مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز له إزالة شعر جسده بالليزر ؟ وهل يؤثر ذلك على صيامه ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أعرف من أين أبدأ لأصبح مسلمة ناجحة- سؤال وجواب | حكم التحايل على تخفيف الضريبة
- سؤال وجواب | يغلب على ظنها ورود الحيض، فهل يجوز لها تأخير الصلاة عن أول وقتها؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المغتسل إذا مس ذكره أثناء الغسل
- سؤال وجواب | استعمال روج لنفخ الشفاه
- سؤال وجواب | أنهيت خدماته. هل يطالب بحقوقه التي يكفلها قانون العمل؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأموم إذا بطلت صلاة الإمام
- سؤال وجواب | مواجهة أهل الشرور تنبني على الموازنة بين المصالح والمفاسد
- سؤال وجواب | تشكو من أن حيضتها غير منتظمة
- سؤال وجواب | الاعتداء على الممتلكات يوجب التعويض، ولتقدير قيمة ذلك يرجع إلى أهل الخبرة
- سؤال وجواب | ما هي أعراض نقص التروية عند صغار السن؟
- سؤال وجواب | أفضلية الجماعة في البيت لتشجيع المتكاسلين على الصلاة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى ( فمن ابتغى وراء.)
- سؤال وجواب | أمراض زوجي تجعله عصبيا مما يرهقني ويرهقه أيضاً!
- سؤال وجواب | هل عدم الإنجاب يبرر الانفصال
يغطي جسدي شعر كثيف ، وأريد التخلص منه بالليزر تماماً ، فهل يمكن فعل ذلك وأنا صائم ؟ أم إن الليزر حرام على الرجال على كل حال ؟.
الحمد لله.
أولا : ما أمر الشارع بتركه من شعر البدن كاللحية والحاجبين ، فإنه لا يؤخذ منه شيء ؛ سواء كان ذلك في حال الصيام ، أو في غيره من الأحوال.
وما أمر بأخذه ، فإنه يُزال أو يؤخذ منه بقدر ما ورد الشرع به ، مثل الإبط والعانة ، والشارب للرجل.
وما سكت عنه فإنه عفو ، ويدخل في ذلك : شعر الأنف والصدر والظهر والساقين والساعدين.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الشعور ينقسم أخذها إلى أقسام: القسم الأول: الشعور التي أمر الشارع بإزالتها مثل: شعر العانة والإبطين والشارب ؛ أمر بقصه.
القسم الثاني : الشعور التي نهى الشارع عن إزالتها: شعر اللحية ، وكذلك النمص وهو نتف الحواجب.
القسم الثالث : الشعور التي سكت عنها الشارع ، كالرأس والساق والذراع ، وبقية شعور الجسم ؛ فما سكت عنه الشارع ، فقد قال بعض العلماء: إنه منهي عن أخذه ؛ لأن أخذه تغير لخلق الله ، وتغيير خلق الله من أوامر الشيطان ، لقوله تعالى: (وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ) ، وقال بعض العلماء : إن أخذه مباح ؛ لأنه مسكوت عنه، لأن الشرع أمر، ونهى، وسكت ؛ فلما سكت ، علم أن هذا ليس مما أمر به ، ولا مما نهى عنه؛ لأنه لو كان منهيا عنه لنهى عنه، ولو كان مأمورا به لأمر به.
وهذا الأقرب من حيث الاستدلال: أن إزالة الشعور غير التي نهى عنها جائزة " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (11/ 205-206).
وانظر إجابة السؤال رقم : (
45557
).والحاصل : أن مدار إزالة الشعر من الجسد ، هو إذن الشارع في نفس إزالته.
ثم لا فرق بين أن يكون ذلك عن طريق الليزر ، أو غيره من وسائل الإزالة.
والأصل هو جواز استخدام الليزر في ذلك ، وفي غيره من الاستعمالات المباحة ، إلا أن يقول الأطباء الثقات : إن البدن يتضرر بذلك ، فلا يجوز له أن يستعمل ما فيه ضرر عليه.
ثم ، لا دخل لهذه القضية برمتها بأمر الصيام ، فالصيام لا يمنع من إزالة شعر ، ولا يأذن فيه ، ولا يفسد بشيء من ذلك ، ولا يكمل به ، ولا مدخل له في ذلك.
لكن من كان يزيل شيئا من شعره ، على وجه المعصية والمخالفة : كان أمره في رمضان أشد ، لأنه ينبغي أن يصون نفسه عن العصيان والمخالفة ، قبل أن يصوم عن طعامه وشرابه وشهوته.
انظر إجابة السؤال رقم : (
14030
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجب على الإمام الإعادة في جماعة إذا تبين له بطلان صلاة المأموم؟- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ظلم وغدر الأب والأقارب لنا بعد إحساننا إليهم.
- سؤال وجواب | جاءها الحيض بعد ثلاثة عشر يوما من الحيضة السابقة
- سؤال وجواب | أسباب تساقط الشعر والصلع وعلاجه
- سؤال وجواب | حقوق أهل البيت
- سؤال وجواب | جامع زوجته وهي حائض جاهلا بالحكم الشرعي
- سؤال وجواب | استخدمت حمية لعلاج التكيس تقوم على منع كل النشويات والسكريات، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف التحايل لأخذ بدل السكن إذا لم تنطبق عليه شروط استحقاقه
- سؤال وجواب | هل زيادة الأملاح في البول هي سبب وجود الدم؟
- سؤال وجواب | لا علاقة بزواج الورثة أو عدم زواجهم بتوزيع التركة
- سؤال وجواب | ما الكريم الأفضل لإزالة بقع الوجه وتقشيره؟
- سؤال وجواب | هل ثبت الإجماع على وقوع الطلاق في الحيض؟ وحكم مخالفة الإجماع
- سؤال وجواب | كمية السائل المنوي بين الزيادة والنقصان.
- سؤال وجواب | لا يكون التعويض وسيلة للتربح
- سؤال وجواب | لدي كتلة في الرقبة تصغر وتكبر أحيانًا، فما تشخيصكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا