مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما هي حدود التعامل مع الشواذ جنسيا داخل المجتمع؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أجريت عملية تقويم للأسنان ثم عملية شد للتقويم
- سؤال وجواب | النذر للموتى من الأنبياء والمشايخ شرك ومعصية
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة في ثوب يشف قليلا
- سؤال وجواب | أعاني من اعوجاج وضعف وعدم تساوي الأسنان والأضراس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة ووخز في منطقة العجان. فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز الفك السفلي، هل العلاج المناسب التقويم أم الجراحة؟
- سؤال وجواب | لا تشرع الاستخارة مع عدم الهم بالفعل
- سؤال وجواب | حكم وضع المرآة داخل الحمام
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في الفك لا أستطيع مضغ الطعام بشكل جيد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ألا بذكر الله تطمئن القلوب
- سؤال وجواب | احمرار ما بين الفخذين والحكة المستمرة. هل من علاج؟
- سؤال وجواب | يستورد بضاعة ويبيعها قبل وصولها
- سؤال وجواب | الله أَحقّ أَنْ يستحيا مِنْه
- سؤال وجواب | العمر المناسب لتقويم الأسنان والأعراض المحتملة لها
- سؤال وجواب | صلاة المرأة في عباءة تظهر منها البشرة بالتأمل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أعيش في دولة أوروبية، و يقابلني في يومي كثيرا من الشواذ، ولا أعلم ماذا أفعل، فما هي شروط التعامل مع أمثالهم؟.

الحمد لله.

من المعلوم لكل مسلم مدى حرمة فاحشة اللواط والسحاق.

قال ابن المنذر رحمه الله تعالى: " قال الله جل ذكره: ( أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ * وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ ) الآية.

وروينا عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( لعن الله من عمل عمل قوم لوط ).

واختلف أهل العلم - بعد إجماعهم على تحريم ذلك - فيما يجب على من عَمِلَ عملَ قومِ لوط.

" انتهى من "الإشراف" (7/ 286–287).

وقال ابن القطان الفاسي رحمه الله تعالى: " واتفقوا أن وطء الرجلِ الرجلَ: جُرْمٌ عظيم.

واتفقوا أن سحقَ المرأة للمرأة حرام " انتهى من "الإقناع في مسائل الإجماع" (2/253).

فينبغي للمسلم أن يهجر أصحاب هذه الفاحشة، لأن من وسائل الإصلاح التي جاء بها الشرع، هجر أصحاب المعاصي والفجور، وقد عقد البخاري في "صحيحه" بابا بعنوان : " بَابُ مَنْ لَمْ يُسَلِّمْ عَلَى مَنِ اقْتَرَفَ ذَنْبًا، وَلَمْ يَرُدَّ سَلاَمَهُ، حَتَّى تَتَبَيَّنَ تَوْبَتُهُ، وَإِلَى مَتَى تَتَبَيَّنُ تَوْبَةُ العَاصِي.

وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو: لاَ تُسَلِّمُوا عَلَى شَرَبَةِ الخَمْرِ ".

والاختلاط بهم ومصادقتهم يكسر آخر حدود الحياء والفطرة؛ فلا يستحي بعد ذلك المداهن لهم من أي ذنب أو خلق شنيع.

والمسلم مأمور بأن لا يصاحب إلا أهل الإيمان والتقوى.

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيَّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: (لَا تُصَاحِبْ إِلَّا مُؤْمِنًا، وَلَا يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلَّا تَقِيٌّ) رواه الترمذي (2395)، وأبو داود (4832).

قال الخطابي رحمه الله تعالى: " هذا إنما جاء في طعام الدعوة دون طعام الحاجة ، وذلك أن الله سبحانه قال: ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا )، ومعلوم أن أسراهم كانوا كفاراً غير مؤمنين ولا أتقياء.

وإنما حذر من صحبة من ليس بتقي وزجر عن مخالطته ومؤاكلته فإن المطاعمة توقع الألفة والمودة في القلوب، يقول : لا تؤالف من ليس من أهل التقوى والورع ، ولا تتخذه جليسا تطاعمه وتنادمه " انتهى من "معالم السنن" (4/115).

ويزداد تأكد هجرهم في الوقت الذي يكونون فيه متلبسين بوسائل الفاحشة ، كحال مشي الواحد منهم مع قرينه في الفاحشة، فعلى المسلم أن يتجنبهم ولا يخالطهم؛ إلا إذا قصد نصحهم ودعوتهم إلى طريق الحق.

قال الله تعالى:(وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) الأنعام/68، 69.

قال الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: " هذا النهي والتحريم، لمن جلس معهم، ولم يستعمل تقوى الله، بأن كان يشاركهم في القول والعمل المحرم، أو يسكت عنهم، وعن الإنكار، فإن استعمل تقوى الله تعالى، بأن كان يأمرهم بالخير، وينهاهم عن الشر والكلام الذي يصدر منهم، فيترتب على ذلك زوال الشر أو تخفيفه، فهذا ليس عليه حرج ولا إثم، ولهذا قال: ( وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) أي : ولكن ليذكرهم، ويعظهم، لعلهم يتقون الله تعالى" انتهى من "تفسير السعدي" (ص 260).

ويتأكد الأمر بمقاطعتهم، وترك الخلطة لهم، والتعامل معهم بالكلية: إذا كانوا كفارا، أو كانوا مستحلين لتلك الفاحشة، أيا كانت ملتهم بعد ذلك؛ فقد باؤوا بشر حال، من عملهم الفاحش، واعتقادهم الفاسد.

ثانيا: إذا اضطر المسلم للتعامل مع هؤلاء الشواذ والفاسدين، لأجل مصلحة من مصالح الدنيا، ولم يستقم له أمره، وقضاء حاجته المشروعة، إلا بالتعامل معهم – وتلك حال يبتلى بها المسلم إذا كان مقيما في بلادهم - : فلا يخالطهم إلا بمقدار الحاجة: كحال البيع والشراء وأماكن العمل ونحو هذا.

قال الشاطبي رحمه الله تعالى: "القواعد المشروعة بالأصل، إذا داخلتها المناكر؛ كالبيع، والشراء، والمخالطة، والمساكنة إذا كثر الفساد في الأرض واشتهرت المناكر، بحيث صار المكلف عند أخذه في حاجاته وتصرفه في أحواله، لا يسلم في الغالب من لقاء المنكر أو ملابسته.

إن فرض الكف عن ذلك أدى إلى التضييق والحرج، أو تكليف ما لا يطاق، وذلك مرفوع عن هذه الأمة؛ فلا بد للإنسان من ذلك، لكن مع الكف عما يستطاع الكف عنه، وما سواه؛ فمعفو عنه لأنه بحكم التبعية لا بحكم الأصل " انتهى من "الموافقات" (3 / 526 – 527).

فعليه في هذه الحال أن يخالطهم بمقدار الحاجة، مع استصحاب إنكار القلب عليهم، متى كان عاجزا عن الإنكار عليهم بيده أولسانه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الصلاة بلباس يستر لون البشرة ولا يستر ما تحته من لباس
- سؤال وجواب | كيف تتم زراعة الأسنان؟
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم وضوح الصوت بعد تقويم الأسنان؟
- سؤال وجواب | تأخر الحركة وقلة التركيز عند الطفل، ما أسبابها وما طرق علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم قول: إن شاء الله أو لم يشأ
- سؤال وجواب | لا ينجو من النار أحد إلا بالإيمان به عليه الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | لا يجوز استخدام بطاقات هاتفية انتهى رصيدها الحقيقي
- سؤال وجواب | ثديي الأيمن أكبر من الأيسر ولين كأن به ماء، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | عم زوجي يرسل المقاطع الإباحية لزوجي. كيف أوقف هذا الشر؟
- سؤال وجواب | حكم عمل الطالب غير المصرح له بالعمل في الجامعة نفسها التي يدرس فيها
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز مشكلتي مع الدراسة؟
- سؤال وجواب | زنا ويؤنبه ضميره ويريد التخلص من الجنين
- سؤال وجواب | يشك كثيرا أنه يقع في الكفر
- سؤال وجواب | تملكني الخوف من المستقبل بسبب الأحداث العالمية, فهل هو طبيعي أم يحتاج للعلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل