مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لماذا ينتابني شعور الكبر والبطش عند سماعي للموسيقى الحماسية؟
- سؤال وجواب | ضعف العظام والتعرق المستمر في اليدين والرجلين
- سؤال وجواب | هل يصح تناول الأدوية النفسية لتأخير القذف عند الرجل؟
- سؤال وجواب | حكم ترك العمل لأجل توفير اللحية
- سؤال وجواب | تناول المضاد الحيوي أدى إلى إصابتي بالإسهال، أريد حلا لمشكلتي
- سؤال وجواب | ظهرت لدي شامة بنية صغيرة منذ أيام في كتفي. فهل هذا شيء مخيف؟
- سؤال وجواب | أشتكي من ألم الركب بسبب التهاب الوتر ولم أستفد من العلاج.
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة الاستجمار بالحجارة من البول ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب وبقع متعددة الألوان في جسمي. فما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أعمل في إدارة حكومية مع زميلة وأساءت إلي بدون سبب
- سؤال وجواب | ما يلزم من تراجع أحد الطرفين في السمسرة
- سؤال وجواب | ما السبيل إلى علو الهمة في تحصيل العلم والقراءة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء تماماً من الروماتويد؟
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | حكم تصديق النصراني إذا أقسم بالله
آخر تحديث منذ 43 دقيقة
15 مشاهدة

أنا أحب شيوخ السلفية وأحترمهم كثيراً، ولكن بالنسبة لحلق اللحية أحب كثيراً ألا أطيل ذقني، وأن أحلقها، فقرأت أن حلق اللحية عند جمهور فقهاء الشافعية وبعض المالكية كالقاضي عياض، وعند فقهاء معاصرين كمفتي الأزهر السابق الشيخ جاد الحق، والشيخ ديدات، والشيخ البوطي، والشيخ سيد سابق، والشيخ شلتوت، والقرضاوي، أن حلقها مكروه وليس محرما، وأنا عندما أحلقها آخذ برأيهم وأنا أثق فيهم، وخاصة بفقهاء الشافعية والقاضي عياض، والشيخ جاد الحق، والشيخ سيد سابق، ولكنني لم أشعر بالراحة تماماً، بل أشعر أنه ربما رأي فقهاء السلفية بتحريم حلقها أقوى، وخاصة أني أحب أن آخذ بكثير من آرائهم.

فماذا أفعل؟ وهل تبنيّ لرأي الكراهية جائز مع أنني أميل أكثر إلى رأي السلفية؟ ربما لأنني مرتاب أوأسوس بأن الأشد هو الأصح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالسلفية ليست مذهبا فقهيا، أو مرحلة زمنية انتهت، وإنما هي منهج يقتفي آثار السلف الصالح في فهم الإسلام كما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم والقرون الأولى المفضلة في العقائد، والعبادات، والأخلاق، وسائر فروع الشريعة، كما بينا هذا في الفتويين رقم: 5484، 5608.والقول بتحريم حلق اللحية هو رأي جماهير أهل العلم، بل نقل بعض العلماء الإجماع على حرمة ذلك، فقد قال ابن حزم في مراتب الإجماع: اتفقوا أن حلق جميع اللحية مُثْلة لا تجوز.

مراتب الإجماع.

وقال أبو الحسن ابن القطان المالكي: واتفقوا أن حلق اللحية مُثْلَة لا تجوز.

الإقناع في مسائل الإجماع.

وقال الإمام ابن عبد البر المالكي في التمهيد: يحرم حلق اللحية.وقال الشيخ علي محفوظ من علماء الأزهر: وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها.

الإبداع في مضار الابتداع.

وقد سبق بيان هذا بأدلته مفصلا في الفتويين: 2711،

14055

.وأما الرأي القائل بالكراهة فقط فهو رأي ضعيف، لا يجوز تبنيه لمن ظهرت له الأدلة الصحيحة في هذه المسألة، وقد ذكرنا فيما سبق أن بعض العلماء نقل الإجماع على التحريم.

والواجب عند التنازع والاختلاف هو اتباع الدليل والرد إلى الله ورسوله، فقد قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً.

{النساء:59}.

ونحفظ للعلماء مكانتهم ولكن لا نتابعهم إلا فيما وافق الدليل، فإن كان العالم أهلا للاجتهاد فإن أخطأ فله أجر على اجتهاده وهو معذور فيما أخطأ فيه، وأما من استبانت له الحجة فيجب عليه اتباعها وترك التقليد .وقد تختلف الفتوى في هذه المسألة لأسباب منها: 1- أن يكون المفتي راعى حال السائل والظروف المحيطة به، كأن يكون في بلد لا يمكنه إعفاء لحيته فيه.2- أو اعتمد على قول مرجوح يفيد الكراهة لا التحريم.3- أن يكون أخطأ في فهم كلام بعض الأئمة.4- أو اتبع منهجاً غير مرضي في التعامل مع الأوامر والنواهي الواردة في سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

والصحيح الذي عليه جمهور العلماء أنه لا فرق بين ما ورد من ذلك في السنة، وبين ما ورد في القرآن الكريم، فالأمر المطلق يفيد الوجوب، والنهي المطلق يقتضي التحريم، ويجب أن يحمل كل على ما هو أصل فيه إلى أن يوجد صارف يصرف عنه.

وهذا كله مذكور في الفتوى رقم:

20178

فراجعها، والرأي الراجح لا يعرف من كونه الأشد أو الأخف، بل العبرة بموافقة الدليل الصحيح.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث عدم دخول الشيطان البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ثلاثة أيام ضعفه بعض أهل العلم
- سؤال وجواب | ليس مجرد استقلال الابن وزوجته عن سكن والديه معصية
- سؤال وجواب | حكم كون نفقة الأخ من مال أخيه الذي يعمل عملا محرما
- سؤال وجواب | دمامل مفاجئة ومزمنة في الوجه. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | كاتب صحيفة المقاطعة في شعب أبي طالب
- سؤال وجواب | السبب يخصص اليمين والطلاق لا يقع مع الشك في التلفظ به
- سؤال وجواب | الأسباب المحتملة للإسهال التابع لآلام الشرج والبطن والضعف في عضلات الذراع والفخذ؟
- سؤال وجواب | يزعجني انتقاد الناس لقصر طفلتي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أستخدم البروزاك ومع ذلك أشعر بخوف.
- سؤال وجواب | رعشة وخفقان فى القلب بشدة من أتفه الأسباب، ما سببها؟
- سؤال وجواب | زكاة من بنى عقارا ليؤجره ثم قرر بيعه
- سؤال وجواب | اختيار إجابة من إجابات متعددة ليس غشا
- سؤال وجواب | أثر عقار الزيروكسات على القدرة الجنسية
- سؤال وجواب | هل التقشير الكرستالي أو الصنفرة الكرستالية تضر بالبشرة؟
- سؤال وجواب | قبول أموال الكفار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل