مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كان يلتقط طيور الزينة ويأخذها ولا يعرفها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصبر على البلاء يورث الجنة
- سؤال وجواب | أحببت شاباً ورفضه أهلي ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل كان لصلاح الدين ألف جارية؟
- سؤال وجواب | حكم اللعب المباح في موقع به ألعاب محرمة
- سؤال وجواب | حكم فعل عبادة لغير الله
- سؤال وجواب | لعبة "الليدو" هل هي من النرد المحرم ؟
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأريد نصحكم وتوجيهكم.
- سؤال وجواب | حكم لبس الحاج سوارا في يده لمعرفة المواقع
- سؤال وجواب | علاج الفوارق التي بين الأسنان عن طريق التقويم
- سؤال وجواب | أريد التوقف عن علاقتي بفتاة وأخشى أن يؤثر ذلك عليها!
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة ولا أستطيع الارتباط بها الآن فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أسناني العلوية والسفلية لا تتطابق، ما السبب. وما الحل؟
- سؤال وجواب | الأب يحجب الإخوة حجب حرمان
- سؤال وجواب | أعجبت بزميلي في الجامعة، فكيف أعرف أنه يبادلني الشعور ذاته؟
- سؤال وجواب | أريد أن أعمل جسرا لأسناني لوجود فراغ بينها، فما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 46 دقيقة
14 مشاهدة

أريد أن أسأل عن طيور الزينة الهاربة ، فقد كنت أمسكها قبل معرفة حكم اللقطة ، ولم أمسك بعدها إلا القليل ، وذلك منذ سنين ، وكنت أبيع وأربي تلك الطيور ، فهل يلزمني الصدقة عن تلك الطيور وصغارها في مدة السنة التي حصلت عليها ؛ لأن البحث عن صاحبها قد يعده الناس جنونا ؛ لأن الطير الواحد لا يساوي حتي 10 في المية من ببغاء غال ، وهذا إن لم يكن أقل من ذلك..

الحمد لله.

اللقطة إن كانت يسيرة، وهي ما لا تتبعه همة أوساط الناس ، فإنه يجوز التقطاها دون تعريف.

وأما غيرها، فإنه يجب تعريفها حولا كاملا، ولا تملك إلا بذلك.

قال ابن قدامة رحمه الله ": "اليسير الذي لا تتبعه النفس، كالتمرة والكسرة والخرقة، وما لا خطر له: فإنه لا بأس بأخذه، والانتفاع به، من غير تعريف؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم ينكر على واجد التمرة حيث أكلها، بل قال له: لو لم تأتها لأتتك.

ورأى النبي - صلى الله عليه وسلم - تمرة فقال: لولا أني أخشى أن تكون من الصدقة، لأكلتها.

ولا نعلم خلافا بين أهل العلم في إباحة أخذ اليسير والانتفاع به، وقد روي ذلك عن عمر، وعلي، وابن عمر، وعائشة، وبه قال عطاء، وجابر بن زيد، وطاوس، والنخعي، ويحيى بن أبي كثير، ومالك، والشافعي، وأصحاب الرأي.

وليس عن أحمد وأكثر من ذكرنا تحديد اليسير الذي يباح.

وقال مالك، وأبو حنيفة: لا يجب تعريف ما لا يقطع به السارق، وهو ربع دينار عند مالك، وعشرة دراهم عند أبي حنيفة؛ لأن ما دون ذلك تافه، فلا يجب تعريفه، كالكسرة والتمرة" انتهى من "المغني" (6/ 76).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "وقوله: تتبعه همة أوساط الناس الذي تتبعه همة أوساط الناس يختلف باختلاف الأحوال والأماكن والأزمان، فيما سبق الدرهم الواحد تتبعه همة أوساط الناس؛ لأنه يحصل به شيء كثير، يعني يمكن أن الدرهم الواحد يشتري به الإنسان شاة ويشتري به ـ أيضاً ـ حباً يطبخه ويكفي ضَيْفَه.

والآن ـ والحمد لله ـ الدرهم لا يهتم به أحد، وكذا خمسة دراهم، وكذا عشرة، والخمسون يهتم بها أوساط الناس، إذاً يقدر هذا بحسب الأحوال، والأحوال يختلف فيها الناس.

لكن لو قال قائل: لعل هذا الذي لا تتبعه همة أوساط الناس تتبعه همة فاقِدِهِ؟ فيقال: العبرة بالأغلب، يعني رب قلم لا يساوي درهماً، وعند صاحبه يساوي مائة درهم؛ لأنه تعوَّد عليه وكتابته به سهلة وجميلة، وهذا شيء مشاهد، بعض الأشياء تكون عند صاحبها غالية، وعند الناس ليست غالية، فيقال: العبرة بالأغلب" انتهى من "الشرح الممتع" (10/ 363).

وعليه : فإن كان الطائر زهيد الثمن، لا يهتم أوساط الناس بالبحث عنه عند فقده، فلا شيء عليك في أخذه والانتفاع به بتربيته أو ببيعه.

وإن كان ذا قيمة، وتتبعه همة أوساط الناس، فقد أخطأت في أخذه دون تعريف، والواجب عليك أن تتصدق به إن كان موجودا ، أو بقيمته على نية صاحبه.

فتنظر كم قيمة الطيور عند التقاطك لها، وتتصدق بهذه القيمة.

قال ابن رشد رحمه الله: "هو مخير إن شاء تصدق بها ، بعينها ، على مسكين واحد أو على مساكين تكون بينهم، وإن شاء باعها فتصدق بثمنها" انتهى من "البيان والتحصيل" (15/368).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خوف من الفشل في الزواج بسبب العادة السرية. هل الأمر نفسي؟
- سؤال وجواب | أدمنت العادة السيئة حتى تدهورت صحتي . كيف أعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | برد تلبيسة السن
- سؤال وجواب | صفة أبي بكر ولحيته
- سؤال وجواب | الكلام والمراسلة بين الجنسين ذريعة للشر والفساد
- سؤال وجواب | أبي لا يصلي ولا يصوم، فكيف أنصحه بطريقة غير مباشرة؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الأخذ من الشعور والأظفار عند إرادة الإحرام
- سؤال وجواب | بعض الأحوال التي لا يصح فيها رجوع الوالد عن هبته لولده
- سؤال وجواب | ترك التلبية طوال الحج
- سؤال وجواب | تقليد توقيع الغير ونسبته إليه غش وخداع وتزوير
- سؤال وجواب | معاملة الأب الذي لا يقيم حدود الله
- سؤال وجواب | ما تفعله الحائض إذا مرت بالميقات ناوية العمرة
- سؤال وجواب | المقيم بالدمام هل له أن يحرم من جدة إذا أتاها زائرا
- سؤال وجواب | حكم سفر البنت للتدريب في مدينة أخرى بدون محرم
- سؤال وجواب | حكم من اعتمر ولم يعقد النية عند الميقات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل