مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما الحكم في أخذ شعرات قليلة من اللحية؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حماتي تسيء معاملتي وتظلمني كثيرًا، فماذا أفعل؟- سؤال وجواب | تفسير (وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون)
- سؤال وجواب | الحكة الشديدة في حلمة الثدي
- سؤال وجواب | حكم قول: لو كان رسول الله حيا لأمرنا أن نتبع منهج الأجانب في تربية أولادهم
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الزي الياباني المسمى: اليوكاتا
- سؤال وجواب | حكم ترقيع غشاء البكارة
- سؤال وجواب | تأمل صبر الوالدين وسهرهما يعين على البر
- سؤال وجواب | أعاني من ثدي صغير يشعرني بالضيق، ما الحل؟
- سؤال وجواب | ظهر في الثدي الأيسر لدي غدة إبطية لمفاوية، هل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالتناقض وانخفاض المعنويات؟
- سؤال وجواب | أحببت رجلًا في قلبه امرأة غيري، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | حكم المبيت في المسجد وتدريس الأطفال وإطعامهم فيه؟
- سؤال وجواب | الصلاة جماعة في البيت حكمها وأجرها بالنسبة لجماعة المسجد
- سؤال وجواب | طيش الشباب
- سؤال وجواب | أشعر بالقلق على جنيني، فهل ما أشعر به حقيقي أم هي مجرد وساوس؟
ما الحكم في أخذ بعض الشعرات القليلة من اللحية ؟.
الحمد لله.
أولاً: اتفق العلماء على حرمة حلق اللحية ، ولا يُعرف عن أحد من العلماء خلاف هذا.
قال ابن حزم رحمه الله : واتفقوا أن حلق جميع اللحية : مُثْلة ، لا تجوز.
" مراتب الإجماع " ( ص 157 ).
وقال أبو الحسن ابن القطان رحمه الله : واتفقوا أن حلق اللحية : مُثْلَة ، لا تجوز.
" الإقناع في مسائل الإجماع " ( 2 / 3953 ).
واتفقوا – كذلك – على عدم جواز الأخذ من اللحية وهي دون القبضة في الطول.
قال ابن عابدين رحمه الله : وأما الأخذ منها وهي دون ذلك – أي : دون القبضة - كما يفعله بعض المغاربة ، ومخنثة الرجال : فلم يُبحه أحد.
" الدر المختار " ( 2 / 418 ).
واختلف العلماء في حكم الأخذ منها فيما زاد على القبضة ، فذهب طائفة من العلماء إلى جواز ذلك ، واستدلوا بفعل الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، وأنه كان يأخذ مما زاد على القبضة.
والذي يظهر لنا : عدم جواز الأخذ من اللحية ، لا من طولها ، ولا من عرضها ، لا شعرات كثيرة ، ولا قليلة ، بل تترك على حالها ، وأن هذا هو ظاهر الأحاديث النبوية الصحيحة ، والتي يأمر فيها النبي صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحى ، وإرخائها.
قال النووي رحمه الله : وأما " أوفوا " فهو بمعنى "أعفوا " أي : اتركوها وافية كاملة ، لا تقصوها.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : (وأرخوا) معناه : أخروها ، واتركوها ، وجاء في رواية البخاري : (وفِّروا اللحى) ، فحصل خمس روايات : (أعفوا ، وأوفوا ، وأرخوا ، وأرجوا ، ووفروا) ومعناها كلها : تركها على حالها ، هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه ، وهو الذي قاله جماعة من أصحابنا ، وغيرهم من العلماء.
" شرح مسلم " ( 3 / 142 و 143 ).
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : واللحية هي ما نبت على الخدين ، والذقن ، كما أوضح ذلك صاحب "القاموس" ، فالواجب : ترك الشعر النابت على الخدين ، والذقن ، وعدم حلقه ، أو قصه ، أصلح الله حال المسلمين جميعاً.
"فتاوى الشيخ ابن باز" (29/41).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طيش الشباب- سؤال وجواب | أشعر بالقلق على جنيني، فهل ما أشعر به حقيقي أم هي مجرد وساوس؟
- سؤال وجواب | أمي تتعامل معي بتمييز وشدة رغم أني محبوبة من الجميع!
- سؤال وجواب | حكم مراقبة الزوج لهواتف زوجته وبناته وصفحاتهن على المواقع بعلمهن
- سؤال وجواب | الصلاة بالنعال في المسجد المفروش بالسجاد
- سؤال وجواب | قنوط ويأس وفقدان الأمل في المستقبل
- سؤال وجواب | لا بد من الوضوء للصلاة ولا يشترط أداؤها في أول وقتها
- سؤال وجواب | كثرة تفكير حتى البكاء وتوقع أشياء غير حسنة، ما الحل لهذه المشاكل؟
- سؤال وجواب | ما الذي يسبب الإصابة بضغط الأذن؟ وما هو علاجه؟
- سؤال وجواب | لدي نزيف بسيط في المخ. ما مدى خطورته؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتشار دغدغة كالنبض في أنحاء من جسمي
- سؤال وجواب | ممارسات جنسية منافية للآداب وإن لم يحكم بحرمتها
- سؤال وجواب | أشعر بقسوة في قلبي تجاه أهلي، فكيف أتخطى ذلك؟
- سؤال وجواب | كون الجعل نسبة من الإيراد وليس مبلغا معلوما
- سؤال وجواب | الزمها، فإن الجنة تحت قدميها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا