مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قصّ النساء لشعورهن وإزالة شعر الوجه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة العين الموقوفة
- سؤال وجواب | أنفقت الأم من التركة على تعليم أحد الأبناء ثم حرمت البنات من الميراث
- سؤال وجواب | الكفالة ليست من أسباب الإرث
- سؤال وجواب | حكم نقل أكواب الماء البلاستيكية خارج الحرم
- سؤال وجواب | بمجرد انتهاء علاج حساسية الأنف والصدر تعود الحالة مجددا!
- سؤال وجواب | القولون العصبي سبب لي الوسواس . ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم من بنى في مدفن قديم مملوك اشتراه عن طريق الغلط
- سؤال وجواب | ضوابط عقد المرابحة المشروع
- سؤال وجواب | آلام تسبق الدورة الشهرية من عشرة أيام إلى أسبوعين ولا أعرف سببها، ساعدوني.
- سؤال وجواب | زكاة الذهب تجب في قيمته على هيئته
- سؤال وجواب | مسائل في الجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | حرمان الولد من الميراث، وتفضيل الأم لبعض أولادها في الهبة
- سؤال وجواب | تجب الزكاة في نصيب كل وارث حسب شروط الزكاة
- سؤال وجواب | هل يفسد الصيام إذا استمنى وهو ناس صيامه
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الإنسان مع الآخرين بحيث لا تستغل طيبته؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

أكتب بحثا عن المسلمات ، وأريد أن أعرف الحكم فيما يتعلق بشعر المسلمة.

هل يجوز للمسلمة أن تقص شعرها إلى ما يوازي كتفيها ، أم لا ؟ وما هو الحكم في الشعر النابت على الوجه ؟ هل يحرم التخلص منه ، أم لا ؟ أرجو أن تجيب ، كما أرجو أن تدعو لي بقوة الإيمان..

الحمد لله.

نسأل الله العظيم أن يزيدك إيماناً ، وأن يشرح صدرك.

سؤالك يتضمن مسألتين : الأولى : حكم قصّ شعر الرأس.

قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله : قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئاً ، المنهي عنه الحلق ، فليس لك أن تحلقي شعر رأسك لكن أن تقصي من طوله أو من كثرته فلا نعلم فيه بأساً ، لكن ينبغي أن يكون ذلك على الطريقة الحسنة التي ترضيها أنت وزوجك ، بحيث تَتَّفِقِين معه عليها من غير أن يكون في القص تشبُّه بامرأة كافرة ، ولأن في بقائه طويلاً فيه كلفة بالغسل والمشط ، فإذا كان كثيراً وقصَّت منه المرأة بعض الشيء لطوله أو كثرته فلا يضرُّ ذلك أو لأن في قصِّ بعضه جمالاً ترضاه هي و يرضاه زوجها فلا نعلم فيه شيئاً أما حلقه بالكلية فلا يجوز إلا من علة ومرض ، وبالله التوفيق .أهـ انظر كتاب " فتاوى المرأة المسلمة " ج/2 ص/515 وثبت في صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ .قَالَ : ( وَكَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ ) ( الحيض/320 ) ، والوفرة هي ما يُجاوز الأذنين من الشعر قال النووي : وفيه دليل على جواز تخفيف الشعور للنساء.

أهـ.

لكن لتتجنب المرأة في قصها لشعرها التشبه بالكافرات أو الفاسقات.

قال الشيخ صالح الفوزان : لا يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها من الخلف وتترك جوانبه أطول ؛ لأن هذا فيه تشويه وعبث بشعرها الذي هو من جمالها ، وفيه أيضاً تشبه بالكافرات ، وكذا قصه على أشكال مختلفة وبأسماء كافرات أو حيوانات ، كقصة ( ديانا ) اسم لامرأة كافرة ، أو قصة ( الأسد ) ، أو ( الفأر ) ؛ لأنه يحرم التشبه بالكفار والتشبه بالحيوانات ، ولما في ذلك من العبث بشعر المرأة الذي هو من جمالها.

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 516 ، 517 ).

المسألة الثانية : إزالة شعر الوجه قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين : أما ما كان من الشعر غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها كأن يكون للمرأة شارب أو ينبت على خدِّها شعر ، فهذا لا بأس بإزالته ؛ لأنه خلاف المعتاد وهو مشوه للمرأة.

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 2 / 536 ، 537 ).

وسئلت اللجنة الدائمة عن إزالة المرأة لشعر الوجه فأجابت : لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه.

عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ، 195 ).

وسئلت اللجنة الدائمة : ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها ، وإن كان جائزاً فمن يسمح له بالقيام بذلك ؟ فأجابت : يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس ، فلا يجوز لها أن تزيلهما ، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا غيره ، وتتولَّى ذلك بنفسها أو زوجها أو أحد محارمها فيما يجوز أن يطَّلع عليه من جسمها ، أو امرأة فيما يجوز لها أن تتطلع عليه من جسمها أيضاً.

عبد العزيز بن باز ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد الله بن غديان ، عبد الله بن قعود " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ).

وشعر العورة المغلظة والفخذين لا يجوز أن تطّلع عليه امرأة أخرى ولا محرم.

ويحرم عليها إزالة شعر الحاجبين أو إزالة بعضه بأي وسيلة من الحلق أو القص أو استعمال المادة المزيلة له أو لبعضه لأن هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته ،.

والنامصة التي تزيل شعر حاجبيها أو بعضه للزينة في زعمها والمتنمصة التي يُفعل بها ذلك ، وهذا من تغيير خلق الله الذي تعهد الشيطان أن يأمر به ابن آدم ." ويراجع جواب سؤال رقم ( 2162 ) و ( 1172 ) و ( 1192 ).

يراجع كتاب الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج/3 ص/877-879..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زكاة المال المدخر
- سؤال وجواب | السائل الذي ينزل من المرأة باستمرار لا يؤثر على الصيام
- سؤال وجواب | وجد ثيابًا فوزعها، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | أعطى البنات شققا وأقام فيها مشروعا وأعطى الابنين شقة فما الواجب بعد موته؟
- سؤال وجواب | تغيرت وأصبحت انطوائية مكتئبة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | يوجد تحت عيني نقص شديد في طبقات الجلد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المشروع العقاري الذي تباع الشقق فيه بالتقسيط
- سؤال وجواب | زكاة أسهم جزر البندقية
- سؤال وجواب | ملتقط اللقطة هو المسؤول عنها دون صاحب المحل الذي وجدها فيه
- سؤال وجواب | طلبت العلم لكني لم أبرز وأوفق مثل غيري!
- سؤال وجواب | حكم توكيل البنك للعميل بالشراء
- سؤال وجواب | كيف تزكى الشركة وأموال الشركاء متفاوتة وبعضها لا يبلغ نصابا ؟
- سؤال وجواب | هل على محل الدعاية والإعلان زكاة؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر الأدوية النفسية على الكلى وضغط الدم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس سببت لي اكتئابا.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل