مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | التوفيق بين النهي عن تخليل الخمر وبين حديث: "نعم الإدام الخل"
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شروط التحريم بالرضاع- سؤال وجواب | الجدة إذا أرضعت شخصا يعتبر محرما بشروط
- سؤال وجواب | قلّد من لا يسوغ تقليده في مسافة قصر الصلاة ونقل فتواه لغيره ثم تبين خطؤه
- سؤال وجواب | إذا تكرر الحلف على شيء واحد وتكرر الحنث فهل تتعدد الكفارة
- سؤال وجواب | حديثان عن فضل خدمة المرأة زوجها ليسا في كتب السنة المعتمدة
- سؤال وجواب | الأخت من الرضاع محرمة
- سؤال وجواب | ضوابط أخذ الأجرة كاملة لمن أنجز العمل قبل المدة المحددة
- سؤال وجواب | أرضعت خالتي ابني، فهل ابنها من الزوج الأول أخ لولدي، وأعمامه أعمام لولدي؟ وهل يعدون من محارمي؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قصر الصلاة في بلد الزوجة
- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف التصرف فيما وضع في حسابه من أموال بطريق الخطأ
- سؤال وجواب | رجع لزوجته بعد طلاق دام سنوات بشاهدين دون عقد ومهر
- سؤال وجواب | حكم إرضاع المرأة إخوتها
- سؤال وجواب | طلاق تختص بالبت فيه المحكمة
- سؤال وجواب | لا حرج عليك في المضاربة بمالك
- سؤال وجواب | البيئة التي حولي سيئة وأنا أريد أن أتوب، فما توجيهكم؟
جاء في حديث المصطفى صلى الله عليه : ( نعم الإدام الخل ).
وجاء في حديث أنس رضي الله عنه عن قصة الأيتام الذين ورثوا خمرا ونهى النبي صلى الله عن تخليلها , ونهي عمر رضي الله عنه عن ذلك ما لم تتخلل من تلقاء نفسها ، وأمرهم بشراء الخل من غير المسلمين إن علم أنهم لم يقصدوا تخليلها ، - كما ذكر شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى ، ولا يجوز إضافة مواد أخرى لتخليلها ، ومعلوم أن الخل أصله خمر.
فإن كان هذا الحال كما هو ظاهر : ١-لا يجوز تخليلها لأنها لا تكون خلا حتى تكون خمرا.
٢- لا يجوز شراؤها حتى من غير المسلمين ، لأنهم يقصدون تخليلها ابتداءا ، ولا يمكنهم تركها تتخلل بنفسها ، لأنها تأخذ وقتا طويلا ، والخمر أغلى ثمنا من الخل.
٣-سمعنا عن طريقة هي أن يضاف إليها مواد محمضة ، قبل أن تصبح خمرا.
فيكف نوفق بين النهي عن تخليل الخمر وبين حديث نعم الإدام الخل ..
الحمد لله.
أخرج مسلم في صحيحه (2051) , والترمذي (1840) , وابن ماجة (3316) , عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: نِعْمَ الْأُدُمُ - أَوِ الْإِدَامُ – الْخَلُّ ).
قال الخطابي في شرح الحديث : " معنى هذا الكلام الاقتصاد في المأكل ومنع النفس عن ملاذ الأطعمة , كأنه يقول ائتدموا بالخل وما كان في معناه مما تخف مؤنته ولا يعز وجوده , ولا تتأنقوا في المطعم ، فإن تناول الشهوات مفسدة للدين مسقمة للبدن ".
انتهى من " معالم السنن " (4 / 254).
والخل قد يصنع من غير الخمر , جاء في " الإنصاف " للمرداوي (1 / 320) " الخل المباح : أن يصب على العنب أو العصير خل قبل غليانه حتى لا يغلي نص عليه في رواية الجماعة " انتهى , وفي "مطالب أولي النهى" (1 / 230) " والخل المباح : أن يصب على العنب أو العصير خل قبل غليانه ، وقبل أن تمضي عليه ثلاثة أيام بلياليهن حتى لا يغلي ، نقله الجماعة عن أحمد " انتهى.
وقد نص أهل العلم على أن الخل المقصود في الحديث السابق هو الذي لم يتخذ من الخمر , جاء في " تحفة الأحوذي " (4 / 399) وأما حديث " نعم الإدام الخل " , فالمراد بالخل: الخل الذي لم يتخذ من الخمر جمعا بين الأحاديث " انتهى.
وإذا كان الخل قد صنع من غير الخمر ، فإنه حلال ، بلا خلاف , وهذا ما نص عليه علماء اللجنة الدائمة حيث قالوا " إذا كان الخل ليس أصله الخمر فلا إشكال في حله ؛ لأن كل عصير حمض يسمى خلا " انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة " الفتوى رقم : (3429).
وإن تخللت الخمر بنفسها بأن صارت خلا فإنها تصير طاهرة مباحة.
جاء في " الإنصاف " للمرداوي (1 / 319) " الصحيح من المذهب : أن الخمرة إذا انقلبت بنفسها تطهر مطلقا ، نص عليه , وعليه الجمهور , وجزم به كثير منهم " انتهى.
وأما تخليل الخمر ومعالجتها ، بحيث تصير خلا ، فقد وقع فيه نزاع بين أهل العلم , وقد حكى شيخ الإسلام ابن تيمية هذا الخلاف بقوله " أما التخليل ففيه نزاع ، قيل يجوز تخليلها كما يحكى عن أبي حنيفة ، وقيل: لا يجوز ؛ لكن إذا خللت طهرت كما يحكى عن مالك , وقيل يجوز بنقلها من الشمس إلى الظل وكشف الغطاء عنها ونحو ذلك ؛ دون أن يلقى فيها شيء كما هو وجه في مذهب الشافعي وأحمد , وقيل لا يجوز بحال , كما يقوله من يقوله من أصحاب الشافعي وأحمد , وهذا هو الصحيح ؛ فإنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أنه سئل عن خمر ليتامى فأمر بإراقتها ، فقيل له : إنهم فقراء فقال : ( سيغنيهم الله من فضله ) ، فلما أمر بإراقتها ونهى عن تخليلها وجبت طاعته فيما أمر به ونهى عنه ، فيجب أن تراق الخمرة ولا تخلل , هذا مع كونهم كانوا يتامى ومع كون تلك الخمرة كانت متخذة قبل التحريم فلم يكونوا عصاة " انتهى من " مجموع الفتاوى " (21 / 483).
وعليه : فلا يجوز تخليل الخمر لما دل على ذلك من الأحاديث الصحيحة.
واختار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أنه : إن خلل الخمر من يعتقد حلها كأهل الذمة ، أو خللها من يرى جواز تخليلها من المسلمين فحينئذ تصير خلا يباح استعماله.
قال رحمه الله : " المشهور من المذهب : أنها إِذا خُلِّلَتْ لا تطهُر ، ولو زالت شدَّتُها المسكرة.
لأن زوال الإِسكار كان بفعل شيء محرَّم ، فلم يترتَّب عليه أثره.
وقال بعض العلماء : إِنها تطهُر ، وتحلُّ بذلك ، مع كون الفعل حراماً ، وعلّلوا : أنَّ عِلَّة النَّجاسة الإسكار ، والإِسكار قد زال ، فتكون حلالاً.
وقال آخرون : إِنْ خلَّلها مَنْ يعتقدُ حِلَّ الخمر كأهل الكتاب ؛ اليهود والنَّصارى ، حَلَّت ، وصارت طاهرة ، وإِن خلَّلها مَنْ لا تَحِلُّ له فهي حرام نجسة , وهو أقرب الأقوال ، وعلى هذا يكون الخلُّ الآتي من اليهود والنَّصارى حلالاً طاهراً ، لأنهم فعلوا ذلك على وجه يعتقدون حِلَّه ".
انتهى من " الشرح الممتع" (1/433) بتصرف.
وقال أيضاً : " لكن لو خلَّله من يعتقد حِلَّ التخليل ، من مسلم أو كافر ، فهل يحل؟ الصحيح أنه يحل ؛ لأن هذا انقلب خلاًّ على وجه مباح ، فصار مباحاً ، وعلى هذا فالخل الوارد من بلاد الكفار يكون حلالاً للمسلمين ؛ وإن كان مخللاً بفعل آدمي ، لأنه مخلل بفعل آدمي يعتقد تحليله ".
انتهى من " الشرح الممتع" (10 / 182).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم رضاع الشاب من امرأة أجنبية ليصير محرما لها ليقوم بخدمتها ورعايتها- سؤال وجواب | المفاضلة بين الذكر والصلاة على النبي وقراءة القرآن
- سؤال وجواب | أعاني من فطريات وحكة في المنطقة الحساسة وفروة الرأس.
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرقبة خاصة في الجهة اليسرى. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | التصرف بالأجرة على الرضاع
- سؤال وجواب | صلاة المرأة التي تسافر في القطار قبل الظهر ولا تصل إلا بعد العشاء
- سؤال وجواب | الرضاع الذي يحرم بنت الخالة
- سؤال وجواب | ليس من طرق الحصول على الزكاة
- سؤال وجواب | خاط ثوبا عند خياط فلم ينجز العمل في موعده
- سؤال وجواب | ما المقصود بحديث : (فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة)؟
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب بالشركة السعودية للطباعة والتغليف
- سؤال وجواب | منذ مجيئي إلى بلاد الغرب حصلت لي مشاكل كبيرة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يتزوج من فتاة رضعت أمه من أمها رضعتين
- سؤال وجواب | فيروس الكبد (B) في الوضع الخامل وفائدة تعاطي الأعشاب والعسل في علاجه
- سؤال وجواب | رفض الأهل نكاح ابنهم من فتاة يحبها دون سبب مما لا ينبغي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا