مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طافت وهي محدثة حدثاً أصغر ، فهل عليها شيء ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من شدة الشهوة وزوجتي ترفض زواجي، فما الحل؟- سؤال وجواب | خطوط ورسوم على الغرف مجهول فاعلها، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | بعد الطلاق. كيف أتعامل مع أبنائي لكسب ودهم وكسر حاجز الجفاء؟
- سؤال وجواب | حكم التسمي بالأسماء المركبة من عدة أسماء
- سؤال وجواب | أصبت بالتهاب متكرر في الغدد اللمفاوية خلف الرأس. هل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | ما هو السن المناسب لختان الإناث؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة تجلب محبة الله
- سؤال وجواب | أبناء الأبناء والإخوة لا يرثون مع وجود الأبناء
- سؤال وجواب | حكم ممارسه الجنس عبر الهاتف في نهار رمضان وهل تجب عليه التوبة أم الكفارة ؟
- سؤال وجواب | أشياء غريبة تظهر بالمنزل.هل أستمر برش الماء المقروء فيه؟
- سؤال وجواب | كيف أجيب على أسئلة غير المسلمين؟
- سؤال وجواب | ثواب المشي إلى المسجد يناله الماشي منفردا كان أو مع رفقة
- سؤال وجواب | تغيير الاسم على الوصفة الطبية غش وتدليس
- سؤال وجواب | هل تقبل المرأة الحجر الأسود؟
- سؤال وجواب | هل من تأثير للحبوب النفسية على الجنين؟
من طاف في الحج طواف الإفاضة أو طواف القدوم بغير وضوء ، والآن يريد أن يرجع ليطوف من جديد كيف يفعل ؟ هل يحرم من الميقات وينوي أنه طواف الإفاضة ، أو يحرم ثم يأخذ عمره ويتحلل منها ثم يطوف للإفاضة بدون إحرام جديد ؟ أو كيف يتصرف ؟ وهل عليه دم ؟ ، خاصة أنه فعل المحظورات من تعطر ، وقص شعر ، وإن كان عليه دم ، هل يجوز أن يؤجله إلى أن يتوفر معه المبلغ أو لابد منه بعد الإفاضة وقبل أن يغادر مكة ؟.
الحمد لله.
وبناءً على الخلاف في مسألة ، فليس لمن كان في مكة أن يطوف بدون طهارة ؛ خروجاً من خلاف أهل العلم رحمهم الله ، وأخذاً بالاحتياط.
وأما من قضى نسكه ورجع إلى بلده ، فنرجو ألا يكون عليه بأس بذلك ، وأن يكون نسكه صحيحا ، إن شاء الله ؛ بناءً على القول بعدم اشتراط الطهارة للطواف ، وهو قول قوي ، له حظه من النظر.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وهذا الذي تطمئن إليه النفس : أنه لا يشترط في الطواف الطهارة من الحدث الأصغر ، لكنها بلا شك أفضل وأكمل وأتبع للنبي صلّى الله عليه وسلّم ، ولا ينبغي أن يخل بها الإنسان ؛ لمخالفة جمهور العلماء في ذلك ، لكن أحياناً يضطر الإنسان إلى القول بما ذهب إليه شيخ الإسلام ، مثل : لو أحدث أثناء طوافه في زحام شديد ، فالقول بأنه يلزمه أن يذهب ويتوضأ ثم يأتي في هذا الزحام الشديد لا سيما إذا لم يبق عليه إلا بعض شوط : ففيه مشقة شديدة ، وما كان فيه مشقة شديدة ولم يظهر فيها النص ظهوراً بيناً ، فإنه لا ينبغي أن نلزم الناس به ، بل نتبع ما هو الأسهل والأيسر ؛ لأن إلزام الناس بما فيه مشقة بغير دليل واضح ، منافٍ لقوله تعالى : ( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْر ) البقرة / 185 ".
انتهى من " الشرح الممتع " (7/263).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل من تأثير للحبوب النفسية على الجنين؟- سؤال وجواب | نوبات خوف وقلق ترافقني عند الخروج والنوم!
- سؤال وجواب | للحاائض أن تفطر بمفردها أو مع غيرها من أهل الأعذار
- سؤال وجواب | يعجز عن رد ديون وأموال شراكة ، فكيف تبرأ ذمته ؟
- سؤال وجواب | مرض زوجتي النفسي أتعبني وأفقدني صبري. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل تختلف ليلة القدر باختلاف البلدان؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الشرج أثناء التبرز، هل هي بواسير؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة قبل الطهر
- سؤال وجواب | خطيبتي تريد ارتداء الحجاب وأمها مترددة
- سؤال وجواب | المتلبس بنواقض التوحيد لا تناله الشفاعة
- سؤال وجواب | التقدم للزواج عند القدرة
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الجهاز التنفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | استخدام أغراض الآخرين بناء على غلبة الظن برضاهم
- سؤال وجواب | طاف فوق سطح المسعى . هل طوافه صحيح ؟
- سؤال وجواب | وقت إخراج صدقة الفطر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا