مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يشرع حلق رأس المولود ، والتصدق بوزن شعره من الفضة .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | منع الحمل باستخدام اللولب
- سؤال وجواب | هل تمتنع عن الذهاب للحج لأنها ستعود للمعاصي بعد الحج؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أنشئ علاقة صداقة مع الأخريات؟
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يتصل بفلانة فقابلها في الطريق وكلمها
- سؤال وجواب | الصيام بنية القضاء والتطوع
- سؤال وجواب | حائرة وتائهة لكثرة أخطائي، فساعدوني وخذوا بيدي
- سؤال وجواب | لا حرج من الدفع من مزدلفة إلى مكة مباشرة لطواف الإفاضة
- سؤال وجواب | شهادة الزور بغرض إحقاق الحق وتبرئة البريء من التهمة
- سؤال وجواب | طافت وهي محدثة حدثاً أصغر ، فهل عليها شيء ؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بزوجة العم أو زوجة الخال
- سؤال وجواب | انتفاخ أسفل الخصية يمتد إلى فتحة الشرج، أفيدوني.
- سؤال وجواب | أنا بعيدة وأشعر بخوف من المستقبل وقلق على أهلي. ما التوجيه؟
- سؤال وجواب | كيفية الصلاة على هيئة الإضطجاع
- سؤال وجواب | هل تقبل المرأة الحجر الأسود؟
- سؤال وجواب | أحكام من اضطرب حيضها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل يوجد حديث نبوي بما يخص حلق رأس الصبي ؟ إن كان هذا صحيحاً : أريد أن تشرحوا لي كيف يكون حلق الرأس ؟ هل كله أم أجزاء منه ثم يوزن ونتصدق مقدار هذا الشعر بمبلغ سعر الذهب ؟ وفي أي وقت من عمر الصبي نفعل هذا ؟.

الحمد لله.

يسن حلق رأس الغلام في اليوم السابع من ولادته ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (كُلُّ غُلَامٍ رَهِينَةٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ ، وَيُسَمَّى فِيهِ، وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ) رواه الترمذي (1522) ، وأبو داوود (3838) ، وصححه الألباني في " إرواء الغليل " (1165).

انظر إجابة السؤال رقم: (

20646

).

- ويحلق شعره بالموسى (الموس) إن أمكن ، فإن خيف على الصبي من الموسى فبالماكينة أو ما تيسر.

قال الشيخ سليمان الماجد حفظه الله : " يزال شعر المولود بآلة الحلاقة أو الموسى إن أمن عدم جرحه ؛ فلا يتحدد في ذلك آلة أو كيفية " انتهى.

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " لا يشرع حلق رأس المولود إذا كان أنثى ".

انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (10/ 468).

- ويتصدق بوزنه من الفضة ؛ لما روى الترمذي (1519) عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: " عَقَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الحَسَنِ بِشَاةٍ، وَقَالَ: (يَا فَاطِمَةُ، احْلِقِي رَأْسَهُ ، وَتَصَدَّقِي بِزِنَةِ شَعْرِهِ فِضَّةً) ، قَالَ: فَوَزَنَتْهُ فَكَانَ وَزْنُهُ دِرْهَمًا أَوْ بَعْضَ دِرْهَمٍ "وحسنه الألباني في " صحيح الترمذي ".

وَقَالَ الْفضل بن زِيَاد : " قلت لأبي عبد الله - يعني الإمام أحمد - يحلق رَأس الصَّبِي ؟ ، قَالَ نعم.

قلت: فيُدمى؟ قَالَ: لَا، هَذَا من فعل الْجَاهِلِيَّة ، وَقَالَ صَالح بن أَحْمد: قَالَ أبي: إِن فَاطِمَة رَضِي الله عَنْهَا حلقت رَأس الْحسن وَالْحُسَيْن، وتصدقت بِوَزْن شعرهما وَرِقا " يعني فضة " انتهى من "تحفة المودود" (ص 97).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " شعر المولود يحلق في اليوم السابع إذا كان ذكرا ، وأما الأنثى فلا يحلق رأسها، وإذا حلق شعر الرأس ، فإنه يتصدق بوزنه فضة ، كما جاء في الحديث ".

انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (25/ 215).

- ولو تصدق بوزنه ذهبا فلا حرج.

جاء في "الموسوعة الفقهية" (26/ 107): " ذَهَبَ الْجُمْهُورُ (الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ) إِلَى اسْتِحْبَابِ حَلْقِ شَعْرِ رَأْسِ الْمَوْلُودِ يَوْمَ السَّابِعِ ، وَالتَّصَدُّقِ بِزِنَةِ شَعْرِهِ ذَهَبًا أَوْ فِضَّةً عِنْدَ الْمَالِكِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّة ِ، وَفِضَّةً عِنْدَ الْحَنَابِلَةِ ، وَإِنْ لَمْ يَحْلِقْ : تَحَرَّى ، وَتَصَدَّقَ بِهِ ، وَيَكُونُ الْحَلْقُ بَعْدَ ذَبْحِ الْعَقِيقَةِ " انتهى.

وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " يسن حلق رأس المولود يوم سابعه ، وذبح عقيقته والتصدق بزنة شعره ذهبا، ولا يجب الحلق " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (10/ 15).

- أما حلق بعضه وترك بعضه ، فهذا منهي عنه ، قال ابن القيم رحمه الله : " وَيتَعَلَّق بِالْحلقِ مَسْأَلَة القزع، وَهِي حلق بعض رَأس الصَّبِي وَترك بعضه ، وقد أَخْرجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَن ابْن عمر قَالَ: ( نهى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن القزع ) والقزع أَن يحلق بعض رَأس الصَّبِي ويدع بعضه.

قَالَ شَيخنَا-يعني ابن تيمية-: وَهَذَا من كَمَال محبَّة الله وَرَسُوله للعدل، فَإِنَّهُ أَمر بِهِ ، حَتَّى فِي شَأْن الانسان مَعَ نَفسه، فَنَهَاهُ أَن يحلق بعض رَأسه وَيتْرك بعضه، لِأَنَّهُ ظلم للرأس حَيْثُ ترك بعضه كاسيا ، وَبَعضه عَارِيا، وَنَظِير هَذَا أَنه نهى عَن الْجُلُوس بَين الشَّمْس والظل، فَإِنَّهُ ظلم لبَعض بدنه، وَنَظِيره نهى أَن يمشي الرجل فِي نعل وَاحِدَة، بل إِمَّا أَن ينعلهما أَو يحفيهما.

والقزع أَرْبَعَة أَنْوَاع : أَحدهَا: أَن يحلق من رَأسه مَوَاضِع من هَا هُنَا وَهَا هُنَا، مَأْخُوذ من تقزع السَّحَاب، وَهُوَ تقطعه.

الثَّانِي: أَن يحلق وَسطه وَيتْرك جوانبه، كَمَا يَفْعَله شمامسة النَّصَارَى.

الثَّالِث: أَن يحلق جوانبه وَيتْرك وَسطه، كَمَا يَفْعَله كثير من الأوباش والسفل.

الرَّابِع: أَن يحلق مقدمه وَيتْرك مؤخره، وَهَذَا كُله من القزع " انتهى من "تحفة المودود" (ص/100).

وانظر للفائدة إجابة السؤال رقم : (

110209

) ، ورقم : (

10516

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اغتصب رجل فتاة وهي صغيرة فهل يجوز لابنه الزواج منها؟
- سؤال وجواب | زوجته لا تريد أن تصوم
- سؤال وجواب | استخدام المال العام في أغراض دعوية.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | نوبات اكتئاب وملل وضيق وتغيب دائم عن المدرسة. أنقذوني!
- سؤال وجواب | حكم من أعطاه شخص مكافأة وأمره بالتمتع فقرن
- سؤال وجواب | حكم صيام الست قبل القضاء إذا كان باقي الأيام لا يكفي
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وبكتيريا في المعدة وقلق . هل فيها علاقة؟
- سؤال وجواب | ليس عندها مال ، فهل لها تأخذ من أبيها مالاً ؛ لتحج ؟ وهل لها أن تنيب من يحج عنها إذا لم تستطع أن تحج ؟
- سؤال وجواب | أحتاج إلى صديقة تخرجني من قوقعة الوحدة، أرشدوني.
- سؤال وجواب | المال الموقوف لدفع الديات لا زكاة فيه
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجي بالذهاب إلى الطبيب وأخذ العلاج من جديد؟
- سؤال وجواب | لا يتيسر لها الزواج فأدمنت الأفلام المحرمة وتسأل: هل من علاج؟
- سؤال وجواب | وقت الفجر الصادق
- سؤال وجواب | متى تعتبر الكدرة من الحيض
- سؤال وجواب | طاف في صحن المسجد ثم أكمل الطواف في الطابق العلوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل