مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أحاديث ضعيفة تدل على رفع اليدين بالدعاء بعد صلاة الفريضة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ورثوا منزلا وبعضهم مستأجر فيه بنظام الإيجار القديم فهل يباع مؤجرا؟- سؤال وجواب | الموظف أمين على ما تحت يده من أدوات
- سؤال وجواب | أسلم وعائلته كافرة ، فهل له أن يأخذ من ميراث عائلته؟
- سؤال وجواب | وزني في نزول مستمر بسبب سوء الهضم!
- سؤال وجواب | أوصت أمها لأخيها الأصغر بذهب وحفظته عندها ، فما حكم التصرف فيه ؟
- سؤال وجواب | جمع الصلوات لهذا السبب غير مشروع
- سؤال وجواب | حكم إهداء المسلم للكافر ماء زمزم
- سؤال وجواب | ما حكم اتفاق الورثة على أنَّ كلَّ جماعةٍ منهم يرثون من كان على دينهم؟
- سؤال وجواب | حقوق المرأة إذا طلقت قبل الدخول بها
- سؤال وجواب | ماتت عن أخ شقيق وأختين شقيقتين
- سؤال وجواب | عدم الوضوح في الرؤية. ما تفسيرها رغم سلامة الفحوصات الطبية؟
- سؤال وجواب | قسم ماله قبل موته وأعطى بعض الأولاد دون بعض
- سؤال وجواب | ماتت قبل أن تأخذ نصيبها من ميراث أبيها عن زوج وأم ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | طفلتي التوأم تبكي وتحرك رأسها كثيرا قبل النوم، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | ميراث المرأة التي تشارك زوجها في نفقات البيت ومدخراته
قرأت فتاوى على موقعكم تقول ببدعة أن يرفع الشخص يديه بالدعاء بعد الصلاة ، ولكن بعد البحث المتعمق في هذا الموضوع وجدت الأحاديث التالية : 1- عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ما من عبد بسط كفيه في دبر كل صلاة ثم يقول : اللهم إلهي وإله إبراهيم وإسحاق ويعقوب وإله جبريل وميكائيل وإسرافيل أسألك أن تستجيب دعوتي فإني مضطر ، وتعصمني في ديني فإني مبتلى ، وتنالني برحمتك فإني مذنب ، وتنفي عني الفقر فإني متمسكن ، إلا كان حقاً على الله عز وجل أن لا يرد يديه خائبتين ) ذكره بن السني في " عمل اليوم والليلة " صفحة/38.
2- عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه أن رجلاً رفع يديه بالدعاء قبل أن ينتهي من صلاته ، فلما فرغ قال له عبد الله : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرفع يديه بالدعاء إلا بعد أن يفرغ من صلاته ".
ذكره الطبراني في المعجم وصححه الهيثمي في مجمع الزوائد.
3- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه بعد السلام وهو مستقبل القبلة فقال : ( اللهم حرر المستضعفين من المسلمين من أيدي المشركين ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
ذكره ابن أبي حاتم والإمام ابن كثير في تفسيره.
4- عن أبي وداعة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة الليل مثنى مثنى وتشهّد في كل ركعتين وتباؤس وتمسكن وتقنع بيديك وتقول : اللهم اغفر لي ، فمن لم يفعل ذلك فهو خداج ) سنن أبي داود وسنن ابن ماجه.
فما قولكم في كل هذه الأحاديث ؟.
الحمد لله.
هذه الأحاديث الواردة في السؤال غير ثابتة الإسناد ، وإليك بيان ذلك بالتفصيل : الحديث الأول : عن أنس بن مالك رضي الله عنه.
رواه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " (137) قال : حدثني أحمد بن الحسن بن أديبويه ، ثنا أبو يعقوب إسحاق بن خالد بن يزيد البالسي ، ثنا عبد العزيز بن عبد الرحمن البالسي ، عن خصيف ، عن أنس به.
وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب عبد العزيز بن عبد الرحمن ، قال فيه الإمام أحمد : اضرب على أحاديثه ، هي كذب ، أو قال : موضوعة.
وقال ابن حبان : لا يحل الاحتجاج به بحال.
" العلل " (5419) ، وانظر : " لسان الميزان " (5267).
الحديث الثاني : عن عبد الله بن الزبير.
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " (14/266) قال : حدثنا سليمان بن الحسن العطار ، قال : حدثنا أبو كامل الجحدري ، قال : حدثنا الفضيل بن سليمان ، قال : حدثنا محمد بن أبي يحيى.
فذكره.
وهذا إسناد ضعيف لسببين : 1- الانقطاع بين محمد بن أبي يحيى ، وعبد الله بن الزبير ، إذ يغلب على الظن أنه لم يسمع منه ، فقد توفي محمد بن أبي يحيى سنة (144هـ)، ووفاة عبد الله بن الزبير كانت سنة (72هـ).
ولم يذكر الحافظ ابن حجر في "التهذيب" (5/310) أن محمد بن أبي يحيى له رواية عن عبد الله بن الزبير أو غيره من الصحابة ، بل ذكر أنه يروي عن التابعين ، وذكر بعضهم.
فهذا يرجح أنه حصل سقط في الإسناد ، وسقط بعض الرواة.
ولهذا قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله : " في سنده انقطاع بين محمد بن أبي يحيى الأسلمي وبين عبد الله بن الزبير " انتهى.
" تصحيح الدعاء " (ص/440).
2- ثم إن الفضيل بن سليمان قد ضعفه كثير من الأئمة ، كابن معين وعبد الرحمن بن مهدي والنسائي وغيرهم.
وانظر كلامهم في "تهذيب التهذيب" (4/481).
وقد لخص الحافظ ابن حجر كلام العلماء فيه في كتاب "تقريب التهذيب" (5462) فضعفه بقوله : "صدوق له خطأ كثير" انتهى.
وأما إخراج البخاري لبعض أحاديث فضيل بن سليمان فليس دليلاً على توثيقه ، فقد كان الإمام البخاري ينتقي من أحاديثه ما تبعه عليه غيره.
انظر : "منهج الإمام البخاري في تصحيح الأحاديث وتعليليها" لأبي بكر كافي (ص/154).
الحديث الثالث : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يده بعد ما سلم وهو مستقبل القبلة ، فقال : ( اللهم خلص الوليد بن الوليد ، وعياش بن أبي ربيعة ، وسلمة بن هشام ، وضعفة المسلمين الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا من أيدي الكفار ) رواه ابن أبي حاتم في " التفسير " (3/1048) قال : حدثنا أبي ، ثنا أبو معمر المنقري ، ثنا عبد الوارث ، ثنا علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة به.
قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله : " مداره على الراوي : علي بن زيد بن جدعان ، فالحديث ضعيف ، ولو صح فهذا حصل لأمر عارض ، لا أنه من الهدي الراتب ، وفَرْق بين الأمور العارضة ، والهدي الراتب " انتهى من "تصحيح الدعاء" (ص/443).
الحديث الرابع : عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (الصَّلَاةُ مَثْنَى مَثْنَى ، أَنْ تَشَهَّدَ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ ، وَأَنْ تَبَاءَسَ ، وَتَمَسْكَنَ ، وَتُقْنِعَ بِيَدَيْكَ ، وَتَقُولَ : اللَّهُمَّ اللَّهُمَّ ، فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَهِيَ خِدَاجٌ) رواه أبو داود (1296).
قال الخطابي : إقناع اليدين : رفعهما في الدعاء.
( خداج ) أي : ناقصة.
والحديث سنده ضعيف ، فيه عبد الله بن نافع.
قال فيه علي بن المديني : مجهول.
وكذا قال الحافظ ابن حجر في التقريب (3682).
ولهذا ضعفه الألباني في ضعيف أبي داود.
انظر : " ضعيف أبي داود – الأصل " (2/52).
فتبين بذلك أن جميع الأحاديث الواردة في السؤال لا تصح ، وعلى فرض صحة بعضها ، فإن ذلك كان لأمر عارض ، ولم يكن يفعله النبي صلى الله عليه وسلم بعد كل صلاة.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أريد أفضل كريم للتبييض وبرنامجا للتنعيم والعناية بالشعر- سؤال وجواب | مَن أرادت العمرة عن أمّها فأرغمها زوجها أن تعتمر عن أبيه
- سؤال وجواب | توفي والدهم ويعيشون في الغرب والمحاكم الوضعية تعطي الأم نصف منزل الزوجية فما الحكم؟
- سؤال وجواب | تعريف الذكاء. وكيفية معرفة مستوى الذكاء.
- سؤال وجواب | صفة سلام الإمام والمأموم من حيث الجهر والإسرار
- سؤال وجواب | أعطى أولاده عقارات ثم توفي، فكيف يقتسمون الميراث؟
- سؤال وجواب | ما يراه النائم من الأحلام والتخيلات الجنسية لا يؤاخذ به
- سؤال وجواب | أرغب في معرفة أسباب ضعف النظر
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وبنت وأختين شقيقتين وأبناء عم
- سؤال وجواب | واجب من دخل مكة بدون إحرام ثم حصل على تصريح للعمرة
- سؤال وجواب | ابني يعاني من مشاكل نفسية، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | ميراث المفقود
- سؤال وجواب | مشروعية القنوت عند النوازل في الصلوات الخمس
- سؤال وجواب | انتفاخ تحت الذقن بين الفك عند أكل بعض الأطعمة. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أقل ما يجزئ من التشهد في الصلاة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا