مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل مراقبة الموظفين ورفع التقارير عنهم يعتبر من التجسس المنهي عنه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد أن أتوب توبة أشعر فيها بالندم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أصنع مع النزيف في اللثة والذي أتعبني كثيراً؟
- سؤال وجواب | كيفية معرفة ما أتميز به واستثماره وتنميته؟
- سؤال وجواب | تضمين السائق منوط بتفريطه وتقصيره.
- سؤال وجواب | كتب في التوفيق بين الآيات والأحاديث التي ظاهرها التعارض
- سؤال وجواب | المقصود بإتلاف المصحف زوال الحروف
- سؤال وجواب | حكم استخدام الآيات والأحاديث بغرض إشهارالسلع
- سؤال وجواب | كيف أعزز ثقتي بنفسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق شديد شغل بالي وفكري، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | كتب مفيدة في مجالات مختلفة لطالب العلم
- سؤال وجواب | يقترح إطالة الشاخص حلا لمشكلة رمي الجمرات
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب مصباح الزجاجة
- سؤال وجواب | توضيح وتبيين حول كتاب مدارج السالكين
- سؤال وجواب | من مات في يوم الجمعة أو ليلتها هل يوقى عذاب القبر
- سؤال وجواب | من لم يكن لديه مال في البلد الذي وجبت عليه فيه زكاة الفطر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما رأي الشرع في رجل قد أسندت له تعليمات بأن يخبر الإدارة بمن يخطئ أو يتجاوز فى حق العمل، هل هذا الفعل يعد من الإضرار بالآخرين، أم يعتبر من الأمانة المحملة من قبل الإدارة له؟.

الحمد لله.

حكم الرقابة على الموظفين لا حرج في تولي مراقبة العمال وإخبار الإدارة بأخطائهم وتجاوزاتهم المتعلقة بالعمل، بشرط ألا يكون في ذلك تجسس على ما يسترونه ويخفونه؛ لحرمة التجسس.

قال تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ الحجرات/12.

وروى البخاري (5144)، ومسلم (2563) عن أَبُي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ ، وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَكُونُوا إِخْوَانًا.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: يَا مَعْشَرَ مَنْ أَسْلَمَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يُفْضِ الْإِيمَانُ إِلَى قَلْبِهِ لَا تُؤْذُوا الْمُسْلِمِينَ وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ فَإِنَّهُ مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ رواه الترمذي (2032)، وأبو داود (4880).

قال السفاريني في "غذاء الألباب" (1/ 263): "قال في الرعاية: ويحرم التعرض لمنكر فُعل خفية، على الأشهر.

قال الحجاوي رحمه الله تعالى: والمستتر: هو الذي يفعله في موضع لا يعلم به غالبا غير من حضره، ويكتمه، ولا يحدّث به.

وأما من فعله في موضع يعلم به جيرانه، ولو في داره : فإن هذا معلن مجاهر غير مستتر " انتهى.

حكم التصنت على الموظفين ونقل كلامهم ومن ذلك التنصت على مكالمات الموظفين، أو الدخول على أجهزتهم، أو تفتيش أغراضهم الخاصة دون علمهم، فذلك كله تجسس محرم.

وأما الإخبار بالأمر المعلن ، ككون الموظف ينام، أو يجلس بلا عمل، أو يحضر متأخرا، أو ينصرف قبل موعده، ونحو ذلك، فليس تجسسا، ولا حرج فيه.

وينبغي الحذر من نقل كلامهم في بعض أو في الإدارة؛ لما في ذلك من النميمة.

وعلى من كلف بهذا العمل أن يتحرى الصدق، وأن يقدم النصيحة للموظف قبل رفع أمره، وأن يتحلى بالرفق ما أمكنه، ليصيب دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى مسلم (1828) عن عائشة رضي الله عنها أنه سمعت رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: اللهُمَّ، مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ، فَاشْقُقْ عَلَيْهِ، وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ، فَارْفُقْ بِهِ.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " أنا أعمل في مجال المحاسبة ومراقبة دوام وعمل الموظفين، وأقوم بإيضاح سير العمل لصاحب المؤسسة، ومن ذلك مثلا أقول له بأن فلاناً قد غاب أو تأخر، أو أنه أخطأ بكذا وعمل كذا ، وذلك لأبين لصاحب المؤسسة الخلل الموجود ليقوم هو بعلاجه ، فهل أنا آثم على ذلك على الرغم من نصحي للموظفين قبل أن أكلم صاحب المؤسسة ولكن دون جدوى منهم أفيدوني مأجورين؟ فأجاب رحمه الله تعالى: إن عمل هذا السائل عمل طيب مشكور عليه مثاب عليه، وهذا مقتضى الأمانة ألا يحابي أحدا، والرجل جزاه الله خيرا ينصح العمال، أولا فإن استقاموا تركهم، وإن لم يستقيموا أخبر بهم وهذا واجب عليه، فأسأل الله أن يثبته ويعينه وأن يكثر من أمثاله لأن أمثاله في وقتنا عزيز قليل جدا ، وسبب ذلك الحياء أو الخجل أو يقول الإنسان: أنا لا أريد أن ينفصل أحد من الوظيفة على يدي أو ما أشبه ذلك، وكل هذا من الغلط، إن الله لا يستحيي من الحق، وإذا فصل من هذه الوظيفة بسبب ترك القيام بما يجب عليه، فهو الذي جنى على نفسه" انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (24/ 2) ترقيم الشاملة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كتب تحوي طرائف إسلامية
- سؤال وجواب | ضعف العزيمة وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | أحكام تداوي المرأة المسنة عند طبيب
- سؤال وجواب | يعمل بعيدا عن أهله وزوجته تريد اللحاق به مع حاجة والديه لمن يخدمهما
- سؤال وجواب | تعريف بكتاب: منجد المقرئين ومرشد الطالبين. لابن الجزري
- سؤال وجواب | هل يضمن الأجير أو المضارب
- سؤال وجواب | هل طبع كتابي ابن القيم: شرح الأسماء الحسنى، ونور المؤمن وحياته
- سؤال وجواب | العمل في شركة تنتج برامج تسهل التعامل بنظام الفوركس
- سؤال وجواب | حكم السحب من الفيزا كارد الربوية لغرض الزواج
- سؤال وجواب | كتاب مكاشفة القلوب: مؤلفه، موضوعه.
- سؤال وجواب | كتاب سير أعلام النبلاء من أهم كتب التراجم وأصحها
- سؤال وجواب | صفات مني الرجل والمرأة والعوارض التي تطرأ عليه
- سؤال وجواب | من سمات الشخصية الوجدانية سيطرة العاطفة على الشخص
- سؤال وجواب | التحذير من كتاب المجموعة المباركة في الصلوات المأثورة والأعمال المبرورة
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب (مجمع الأمثال)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07