مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إذا اعترف الزاني بأبوته لابنه من الزنا ، فهل ينسب إليه ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أجريت عملية تقويم للأسنان ثم عملية شد للتقويم- سؤال وجواب | النذر للموتى من الأنبياء والمشايخ شرك ومعصية
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة في ثوب يشف قليلا
- سؤال وجواب | أعاني من اعوجاج وضعف وعدم تساوي الأسنان والأضراس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة ووخز في منطقة العجان. فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز الفك السفلي، هل العلاج المناسب التقويم أم الجراحة؟
- سؤال وجواب | لا تشرع الاستخارة مع عدم الهم بالفعل
- سؤال وجواب | حكم وضع المرآة داخل الحمام
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في الفك لا أستطيع مضغ الطعام بشكل جيد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ألا بذكر الله تطمئن القلوب
- سؤال وجواب | احمرار ما بين الفخذين والحكة المستمرة. هل من علاج؟
- سؤال وجواب | يستورد بضاعة ويبيعها قبل وصولها
- سؤال وجواب | الله أَحقّ أَنْ يستحيا مِنْه
- سؤال وجواب | العمر المناسب لتقويم الأسنان والأعراض المحتملة لها
- سؤال وجواب | صلاة المرأة في عباءة تظهر منها البشرة بالتأمل
دخل والدي في الإسلام قبل ولادتي ، لكن ما أحمله عليه هو أنه لا يفهم الدين فهما صحيحا ، ولم يكن يمارس تعاليم الدين ، وهو ووالدتي المسلمة أيضا لم يكونا متزوجين عندما أنجبوني ، ولهذا فقد ولدت من علاقة زنا.
وسؤالي هو : أن والدي يقر ويعترف بأنني ابنته ، وهو الرجل الوحيد المسلم في أسرتي ؛ فهل يكون بذلك وليي ؟ وإذا لم يكن كذلك ، فهل يحق لي اختيار من أحب أن يتولى أمري ؟ وجزاكم الله خيرا ..
الحمد لله.
إذا أقر الزاني واعترف بأبوته لابنه من الزنا ، فهل يلحقه نسبه ، ويعد ابناً شرعياً له ، تترتب عليه جميع أحكام الأبوة والبنوة أم لا ؟ في هذه المسألة خلاف بين العلماء : فمذهب جمهور العلماء أن ابن الزنا لا ينسب إلى الزاني ، ولو ادعاه واستلحقه به [ استحلقه : طلب أن ينسب إليه ] ، وإنما ينسب إلى أمه فقط.
وذهب جمع من أهل العلم إلى أن الزاني إذا استلحق ولده من الزنا فإنه يُلحق به ، وهو قول بعض السلف ، ورواية عن الإمام أبي حنيفة.
وقد سبق بيان الخلاف في هذه المسألة في جواب السؤال (
33591
).والقول بأن ابن الزنا يلحق بالزاني إذا استلحقه ، ولم تكن أمه فراشا لأحد [ يعني : لم تكن زوجة لرجل آخر ] : أقرب وأظهر ، والله أعلم ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وتلميذه ابن القيم.
ينظر: " الاختيارات الفقهية " ( ص 477) و "زاد المعاد" (5/374).
روى الدارمي في سننه (3106) عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ قَالَ : " أَيُّمَا رَجُلٍ أَتَى إِلَى غُلَامٍ يَزْعُمُ أَنَّهُ ابْنٌ لَهُ وَأَنَّهُ زَنَى بِأُمِّهِ ، وَلَمْ يَدَّعِ ذَلِكَ الْغُلَامَ أَحَدٌ ، فَهُوَ يَرِثُهُ ".
قال ابن القيم : " القياس الصحيح يقتضيه ، فإن الأب أحد الزانيين ، وهو إذا كان يلحق بأمه وينسب إليها ، وترثه ويرثها ، ويثبت النسب بينه وبين أقارب أمه ، مع كونها زنت به ، وقد وجد الولد من ماء الزانيين ، وقد اشتركا فيه واتفقا على أنه ابنهما ، فما المانع من لحوقه بالأب إذا لم يدعه غيره ؟ فهذا محض القياس".
انتهى من " زاد المعاد " (5/374).
وبناء على هذا القول : يكون والدك هو وليك الشرعي ، ولا تحتاجين ـ حينئذ ـ أن تختاري شخصاً آخر ليتولى أمرك مع وجوده.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بلباس يستر لون البشرة ولا يستر ما تحته من لباس- سؤال وجواب | كيف تتم زراعة الأسنان؟
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | ما سبب عدم وضوح الصوت بعد تقويم الأسنان؟
- سؤال وجواب | تأخر الحركة وقلة التركيز عند الطفل، ما أسبابها وما طرق علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم قول: إن شاء الله أو لم يشأ
- سؤال وجواب | لا ينجو من النار أحد إلا بالإيمان به عليه الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | لا يجوز استخدام بطاقات هاتفية انتهى رصيدها الحقيقي
- سؤال وجواب | ثديي الأيمن أكبر من الأيسر ولين كأن به ماء، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | عم زوجي يرسل المقاطع الإباحية لزوجي. كيف أوقف هذا الشر؟
- سؤال وجواب | حكم عمل الطالب غير المصرح له بالعمل في الجامعة نفسها التي يدرس فيها
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز مشكلتي مع الدراسة؟
- سؤال وجواب | زنا ويؤنبه ضميره ويريد التخلص من الجنين
- سؤال وجواب | يشك كثيرا أنه يقع في الكفر
- سؤال وجواب | تملكني الخوف من المستقبل بسبب الأحداث العالمية, فهل هو طبيعي أم يحتاج للعلاج؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا