مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الصلاة خلف من يلحن القراءة ويبتدع بعد الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كتابة العقارات باسم الزوجة هل يبيح لها تملكها؟
- سؤال وجواب | أعيش في هم وأرق بسبب عدم حصولي على وظيفة. أنقذوني
- سؤال وجواب | ما نوع التخدير الأفضل أثناء الولادة القيصرية على الأم والجنين؟
- سؤال وجواب | تأثير عقار (DIANE35) المستخدم لعلاج حب الشباب على الإنجاب
- سؤال وجواب | أشكو من نوبات الهلع ووسواس الموت، أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | أصبت فجأة برهبة وسرعة في ضربات القلب عند صلاتي بالناس!
- سؤال وجواب | إمكانية تجميل ندبة جرح الولادة القيصرية
- سؤال وجواب | هل ستكون ولادتي الثالثة قيصرية أيضاً؟
- سؤال وجواب | ما أسباب موت المرأة أثناء الولادة؟
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول حرمة الغناء
- سؤال وجواب | حكم النكت المتعلقة ببعض الأمور الشرعية
- سؤال وجواب | شروط شهود الزنا
- سؤال وجواب | المرأة التي عليها قضاء أيام رمضان لا تتذكر عددها
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل بعد العملية القيصرية بخمسة أشهر؟
- سؤال وجواب | أجريت عملية حقن مجهري فهل ستكون الولادة قيصرية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

في مقر عملنا يؤمنا في الصلاة إمام من دولة أخرى ، أثناء قراءته يمد كل كلمة تقريباً ويرتل بطريقة تشبه الغناء ، يقول بأن أستاذه علَّمه هذا ، بعض الأحيان لا نستطيع الصلاة خلفه لأن صوته بالقراءة يرتفع بألحان مختلفة.

هل تجوز القراءة بهذه الطريقة بحيث يكون مرتفعاً جدّاً وبألحان مختلفة ؟ ما هو الحكم في تلاوة القرآن في الصلوات الجهرية ؟ بعد كل صلاة يضع كفيه على جبينه ويقول يا حي يا قيوم سبع مرات ، فسألناه لماذا يفعل هذا فقال بأن العلماء قالوا بأن العقل يستنير بهذا الفعل بعد كل صلاة وأن هذا موجود في صحيح مسلم ولكننا لم نجد هذا.

أرجو أن تجيب على أسئلتنا وتخبرنا بما يجب أن نفعله إن كان ما يفعله غير صحيح وكيف نصححه ؟ لا يوافق على أي شيء نقوله ويقول بأنه تعلم هذا حسب تعاليم الإسلام وأن كل ما يفعله صحيح، فلا نستطيع أن نفعل شيء ..

الحمد لله.

أولاً : تحسين الصوت بالقراءة أمرٌ جيد وطيب ولا حرج فيه بل هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

فعن البراء رضي الله عنه قال : سمعت النَّبي صلى الله عليه وسلم يقرأ والتين والزيتون في العشاء ، وما سمعتُ أحداً أحسن صوتاً منه - أو قراءة -.

رواه البخاري ( 735 ) ومسلم ( 464 ).

وقد أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على قراءة أبي موسى الأشعري وهو صاحب الصوت الندي الشجي ، لكن هذا التحسين المرغب به للصوت ينبغي أن لا يُخرج الكلام عن موضعه ، وينبغي أن لا يشابه بقراءته ألحان الفسقة من المغنين.

عن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي موسى " لو رأيتَني وأنا أستمع لقراءتك البارحة لقد أوتيتَ مزماراً من مزامير آل داود ".

رواه البخاري ( 4761 ) ومسلم – واللفظ له - ( 793 ).

قال النووي : قال القاضي : أجمع العلماء على استحباب تحسين الصوت بالقراءة وترتيلها ، قال أبو عبيد : والأحاديث الواردة في ذلك محمولة على التحزين والتشويق ، قال : واختلفوا في القراءة بالألحان فكرهها مالك والجمهور لخروجها عما جاء القرآن له من الخشوع والتفهم ، وأباحهما أبو حنيفة وجماعة من السلف للأحاديث ؛ ولأن ذلك سبب للرقة وإثارة الخشية وإقبال النفوس على استماعه.

قلت : قال الشافعي في موضع : أكره القراءة بالألحان ، وقال في موضع : لا أكرهها ، قال أصحابنا : ليس له فيها خلاف ، وإنما هو اختلاف حالين ، فحيث كرهها أراد إذا مطط وأخرج الكلام عن موضعه بزيادة أو نقص أو مد غير ممدود وإدغام ما لا يجوز ونحو ذلك ، وحيث أباحها أراد إذا لم يكن فيها تغير لموضوع الكلام ، والله أعلم.

" شرح مسلم " ( 6 / 80 ).

ثانياً : أما فعل إمامكم بعد الصلاة من " وضع كفيه على جبينه ويقول : يا حي يا قيوم سبع مرات " : فهذا ليس له أصل من الشرع وليس هو في " صحيح مسلم " ولا في غيره من كتب السنَّة الصحيحة ، وهي بدعة منكرة عليكم مناصحته بتركها وتبيين حكم الشرع في الذِّكر البدعي.

أما الصلاة خلف هذا الإمام : فجائزة ، لكن من الأفضل أن تبحثوا لكم عن إمامٍ يقيم السنَّة ويعلمكم إياها ؛ لأنه يُخشى أن يغترَّ به بعض المصلِّين فيقلده وينشر بدعته ، وقبل هذا لا تتركوا نصيحته وإرشاده للسنَّة الصحيحة في الذِّكر خاصَّة وفي العبادة عامة ، فإن أصرَّ على بدعته فلا مانع من العمل على منعه من إمامة الصلاة.

وقد قال علماء اللجنة الدائمة : وأما الصلاة خلف المبتدعة : فإن كانت بدعتهم شركية كدعائهم غير الله ونذرهم لغير الله واعتقادهم في مشايخهم ما لا يكون إلا لله من كمال العلم أو العلم بالمغيبات أو التأثير في الكونيات : فلا تصح الصلاة خلفهم، وإن كانت بدعتهم غير شركية ؛ كالذكر بما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن مع الاجتماع والترنحات : فالصلاة وراءهم صحيحة ، إلا أنه ينبغي للمسلم أن يتحرى لصلاته إماماً غير مبتدع ؛ ليكون ذلك أعظم لأجره وأبعد عن المنكر.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 7 / 353 ).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والجبن حتى من الحوارات!
- سؤال وجواب | ما رأيكم بهجر الطفل لتربيته؟
- سؤال وجواب | أثر الحالة النفسية على عملية أطفال الأنابيب
- سؤال وجواب | مشكلة النحافة مع السمنة الزائدة في المؤخرة
- سؤال وجواب | ما هي الإجراءات المناسبة للولادة الطبيعية عند ارتفاع ضغط الدم؟
- سؤال وجواب | هل هناك مرض يسمى التليف الابتدائي في الرحم؟
- سؤال وجواب | هل صعود السلم يؤثر على العملية القيصرية بعد إجرائها بيوم؟
- سؤال وجواب | يعتبر من الرمي بالزنا
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لإطالة الشعر؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل، القيصرية أم الطلق الصناعي لمن تعاني من سرطان وذئبة حمراء؟
- سؤال وجواب | الحكمة من قول يعقوب لأبنائه " بل سولت لكم أنفسكم أمرا"
- سؤال وجواب | رأس الجنين عال ولا أرغب بولادة قيصرية لأني أخافها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحس أن وساوسي القهرية وأفكاري مسلسل لا ينتهي
- سؤال وجواب | الاحتيال للحصول على حق الشفعة
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة الكرتون والبرامج التي تصاحبها موسيقى وصور نساء أحيانا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل