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بشرتي دهنية وأعاني من حب الشباب والأكياس الدهنية
- سؤال وجواب | عادت لي المخاوف من الأمراض والموت بعد أن حملت
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين إنقاص وزني والحفاظ على عضلاتي؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (اتقوا الظلم.)
- سؤال وجواب | رسوم خدمة القرض بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على فُرُش يُتيقن من وجود نجاسة على إحداها دون تعيينها
- سؤال وجواب | حكم تعليق الكف الأزرق المحتوي على آيات قرآنية
- سؤال وجواب | تابت من علاقة محرمة وفقدت بكارتها فهل تتزوج من زنى بها ؟
- سؤال وجواب | حكم عمل تسوية يدفع المدين بمقتضاها بعض الدين لا كله
- سؤال وجواب | الحكمة من الأمر بتعريف المستأذِن بنفسه
- سؤال وجواب | ليس من حق المرتهن أن يستوفي من الراهن إلا مثل قرضه
- سؤال وجواب | أحكام المقاصة بين القرض وبين الأجرة المستحقة على صاحب الشركة
- سؤال وجواب | صلاة من لا يقدر على الجلوس على الأرض ولا على كرسي
- سؤال وجواب | معنى: القيام بالإمرة مع العدل ومتابعة الجماعة
- سؤال وجواب | هل يأخذ من الزكاة من كان راتبه لا يكفيه
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
6 مشاهدة

أخوان يملكان بيتا مشاعا بينهما بالمناصفة، وتملكاه قبل عقود طويلة، وخصصا في هذا البيت غرفة بمرافقها لأحد الأخوين للانتفاع بها، واستمر ذلك بعد وفاتهما لسنوات طويلة إلى اليوم.

واستمر أبناء الأخ وأحفاده بالانتفاع بهذه الغرفة إلى يومنا هذا.

لكن أبناء الأخ الآخر قالوا إن هذه الغرفة بمرافقها تقع ضمن ملكية البيت المشاع، ولنا حق فيها معكم، ولا يوجد في عقد الملكية ما يثبت تخصيص هذه الغرفة لكم وحدكم.

لكن الطرف الآخر أصرّ على أن هذه الغرفة مفروزة لوالدهم، ولهم من بعده، لأن ذلك اشتهر، وهو معروف بين الناس، ولو لم يكتب ذلك في عقد الملكية المشاع.

فما هو رأي فضيلتكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما دام مقتضى العقد كون ملكية البيت كله بين الأخوين على الشيوع، فيشمل ذلك كل أجزائه، ولا يؤثر في ذلك كون أحدهما انتفع بغرفة، أو شقة من البيت، وانتفع أبناؤه بذلك من بعده، ما لم توجد بينة تدل على كون تلك الغرفة ملكا خاصا بمورثهم، ولا تشملها الشركة، والأصل في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: لو يُعطَى الناس بدعواهم، لادعى رجال دماء قوم، وأموالهم، لكن البينة على المدعي، واليمين على من أنكر.

رواه الترمذي، والبيهقي، وبعضه في الصحيحين، كما قال الإمام النووي.وعند الخلاف يرفع الأمر للقضاء الشرعي، أو الجهات التي تمثله، فهو أقدر على السماع من جميع الأطراف، والنظر في البينات، والحجج، والفصل بين الخصوم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يأخذ من الزكاة من كان راتبه لا يكفيه
- سؤال وجواب | حكم البيع لأهل المعاصي والعمل عند من لا يعلم مصدر ماله
- سؤال وجواب | أهداها أبوها أسهما في بنك ربوي فماذا تعمل بها؟
- سؤال وجواب | علاج وساوس النجاسة يكون بالإعراض عنها وعدم الاسترسال معها
- سؤال وجواب | حكم برامج الادخار في الشركات
- سؤال وجواب | أشعر برهبة عند إمامة الناس. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | شبهات حول السلفية والرد عليها
- سؤال وجواب | دواء كاتافلام واستعمالاته
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء على الظالم بقدر ظلمه
- سؤال وجواب | حقيقة الدنيا والغاية من خلق الإنسان
- سؤال وجواب | ابني الصغير يتفاعل مع التلفاز أكثر من الناس ولا يتكلم كثيراً، فهل هو مصاب بالتوحد؟
- سؤال وجواب | أعاني من جرثومة المعدة والقولون ووسواس الموت
- سؤال وجواب | زوجي يلازم مقاهي الشيشة ويسيء معاملاتنا. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم استطاعتي النوم في مكان العمل؟
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية تحاصرني في الفكر والتركيز . فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06