مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم السفر إلى "تاج محل " لأجل الفرجة ومشاهدة آثاره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاقة الاستنساخ بيأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالسّماع لشكاوي والدتي عن أبي وأهله؟
- سؤال وجواب | أمي تكره زوجتي وتحرضني على الزواج عليها. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | حكم رقية الحائض نفسها أو غيرها بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | أنا كثير الشخير ويحدث لي انقطاع للنفس أثناء النوم.ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري السلبي رغم الارتياح والتوكل على الله ؟
- سؤال وجواب | حكم إكمال المرأة دراستها بعد الزواج
- سؤال وجواب | لا يكون الحديث مضطربا إذا أمكن الجمع والترجيح
- سؤال وجواب | الخوف من الموت والإحساس بأنني مريض يزعجني، فما تشخصيكم؟
- سؤال وجواب | انطوائيتي قادتني لارتكاب الأخطاء.
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: قويدر
- سؤال وجواب | حكم الكدرة التي تنزل قبل الدورة بفترة
- سؤال وجواب | هل يعد الكافر محرما لأخته المسلمة في السفر
- سؤال وجواب | كتب وبحوث حول السياحة وزيارة الآثار
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب الالتهاب في قناة فالوب. فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا من الهند ، فهل يمكنني زيارة تاج محل لغرض السياحة؟.

الحمد لله.

أولا : السفر للتنزه والفرجة : هو من أمور العادات التي الأصل فيها الإباحة، ولا يعلم دليل على تحريمها.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " والعادات الأصل فيها العفو، فلا يحظر منها إلا ما حرمه، وإلا دخلنا في معنى قوله: ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا ).

ولهذا ذم الله المشركين الذين شرعوا من الدين ما لم يأذن به الله، وحرموا ما لم يحرمه.

وهذه قاعدة عظيمة نافعة " انتهى، من " مجموع الفتاوى " (29 / 16 – 18).

وقد نص على هذا كثير من أهل العلم؛ جاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (25 / 28): " وقد صرح الشافعية والحنابلة بأن السفر لرؤية البلاد والتنزه فيها مباح " انتهى.

و "تاج محل" : السفر إليه لأجل الفرجة: حكمه من حيث الأصل لا يخرج عن الإباحة.

وما يوجد فيه من قبر، فإن السائح لا يشد الرحال إليه بنية الطاعة ؛ فليس هو قبر نبي ، ولا ولي ، ولا أحد ممن يعظمه الناس تعظيما دينيا ، ويقصدون قبره قصدا محرما ، لأجل ذلك.

بل المعروف أن السائح لا يقصد من ذلك المكان إلا الفرجة على القصر، والقبر مجرد تابع له ، هذا إن تمكن من رؤية نفس القبر ، أو زيارته هناك.

وإذا قدر أنه زار المكان للفرجة والسياحة ، ثم تمكن من رؤية القبر هناك ، أو زيارته وهو في المكان ، أو الدعاء والاستغفار لمن دفن فيه من المسلمين : لم يكن ذلك ممنوعا.

وإنما الممنوع في حق الذاهب إلى هناك: شد الرحل ، والسفر بقصد زيارة القبر ، ثم شهود ما يقع عند القبور من الأمور البدعية المحرمة.

ثانيا: ما سبق تقريره من إباحة السفر للسياحة والنزهة ، في هذا المكان ، أو نحوه ؛ هذه الإباحة مقيدة بشرط ألا يكون في المكان اختلاط على وجه محرم ، أو منكرات ، لا يتمكن الزائر من النهي عنها ، أو تغييرها ، أو الخلوص بنفسه من حضورها ، وشهودها ، أو الوقوع فيها.

قال الله تعالى ، في صفات عباد الرحمن: وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا الفرقان/72.

قال الشيخ السعدي رحمه الله : " وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ أي: لا يحضرون الزور أي: القول والفعل المحرم، فيجتنبون جميع المجالس المشتملة على الأقوال المحرمة أو الأفعال المحرمة، كالخوض في آيات الله والجدال الباطل ، والغيبة والنميمة والسب والقذف والاستهزاء ، والغناء المحرم وشرب الخمر وفرش الحرير، والصور ونحو ذلك.

وإذا كانوا لا يشهدون الزور فمن باب أولى وأحرى أن لا يقولوه ويفعلوه.

وشهادة الزور داخلة في قول الزور تدخل في هذه الآية بالأولوية.

وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ : وهو الكلام الذي لا خير فيه ، ولا فيه فائدة دينية ولا دنيوية ، ككلام السفهاء ونحوهم.

مَرُّوا كِرَامًا أي: نزهوا أنفسهم وأكرموها عن الخوض فيه ، ورأوا أن الخوض فيه ، وإن كان لا إثم فيه : فإنه سفه ونقص للإنسانية والمروءة ، فربأوا بأنفسهم عنه.

وفي قوله: وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ إشارة إلى أنهم لا يقصدون حضوره ولا سماعه، ولكن عند المصادفة التي من غير قصد يكرمون أنفسهم عنه.

" انتهى من "تفسير السعدي" (587).

وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "عن رجل غدا إلى " التكروري " ؛ يتفرج ، فغرق.

هل هو عاص أم شهيد؟" فأجاب: " إن قصد الذهاب إلى هذا القبر ، للصلاة عنده ، والدعاء به ، والتمسح بالقبر وتقبيله ، ونحو ذلك مما نهي عنه ؛ أو أن يعمل بشيء نهى الله عنه ؛ من الفواحش ، والخمر ، والزمر ؛ أو التفرج على هؤلاء ، ورؤية أهل المعاصي من غير إنكار = فهم عصاة لله في هذا السفر.

وأمرهم إلى الله تعالى، ويرجى لهم بالغرق: رحمة الله " انتهى، من "مجموع الفتاوى" (27/496).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل العادة السرية تسبب العقم؟
- سؤال وجواب | هل أكون سببا في اتساع الفجوة بين أمي وأبي؟
- سؤال وجواب | كيفية معرفة نتيجة الاستخارة في خطبة فتاة؟
- سؤال وجواب | مؤلفات في الفروق بين رواية ورش ورواية حفص
- سؤال وجواب | حكم زيارة حدائق الحيوانات
- سؤال وجواب | هل لها أن تسافر بلا محرم لأجل القيام على زوجها المريض؟
- سؤال وجواب | الزوجة السيئة، هل أطلقها أم أعيش معها بلا كرامة؟
- سؤال وجواب | الآثار النفسية والصحية لممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | أخشى على زوجتي من الهلاك في الولادة لأنها صغيرة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجتي ليست بالمواصفات التي أريدها، فماذا أفعل؟!
- سؤال وجواب | إرشادات في التعامل مع الزوجة المشترطة سكناً مستقلاً مع حاجة الأم المسنة إلى الخدمة
- سؤال وجواب | صور من أعمال البر بالوالدة
- سؤال وجواب | عظم جريمة العقوق وكيفية التوبة منها بعد موت الوالدين
- سؤال وجواب | كيف التعامل مع الأم المتدخلة في أمور ابنتها الزوجية والشخصية
- سؤال وجواب | إغراء الشباب للفتيات بمعسول الكلام عبر الإنترنت.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل