مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ثقب أذن الأنثى للحلي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعبت من الوسواس في الصلاة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني مفاتحة إخوتي ومطالبتهم بحقي دون مشاكل؟
- سؤال وجواب | الشراكة بالمزارعة
- سؤال وجواب | لم يقل أحد من العلماء بعدم قبول توبة الساحر
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة في فضل سورة البقرة
- سؤال وجواب | مقدار ما يصلى من الفوائت في اليوم الواحد
- سؤال وجواب | الصلاة في الطائرة
- سؤال وجواب | معايير يسترشد بها طالب العلم عند اختياره للجهة التي يدرس فيها
- سؤال وجواب | مايفعله المصاب بالوسوسة في قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه هو تسارع ضربات القلب أم أنها مضاعفات نوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | هل الحالة النفسية لها علاقة بتأخرالدورة وضعف التبويض والإحباط من زوجي؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيما إذا ترك الزوج الوطء دون يمين
- سؤال وجواب | أداء النوافل. أم بر الوالدين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل هناك ارتباط بين القلق والتوتر المستمر ونقص المناعة عند الشخص؟
- سؤال وجواب | من منع ابنته من الزواج بالكفء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

عندي زميلتي في العمل تسأل عن حكم ثقب أذن البنت من أجل وضع الحليّ حلال ؟ وإذا كان حلالاً هل يجوز ثقب الأذن من أعلى الأذن وليس من الأسفل ؟!..

الحمد لله.

وقد ذكرنا هذا تعليقاً على قولك أخي السائل " زميلتي في العمل " ، ونقلك لسؤالها وأنه قد دار بينكما أحاديث يوجب علينا نصحك ونصحها قبل الإجابة على أصل سؤالك بأن يبحث كل منكما عن عمل غير مختلط ، وفيما أحلناك عليه من إجابات ما يغني عن تكرار الكلام في موضوع الاختلاط في العمل بين الرجال والنساء.

ثانياً : وأما بالنسبة لثقب أذن الأنثى : فقد وقع الخلاف في حكمه بين العلماء ، فذهب الحنفية والحنابلة إلى جواز هذا الفعل ، وذهب الشافعية – ووافقهم : ابن الجوزي وابن عقيل الحنبليان - إلى المنع منه ، ولم يستدلوا على المنع بشيء من النصوص ، بل قالوا إنه مؤلم ، وإن الزينة في الأذن ليست ضرورة ولا مهمة حتى يباح إيلام الأنثى من أجلها.

وبالتأمل في نصوص السنة النبوية وواقع الصحابيات رضي الله عنهن يتبين أن القول الراجح هو القول الأول وهو القول بالإباحة ، ومن النصوص التي تدل على ذلك : 1.

عَنْ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى ثُمَّ خَطَبَ - وَلَمْ يَذْكُرْ أَذَانًا وَلا إِقَامَةً - ثُمَّ أَتَى النِّسَاءَ فَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ وَأَمَرَهُنَّ بِالصَّدَقَةِ فَرَأَيْتُهُنَّ يَهْوِينَ إِلَى آذَانِهِنَّ وَحُلُوقِهِنَّ يَدْفَعْنَ إِلَى بِلالٍ ثُمَّ ارْتَفَعَ هُوَ وَبِلالٌ إِلَى بَيْتِهِ.

رواه البخاري ( 4951 ) ومسلم ( 884 ).

وفي رواية أخرى عندهما : " فَجَعَلْنَ يُلْقِينَ تُلْقِي الْمَرْأَةُ خُرْصَهَا وَسِخَابَهَا ".

والخُرص : حلي الأذن ، والسِّخاب : حلي العنق والصدر.

2.

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : جَلَسَ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً فَتَعَاهَدْنَ وَتَعَاقَدْنَ أَنْ لا يَكْتُمْنَ مِنْ أَخْبَارِ أَزْوَاجِهِنَّ شَيْئًا.

قَالَتْ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ : زَوْجِي أَبُو زَرْعٍ وَمَا أَبُو زَرْعٍ أَنَاسَ مِنْ حُلِيٍّ أُذُنَيَّ.

قَالَتْ عَائِشَةُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ.

رواه البخاري ( 4893 ) ومسلم ( 2448 ).

وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم ما فعله أبو زرع من ملء أذن أم زرع بالحلي حتى ثقل وتحرك.

وبالنسبة لثقب الأذن من الأعلى : فالظاهر أنه لا فرق بين أن يكون الثقب من أسفل أو من أعلى على أن يكون هذا متعارفاً عليه في بيئتها ، وننبه إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تظهر هذا الحلي الذي تلبسه في يدها أو أذنها أو عنقها.

سُئل الشيخ محمد الصالح العثيمين – رحمه الله - : عن حكم ثقب أذن البنت أو أنفها من أجل الزينة ؟.

فأجاب : الصحيح : أن ثقب الأذن لا بأس به ؛ لأن هذا من المقاصد التي يتوصل بها إلى التحلي المباح ، وقد ثبت أن نساء الصحابة كان لهن أخراص يلبسنها في آذانهن ، وهذا التعذيب تعذيب بسيط ، وإذا ثقب في حال الصغر صار برؤه سريعاً.

وأما ثقب الأنف : فإنني لا أذكر فيه لأهل العلم كلاماً ، ولكنه فيه مُثلة وتشويه للخلقة فيما نرى ، ولعل غيرنا لا يرى ذلك ، فإذا كانت المرأة في بلد يعد تحلية الأنف فيها زينة وتجملاً فلا بأس بثقب الأنف لتعليق الحلية عليه.

" مجموع فتاوى ابن عثيمين " ( 11 / السؤال رقم 69 ).

وقال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - : لا بأس بثقب أذن الجارية لوضع الحلي في أذنها ، ومازال هذا العمل يفعله الكثير من الناس ، حتى كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النساء كن يلبسن الحلي في آذانهن وغيرها من غير نكير‏ .‏ وأما كونه يؤلم الجارية : فالمقصود بهذا مصلحتها ؛ لأنها بحاجة إلى الحلي ، وبحاجة إلى التزين ؛ فثقب الأذن لهذا الغرض مباح ومرخص فيه لأجل الحاجة ، كما أنه يجوز جراحتها للحاجة وكيها للحاجة والتداوي ، كذلك يجوز خرق أو ثقب أذنها لوضع الحلي فيه ؛ لأنه من حاجتها ، مع أنه شيء لا يؤلم كثيراً ، ولا يؤثر عليها كثيراً ‏.‏ " فتاوى الشيخ الفوزان " ( 3 / 324 ).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المقصود بالثقة بالله
- سؤال وجواب | أخي يشعر بالاختناق رغم أنه يتنفس وليس به مشكلة عضوية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مرض الخوف والهرع؟
- سؤال وجواب | أشعر دائما بالإرهاق والتعب من أي عمل حتى ولو كان صغيراً!
- سؤال وجواب | أحكام رد القرض المثلي والقيمي
- سؤال وجواب | الغش حرام في الامتحانات وغيرها
- سؤال وجواب | علاج الاكتئاب والوسواس القهري
- سؤال وجواب | العقوق يحصل بمخالفة الأمر اليسير إذا كان مستطاعًا
- سؤال وجواب | صفة طالب العلم المستحق للزكاة
- سؤال وجواب | يدي حساسة جدا تتأثر بأي شيء فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من طنين الأذن، والأدوية غير مجدية، ما العلاج برأيكم؟
- سؤال وجواب | لدي خصية واحدة فبماذا تنصحونني للحفاظ عليها؟
- سؤال وجواب | حكم إجهاض من حملت من أبيها
- سؤال وجواب | حكم دفع المرأة زكاتها إلى زوجها
- سؤال وجواب | أريد معالجة الآثار البنية الناتجة عن إزالة شعر الوجه بالشمع.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل