مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الكلام على حديث: (كل عين زانية).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من عاهد الله أن يقضي ما عليه من صوم حتى يستهل رمضان فأفطر يوما
- سؤال وجواب | أعراض ما بعد الدورة الشهرية.كيف التخلص منها؟
- سؤال وجواب | حامل وتوفي أحد الأجنة في رحمي فماذا أفعل الآن؟
- سؤال وجواب | هل قوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم) يعارض حديث (تركت فيكم . كتاب الله)؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معرفة أيام التبويض؟ وما علاج الجفاف؟
- سؤال وجواب | أبنائي تركوا الصلاة بعد وفاة أبيهم، فكيف أتصرف معهم؟
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة مخربة ولا تلبي الأوامر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل أستخدم الدواء أم الحمية الغذائية لخفض وزني؟
- سؤال وجواب | سبب تشقق القدمين وعلاجه
- سؤال وجواب | التفريط في صيام النذر لا يسقطه
- سؤال وجواب | توقفت عن الدراسة وأخطرت جهة العمل لكن الراتب لم يتوقف فكيف تتصرف فيه
- سؤال وجواب | علق طلاقه على إقامة علاقة محرمة مع امرأة أجنبية عنه
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالفوائد واستعمال كريم تفتيح البشرة وكبس الرموش
- سؤال وجواب | الاتفاق على الثمن شرط في صحة البيع
- سؤال وجواب | من هو ذو الكفل المذكور في القرآن ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

لقد طالعت حديثاً وأحب لو وضحت لي معناه وهل هو صحيح أم لا ؟ فقد جاء في رواية الترمذي في الحديث رقم (1065) في رواية أبو موسى الأشعري أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (كل عين زانية ، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية) فهل كلمة "كل" في الحديث تشمل في معناها النبي، فإن كان كذلك فكيف تشتهي عينه وهل كلمة "كل" لا تحمل أي استثناءات في الحديث أم أنها تقصد كل الناس عامتهم وخاصتهم "الأنبياء"..

الحمد لله.

روى الترمذي (2786) وأحمد (

19019)

وابن خزيمة (1681) وابن حبان (4424) والبيهقي (6188) والبزار (3034) عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( كُلُّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ ، وَالْمَرْأَةُ إِذَا اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ بِالْمَجْلِسِ فَهِيَ كَذَا وَكَذَا - يَعْنِي زَانِيَةً - ) وقال الترمذي : " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ".

وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد " (6/390) : " رجاله ثقات000 ".

وقال ابن القطان في "أحكام النظر" (ص 67) : " رواة إسناده مشهورون ".

وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي".

أما معنى الحديث : فقد قال المباركفوري رحمه الله في "تحفة الأحوذي" (8 / 58) : " أي كل عين نظرت إلى أجنبية عن شهوة فهي زانية.

( إِذَا اِسْتَعْطَرَتْ ) أَيْ اِسْتَعْمَلَتْ الْعِطْرَ ( فَمَرَّتْ بِالْمَجْلِسِ ) أَيْ مَجْلِسِ الرِّجَالِ ( يَعْنِي زَانِيَةً ) لِأَنَّهَا هَيَّجَتْ شَهْوَةَ الرِّجَالِ بِعِطْرِهَا ، وَحَمَلَتْهُمْ عَلَى النَّظَرِ إِلَيْهَا وَمَنْ نَظَرَ إِلَيْهَا ، فَقَدْ زَنَى بِعَيْنَيْهِ ، فَهِيَ سَبَبُ زِنَى الْعَيْنِ فَهِيَ آثِمَةٌ" انتهى.

وقال المناوي رحمه الله في "فيض القدير" (3 / 190) : " أي كل عين نظرت إلى محرم من امرأة أو رجل فقد حصل لها حظها من الزنا ؛ إذ هو حظها منه " انتهى.

وقال أيضا (5 / 35) : " يعني كل عين نظرت إلى أجنبية عن شهوة فهي زانية ، أي أكثر العيون لا تنفك من نظر مستحسن وغير محرم ، وذلك زناها " انتهى.

وعلى هذا ، فالحديث ليس عاماً في كل عين ، حتى يقال : هل تشمل عين النبي صلى الله عليه وسلم أم لا ؟ وقد يرد النص بلفظ عام ، ولكن يدل السياق أو أدلة أخرى على أن المراد به بعض معانيه وليس العموم.

ومن ذلك قول الله تعالى عن الريح التي سلطها على قوم عاد فأهلكتهم : ( تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا ) الأحقاف/25.

فكلمة (كل) هنا لا يراد بها العموم ، لأنه معلوم أنها لم تدمر السماوات والأرض.

ولهذا قال ابن القيم رحمه الله : "قوله تعالى : (تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا) الأحقاف/25.

أي : كل شيء يقبل التدمير" انتهى.

"زاد المعاد" (4 / 297-298).

وعلى هذا ، فالحديث ليس عاماً في كل عين ، حتى يقال بدخول عين الأنبياء في ذلك.

والأنبياء عليهم الصلاة والسلام هم صفوة الخلق ، وخير البشر ، فلا يمكن أن يتطرق إليهم شيء من النقص أو التهمة.

وأي فائدة ترجى من وراء البحث في هذا ، من حيث كون الأنبياء داخلين في هذا العموم أم لا؟ والعلماء الذين شرحوا الحديث ، ونقلنا كلامهم إنما يلتفتون إلى المعنى المراد من الحديث، دون الخوض في مثل هذه المسائل التي لا طائل من ورائها.

فعلى المسلم أن يقتصر على ما يفيده من العلم ، ويكفينا من هذا الحديث أن نعلم أن أعيننا إذا نظرت إلى الحرام فهي زانية ، وتستحق عقاب الله تعالى ، فعلى كل مؤمن أن يحفظ بصره امتثالاً لأمر الله تعالى : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) النور/30.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من هو ذو الكفل المذكور في القرآن ؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل البطن من الجانبين يختفي بعد فترة بسيطة ما تفسيره؟
- سؤال وجواب | أعاني من الضغوط والتوتر ولا أشعر بأي مشاعر
- سؤال وجواب | شعور الفتاة بألم مستمر أسفل البطن مع زيادة في النبض
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في بطني مصحوبة بانتفاخ لمدة خسمة أيام بعد الدورة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع القولون العصبي المصحوب بغازات شديدة؟
- سؤال وجواب | يريد إجراء جراحة التجميل لساقيه النحيفتين
- سؤال وجواب | الأصل ألا ينفق من الزكاة في بناء المساجد.
- سؤال وجواب | الصلاة والوضوء مع وجود الأظافر الصناعية
- سؤال وجواب | تأجيل الإنجاب لعدم إحسان الزوجة تربية الأولاد
- سؤال وجواب | حلول لمشكلة زوجية والعلاج الصحيح دون الخطأ
- سؤال وجواب | هل تصح الصلاة خلف من يلحن في القرآن ؟
- سؤال وجواب | لا يجوز رمي دفاتر مشتملة على أسماء سور القرآن
- سؤال وجواب | أعاني من نزول كتل دم متجلط مع الدورة الشهرية ما هي أسبابها؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام حادة في بطني مع قيء ودوران وطنين عند كل دورة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل