مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ألفاظ القذف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | نفسيتي هشة وتنهار عند كثرة الضغوط، كيف أتصرف معها؟- سؤال وجواب | ما هي شروط إجراء التلقيح الصناعي؟
- سؤال وجواب | شراء أسهم عن طريق مضارب في بنك ربوي وأخذ البنك عمولة
- سؤال وجواب | نبذة عن حياة الشيخ: (صفي الرحمن المباركفوري)
- سؤال وجواب | طية جلدية قاسية عند فتحة الشرج، على ماذا تدل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والحزن منذ الولادة، هل سأظل هكذا طوال عمري؟
- سؤال وجواب | أسباب انقطاع الدورة بعد حبوب منع الدورة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع حماتي التي تريد التفريق بيني وبين زوجي ؟
- سؤال وجواب | دعوة النصارى إلى الإسلام
- سؤال وجواب | عندي التصاقات في نهاية الأنابيب، هل يصعب الحمل الطبيعي في حالتي؟
- سؤال وجواب | لدي ألم خفيف في الكلية اليسرى يأتي بين فترة وأخرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل تجب النفقة على الوالدين مع كونهما غير محتاجين
- سؤال وجواب | هل يمكنني الإنجاب بعد عملية ربط الأنابيب؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلاة بسبب النوم
- سؤال وجواب | حكم أرباح الأسهم البنكية
إذا شتم رجل آخر وقال له : يا فاجر ، فهل هذا يعتبر قذفا ؟ ويجب عليه حد القذف؟.
الحمد لله.
أولاً : القذف الذي يوجب الحد على القاذف هو الرمي بالزنى أو اللواط ، ويجب على القاذف أن يجلد ثمانين جلدة ، إذا لم يأت بأربعة شهود يشهدون على صحة ما قال ، لقوله تعالى : (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً) النور/4.
ثانياً : الألفاظ التي يقذف بها نوعان : صريحة ، وكناية.
أما اللفظ الصريح ، فهو الذي لا يفهم منه إلا القذف بالزنى أو اللواط ، ولا يقبل من القاذف أن يدعي أنه أراد به معنى آخر غير القذف.
مثاله : يا زاني ، زنيتَ ، زنيتِ ، يا لوطي.
ولا يقبل منه إذا قال : أردت بقولي له : "يا لوطي" أنه على دين لوط عليه السلام ، أو أنه يعمل عمل قومه إلا إتيان الفاحشة ، لأن هذا اللفظ "يا لوطي" لا يفهم منه عند الإطلاق إلا القذف بالفاحشة.
وأما الكناية ، فهو اللفظ الذي يحتمل أن يكون قذفاً ، ويحتمل غير ذلك احتمالاً قوياً.
فهذا يُسأل القاذف عما أراد ويجب عليه أن يصدق ، لأن إقامة الحد عليه في الدنيا أهون عليه من عقوبته في الآخرة ، فإن قال : أردت القذف ، فهو قذف ، وإن قال : أردت غير القذف ، فلا حد عليه ، ولكن يعزر لسبه الناس.
مثال ذلك : يا خبيث ، يا خبيثة ، يا فاجر ، يا فاجرة.
انظر : "المغني" (12/392) ، "المجموع" (22/113) ، "حاشية الدسوقي" (6/324).
وينبغي أن يُعلم أنه يرجع في معاني الألفاظ إلى العرف ، وذلك يختلف باختلاف البلاد والأزمان ، فقد يكون اللفظ كناية عند قوم ، صريحاً عند آخرين ، فيجب أن يراعى ذلك.
"حاشية الدسوقي" (6/328) ، "الشرح الممتع" (14/289).
فعلى هذا ، إذا شتم أحداً وقال : يا فاجر ، فإنه يسأل عما أراد ، بهذا اللفظ ، فإن قال أردت القذف بالزنى فهو قذف ، وإن قال : لم أرد القذف بالزنى ، فلا حد عليه ، ولكنه يعزر ، يعاقبه الحاكم بما يراه مناسبا ، كما سبق.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سواد داكن بالرقبة والصدر واللسان. ماذا أفعل؟- سؤال وجواب | المعاصي وتأثيرها على الحالة النفسية.
- سؤال وجواب | حكم دفع المال لعمال الكهرباء في مقابل جذب الزبائن
- سؤال وجواب | المساهم في البنك الربوي مساهم في الربا
- سؤال وجواب | ما سبب عدم توقف الدم بعد 45 يوما من الولادة القيصرية؟ وما سبب قلة إدرار الحليب؟
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم شركات في بعض معاملاتها ربا
- سؤال وجواب | عملت عملية أطفال الأنابيب ونبض طفلي بطيء وأنا خائفة
- سؤال وجواب | نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب والعوامل المؤثرة فيها
- سؤال وجواب | خروج المني أو المذي بسبب التفكير وأثره على الصوم
- سؤال وجواب | أريد الحمل لكن دورتي تنزل 15 يوماً فلا أعرف متى تكون أيام التبويض!
- سؤال وجواب | شبهات متهافتة حول القرآن الكريم
- سؤال وجواب | طموحاتي وأهدافي كبيرة في الحياة ولكن الرهاب تعيقني. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | نبذة عن الإمام النووي رحمه الله
- سؤال وجواب | أحتاج مراجعة الطبيب ولكني مهمل ومتراخٍ في ذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز شراء السندات لأنها عبارة عن قرض بالربا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا