مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يشرع قصد المشقة في العبادة طلباً للثواب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة أن تتطيب وهي محرمة؟
- سؤال وجواب | تشريع صلاة الخوف
- سؤال وجواب | هل ثمة ضرر من موت أحد التوأم في بطني؟
- سؤال وجواب | تزوجت مرتين تكرر خلالهما الإجهاض!
- سؤال وجواب | هل تقتص المرأة من زوجها إذا ضربها ظلما ؟
- سؤال وجواب | التصرف ببدل المواصلات يخضع للوائح جهة العمل
- سؤال وجواب | الحمد لله الذي ردَّ كيده إلى الوسوسة
- سؤال وجواب | ما أقصى مدة للحكم على مدى فاعلية أو فشل الدواء؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بالإحباط وضعف الهمة والثقة بالنفس؟
- سؤال وجواب | ما هو أنفع علاج بعد إزالة الثآليل، وكيف يتم أخذه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية موقع إسلامي " رياض الصالحين " أو " رياض الصالحات " ؟
- سؤال وجواب | أريد أن أبوح بما يحزنني ولكني أخشى أن أكشف ستر الله علي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الأنِّيَّة والتغرب عن الذات منذ عدة سنوات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الرياضات المختلفة ومقدار ما تحرق من السعرات الحرارية وفوائد شرب الزنجبيل والقرفة
- سؤال وجواب | آلام وحرقة عند التبرز بعد عملية بواسير، كيف أخلص منها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

هل لا يشرع للإنسان أن يقصد مشقة ما في عبادة من العبادات طلباً للثواب كأن يتوضأ بماء بارد في وجود ماء دافئ ، أو يقصد مسجداً أبعد في وجود مسجد أقرب ؟ حيث إنني قرأت كلاما للإمام الشاطبي في الموافقات ذكر أن الذي يتعمد البحث عن المشقة لا يثاب عليها ؟.

الحمد لله.

لا يؤجر المكلف على المشقة إذا قصدها ، وإنما يؤجر عليها إذا كانت مقارنة للفعل المكلف به، وذلك أن المشقة ليست مقصودة لذاتها.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في شرح نظم قواعده : "إذا تقرر ذلك وأن الشريعة لم تقصُد المشقة لذاتها ؛ فإنه لا ينبغي لنا أن نقصد المشقة ، لو كان الفعل يمكن أن يؤدّى بدون مشقة ؛ فإن قصْد المشقة ليس مشروعا ، مثال ذلك : من قال سأحج على قدمي من أجل أن أتعب في الحج فيعظُم أجري ، قيل له : قصْدُ المشقة ليس مشروعاً ؛ لأن الشارع لا يقصد المشقة ، فأنت مخالف في فِعلك لمقصود الشارع.

فإن قال قائل: جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أجرُك على قدر نَصَبك).

قيل : هنا ليس المراد بالحديث النّصَب المقصود للمكلَّف ، وإنما المراد النصب الواقع في العبادة الذي لم يقصده المكلف" انتهى.

وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : أي نوع من المياه يستحب للإنسان أن يستعمل عند غسل من الجنابة ؟ الماء البارد أم الساخن؟ فأجابوا : "الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.

وبعد : للمسلم أن يستعمل الماء الساخن أو البارد حسب مصلحته ، والأمر في ذلك واسع ، ودين الله يسر ، كما قال سبحانه : (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ).

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى.

الشيخ عبد العزيز بن باز.

الشيخ عبد الرزاق عفيفي.

الشيخ عبد الله بن غديان.

الشيخ عبد الله بن قعود.

"فتاوى اللجنة الدائمة" (5/328).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جميع الأدوية التي أخذتها غير مجدية، فهل أحتاج للعلاج النفسي؟
- سؤال وجواب | بعد قراري لفراق من أحببت لم أستطع تجاوز آثار ذلك القرار
- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة السرية مرة واحدة تعادل الجماع عدة مرات؟
- سؤال وجواب | تسارع نبضات القلب أرق حياتي، فهل أحتاج لأدوية مسكنة أم أدوية القلب؟
- سؤال وجواب | ألاحظ بقعا في ملابسي الداخلية.هل أنا مصاب بالسيلان؟
- سؤال وجواب | هل جاء في السنة ما يشير إلى وجود دولة " أمريكا " ؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني رفع جرعة الجلوكوفاج إلى٢٠٠٠ مج حتى ينقص وزني؟
- سؤال وجواب | إعجاب شاب بمدرسته ورغبته الزواج بها مع تقارب السن
- سؤال وجواب | متى أتخلص من الوسواس القهري الذي جعلني في دوامة الضيق والقلق والخوف؟
- سؤال وجواب | مدى ضرر كيس الشعر أسفل الظهر
- سؤال وجواب | حكم إقامة جماعة ثانية في المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في الإبط عرقلت حياتي العادية!
- سؤال وجواب | فشلت في 5 اختبارات للقيادة. ماذا أفعل لأنجح؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الأب مفتاح بيت أسرته لأقربائه
- سؤال وجواب | زكاة أموال القصَّر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل