مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم مسابقة التحدي بين شخصين مع كون الجائزة من الجمهور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تركيب التقويم سيغير شكل فمي؟
- سؤال وجواب | الخلاف بين الزوجين بسبب عمل الزوجة وكيفية إدارته.
- سؤال وجواب | هل حقا لن أستطيع الإنجاب لأن الرحم والمبيض صغيران؟
- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج . لا تبيح الحديث والاختلاط
- سؤال وجواب | هل النبي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذُكِر في الإنجيل
- سؤال وجواب | حكم الشراء ببطاقات الائتمان وتسديد الثمن بالتقسيط بفائدة
- سؤال وجواب | هل الوسواس القهري يعود بعد التوقف عن العلاج؟
- سؤال وجواب | تسريح الشعر من قبيل العادات
- سؤال وجواب | فتاوى تتعلق بترقيق الحواجب
- سؤال وجواب | ترديد آية من الآيات حباً لها، مشروع
- سؤال وجواب | لا حرج في التعامل مع الكفار وما لم تترتب عليه مفسدة
- سؤال وجواب | أخي مصاب بالصداع ويتوه في الطريق ويتمتم مع نفسه. ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | الواجب من نزول المني مع البول بعد شهوة
- سؤال وجواب | هل يجوز كشف وجه المرأة من أجل طلب العلم ؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن تعقّدت أموره عند إرادة الزواج من المسلِمة وتسهلت مع النصرانية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

ما حكم المعاملة التالية، هل هي من الميسر والقمار المحرَّمين ؟ تحدي بين شخصين يُقام في برنامج بث مباشر في الجوال، صورة التحدي كما يلي: ١.

التحدي له مدة معينة تكون معلومة للمتحديين الاثنين، ولأي شخص يحضر التحدي.

٢.

قبل بداية التحدي يكون رصيد كل واحد من الاثنين صفرا.

٣.

رصيد كل من المتحديين الاثنين يكون ظاهرا للحضور من بداية التحدي إلى نهايته.

٤.

عند انطلاق التحدي يبدأ أي شخص يرغب من الحضور بدفع ألماسات إلى أحد المتحديين الاثنين ـ تضاف إلى رصيد المتحدي ـ كي يُفَوِّزَه في التحدي.

٥.

الفائز من المتحديين الاثنين هو من كان رصيده في نهاية التحدي أكبر من رصيد الآخر.

٦.

كل من المتحديين الاثنين لا يقومَان بدفع ألماسات، فالدفع فقط من الحضور.

والألماسات: هي أشياء وهمية تُشترى بالمال، أو يتم الحصول عليها من داخل البرنامج بطرق أخرى..

الحمد لله.

لا يجوز إعطاء جائزة أو عوض من مال وغيره إلا في المسابقة على الإبل أو الخيل أو السهام، عند جمهور الفقهاء، وألحق بعضهم بذلك مسابقات القرآن والحديث والفقه وما يعين على نشر الدين.

والأصل في ذلك: ما روى أبو داود (2574)، والترمذي (1700) وحسنه، وابن ماجة (2878) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ.

وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" وغيره.

والسبَق: ما يُجعل للسابق على سبقه من جُعل أو جائزة.

قال السندي رحمه الله:" قَالَ الْخَطَّابِيُّ: أَيْ لَا يَحِلّ أَخْذ الْمَال بِالْمُسَابَقَةِ إِلَّا فِي هَذَيْنَ، وَهُمَا الْإِبِل وَالْخَيْل، وَأُلْحِقَ بِهِمَا مَا فِي مَعْنَاهَا مِنْ آلَات الْحَرْب؛ لِأَنَّ فِي الْجُعْل عَلَيْهَا تَرْغِيبًا فِي الْجِهَاد وَتَحْرِيضًا عَلَيْهِ " انتهى من " حاشية السندي على سنن ابن ماجة " (2/ 206).

ولا فرق بين أن يكون العوض (الجائزة) من مال المتسابقين، أو من طرف خارجي، فذلك كله محرم- إلا في الثلاثة المنصوص عليها وما أُلحق بها مما فيه نصرة للدين-، لكن إن كان من مال المتسابقين فهو قمار، وإن كان من مال غيرهم فليس قمارا، لكنه محرم لكونه عوضا منهيا عنه.

والغالب على هذه المسابقات أنها تكون في أشياء غير مفيدة، بل قد تكون في أشياء محرمة، كالغناء ونحوه، ولا يجوز بذل المال في المحرمات، والعاقل لا يبذل ماله إلا فيما فيه منفعة، فيكون هذا سببا آخر لتحريم هذه المسابقات.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " فإنَّه لو بذل العوضَ أحدُ المتلاعبين، أو أجنبي، لكان من صور الجَعالة، ومع هذا فقد نُهي عن ذلك، إلا فيما ينفع كالمسابقة والمناضلة، كما في الحديث: (لا سَبَقَ إِلا فِي خُفٍّ، أَوْ حَافِرٍ، أَوْ نَصْلٍ)؛ لأن بذل المال فيما لا ينفع في الدين ولا في الدنيا منهي عنه، وإن لم يكن قماراً " انتهى من "مجموع الفتاوى " (32/ 223).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صفة الْحُجْزَة وَالْحَقْو لله عز وجل
- سؤال وجواب | أصبت بألم شديد في المعدة بعد أخذي لدواء Tetradox لعلاج حب الشباب
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب وألم شديد محل ضرس العقل، فكيف أتخلص من هذا الألم؟
- سؤال وجواب | الدنيا فانية، فلماذا التعب؟
- سؤال وجواب | انتفاخ أسفل الفكين وفي جانب الرقبة، هل الأمر يستدعي القلق؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر حبوب ميكروجينون على كمية الحليب في الثدي؟
- سؤال وجواب | لم يتقدم لي أحد للزواج، وأنا قلقة من هذه الناحية ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز الفك السفلي، هل العلاج المناسب التقويم أم الجراحة؟
- سؤال وجواب | مريض الفصام. هل هو مكلف؟
- سؤال وجواب | عقوبة من فرط في قضاء الفوائت بدون عذر
- سؤال وجواب | طلبت منه أمه قبل وفاتها قراءة سورتي يسن والدخان مساء كل خميس
- سؤال وجواب | كل أضراسي متسوسة وبنية أسناني ضعيفة. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | أكره عملي ومديري، وأتعالج من هذا الشعور.
- سؤال وجواب | أعاني من اعوجاج وضعف وعدم تساوي الأسنان والأضراس، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل