مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المال المدخر من العمل مندوبا لشركة أدوية مع تقديم مال وهدايا للأطباء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تخفيف اللحية بسبب الإصابة بالحكة
- سؤال وجواب | بعد اختياري لتخصص طب الأسنان أتوق للطب البشري
- سؤال وجواب | تدريس المناهج الدراسية في المسجد بأجر
- سؤال وجواب | كيف أحب تخصصي؟
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | أعيل أهلي من بلد غربة، لكني لم أعد أتحمل الوحدة والفقر العاطفي
- سؤال وجواب | حكم منع الولي موليته عن زوجها بغير حق
- سؤال وجواب | نوعا الضرائب
- سؤال وجواب | أعيش هم الغربة وعدم الرغبة في التخصص لأجل أهلي!
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتحول الاضطراب الوجداني من الدرجة الثانية إلى الأولى؟
- سؤال وجواب | اللحية عبادة أم عادة
- سؤال وجواب | أصابتني أعراض غريبة كتسارع النبضات وضيق التنفس فهل هو شد عضلي أم مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | أحلام اليقظة أثرت على مستواي الدراسي والاجتماعي.فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الأمر بتوفير اللحية للوجوب أم للندب
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للبروستاتا التي دمرت حياتي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

كنت أعمل في أحد شركات الأدوية، وكان عملي يعتمد بشكل كبير على إعطاء المال والهدايا للأطباء لكتابة المنتج، وكنت أتقاضى راتبا من الشركة شهريا، ثم منَّ الله تعالى علي بالتوبة من هذا العمل.

السؤال: ماحكم المال المدخر من هذا العمل؟ وهل أستطيع استعماله في الزواج بعد أن منَّ الله تعالى علي بالتوبة من هذا العمل؟ وكيفية التكفير عن ما فات؟.

الحمد لله.

ثانيا: حكم الراتب المكتسب من عمل حرام وعمل مباح الواجب أن تتوب إلى الله تعالى مما كنت تفعله، ومن تمام توبتك: ألا تعود إليه، أو إلى مثلة مرة أخرى.

وأما الراتب التي كنت تتقاضاه فهو راتب مختلط؛ لكونه من عمل مباح ومحرم، والمحرم فيه تفصيل: 1- فما أخذته قبل العلم بالتحريم، فلا حرج عليك فيه، سواء أنفقته، أو كان ما زال بيدك؛ لقوله تعالى في مال الربا: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ) البقرة/ آية 275.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وأما الذي لا ريب فيه عندنا فهو: ما قبضه بتأويل، أو جهل، فهنا له ما سلف، بلا ريب، كما دل عليه الكتاب والسنة والاعتبار" انتهى من "تفسير آيات أشكلت على كثير من العلماء" (2/ 592).

وقال الشيخ العثيمين رحمه الله: "إذا كان لا يعلم أن هذا حرام، فله كل ما أخذ، وليس عليه شيء، أو أنه اغتر بفتوى عالم أنه ليس بحرام، فلا يخرج شيئاً، وقد قال الله تعالى: (فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ)" انتهى من "اللقاء الشهري" (67/ 19).

وقال رحمه الله: "من فوائد الآية: أن ما أخذه الإنسان من الربا قبل العلم بالتحريم: فهو حلال له، بشرط أن يتوب وينتهي " انتهى من " تفسير سورة البقرة " (3/ 377).

والمال الذي في مقابل العمل المحرم، ليس أعظم من مال الربا.

2- ما أخذته بعد العلم بالتحريم، فما أنفقته منه، فلا شيء عليك فيه، وما كان باقيا في يدك فإنه يلزم التخلص منه، بإعطائه الفقراء والمساكين وفي المصالح العامة.

وفي هذه الحالة: يلزمك النظر في نسبة عملك المحرم إلى مجموع عملك، فإن كان الثلث مثلا، فأخرج ثلث ما تدخره، مع التوبة.

ثالثا: حكم الانتفاع من راتب فيه مال حرام ما قلناه في التخلص من المال الحرام، يستثنى منه ما لو كنت في حاجة للمال أو لبعضه، للزواج أو لغيره، ولا تجد غيره من الحلال؛ فإنه يجوز أن تأخذ منه قدر حاجتك.

قال النووي رحمه الله نقلا عن الغزالي في شأن التوبة من المال الحرام: "وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إذا كان فقيرا، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم، بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ منه قدر حاجته؛ لأنه أيضا فقير.

وهذا الذى قاله الغزالي في هذا الفرع: ذكره آخرون من الأصحاب، وهو كما قالوه" انتهى من "المجموع" (9/ 351).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فإن تابت هذه البغي وهذا الخَمَّار، وكانوا فقراء: جاز أن يصرف إليهم من هذا المال قدر حاجتهم، فإن كان يقدر يَتَّجِر، أو يعمل صنعة، كالنسج والغزل، أعطي ما يكون له رأس مال، وإن اقترضوا منه شيئا ليكتسبوا به، ويردوا عوض القرض: كان أحسن" انتهى من "مجموع الفتاوى" (29/ 308).

وقال ابن القيم رحمه الله: " فطريق التخلص منه وتمام التوبة: بالصدقة به، فإن كان محتاجا إليه فله أن يأخذ قدر حاجته، ويتصدق بالباقي.

فهذا حكم كل كسب خبيث لخبث عوضه، عيناً كان أو منفعة" انتهى من " زاد المعاد " (5/ 691).

وينظر للفائدة جواب سؤال: ( أحكام التخلص من المال الحرام بعد التوبة ).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي يعاني من حساسية الوجه في الشتاء والخريف فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل مع غير المسلم ، ومما طبخه الكافر
- سؤال وجواب | من الأوهام التي يقذفها الشيطان للصد عن العبادة
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية في الدول الأجنبية تجنباً للمضايقات
- سؤال وجواب | يريد أن يراجعها بشرط أن تتنازل عن الأثاث الذي كتبه باسمها
- سؤال وجواب | ما تأثير البروزاك في علاج سرعة القذف؟
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | حكم جمع صيام النذر والستة من شوال في صوم واحد
- سؤال وجواب | الكدرة والصفرة في غير زمن الحيض لا تعد حيضا
- سؤال وجواب | كلما شعرت بالألم في صدري انتابتني المخاوف، فما سبب استمرار الألم؟
- سؤال وجواب | تهذيب اللحية وحلق شعر الوجنتين
- سؤال وجواب | تعريف الرشد وماهيته
- سؤال وجواب | ثدياي مرتفعان قليلا. وهل يمكن أن تشدهما الرياضة؟
- سؤال وجواب | صغر المبايض مع زيادة في كهرباء الدماغ
- سؤال وجواب | أمي تطالبني بمقاطعة عمتي إذا غضبت منها، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل