مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | عمل عند والده بأجرة أخذ بعضها وكان يصرف من أمواله دون علمه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التأذين والإقامة في أذن المولود- سؤال وجواب | يذنب فيتوب ثم يعود للذنب
- سؤال وجواب | معنى وحكم التسمية باسم شادن
- سؤال وجواب | من أحرم بالعمرة قبل أشهر الحج وأداها فيها وحج من عامه هل يعتبر متمتعاً أم لا؟
- سؤال وجواب | الأحمدية. نسبتها والمآخذ عليها
- سؤال وجواب | طرق دعوة غير المسلمين وإقامة الحجة عليهم
- سؤال وجواب | الإذن في استعمال الأشياء لا يعني الهبة
- سؤال وجواب | أهل يرفضون شابا تقدم لخطبتي بدون سبب وجيه. ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما أسباب تغير سلوك الزوج مع زوجته؟
- سؤال وجواب | الأصل في الأسماء الجواز إلا ما منع منه شرعاً
- سؤال وجواب | استعمال الحيلة للحصول على قدر أكبر من الحوافز
- سؤال وجواب | الأذنان من الرأس والمشروع فيهما المسح
- سؤال وجواب | أعاني من حرقان أثناء البول وفي الخصية وأثناء القذف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما حكم قول: تسمي عليك ملائكة الرحمن؟
- سؤال وجواب | تأثير الأسماء في نفوس أصحابها
اشتغلت عند الوالد رحمه الله لمدة خمسة أشهر ، وكان الاتفاق بيني وبين والدي أن أجرتي في الشهر مبلغ وقدره 2000 قبضت من والدي 1100.
كنت أصرف من أموال والدي دون علمه وهي أقل من مجموع أجرتي الكاملة عنده.
1- هل علي أن أحصي هذه الأموال التي أخذتها دون علمه وأتصدق بها عن والدي.
2- أم أحصي هذه الأموال وأسدد بها من دين والدي لأنه مات وهو مديون.
3- أم أعتبر أني أخذت من أجرتي فلا شيء علي ؟.
الحمد لله.
أولاً : إذا كان الأمر كما ذكرت من حصول الاتفاق بينك وبين والدك على العمل معه بأجرة لم تستوفها كاملة ، ولم تتنازل عنها له ، وكان ما أخذته من ماله دون علمه لا يخرج عن ذلك فلا شيء عليك.
وهذه المسألة لها شبه بما يذكره العلماء في مسألة "الظفر" أي : ظفر الإنسان بحقه الذي لم يستطع الوصول إليه.
قال الشنقيطي رحمه الله : " إنْ ظلمك إنسانٌ بأنْ أخذَ شيئاً مِن مالِك بغير الوجه الشرعي ، ولم يمكن لك إثباتُه ، وقدرتَ له على مثل ما ظلمك به على علو وجهٍ تأمن معه الفضيحة والعقوبة ، فهل لك أنْ تأخذَ قدرَ حقِّك أو لا ؟ أصحُّ القولين ، وأجراهما على ظواهر النصوص وعلى القياس : أنْ تأخذَ قدرَ حقِّك مِن غيرِ زيادةٍ ؛ لقوله تعالى : ( فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ…) الآية ، وقوله : ( فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُم ) ، وممن قال بِهذا القول : ابن سيرين ، وإبراهيم النخعي ، وسفيان ، ومجاهد ، وغيرهم.
وقالت طائفة من العلماء منهم مالك : لا يجوز ذلك ، وعليه دَرَج خليل بن إسحاق المالكي في " مختصره " بقوله في الوديعة : وليس له الأخذ منها لمن ظلمه بمثلها ، واحتج من قال بِهذا القول بحديث : (أَدِّ الأمَانَةَ إِلى مَنِ ائْتَمَنَكَ ، وَلا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ) ا.هـ.
وهذا الحديث على فرض صحته لا ينهض الاستدلال به ؛ لأنَّ مَن أخذَ قدرَ حقِّه ولم يزد عليه لم يخن مَن خانه ، وإنما أنصف نفسه ممن ظلمه " انتهى من "أضواء البيان" (3/353).
وكان ينبغي أن تطالب أباك بأجرتك وألا تلجأ إلى الأخذ من ماله دون علمه إلا في حال امتناعه عن بذلها لك.
ثانياً : إذا تبين أنك أخذت من ماله فوق أجرتك ، لزم رد قدر الزائد إلى التركة ، و منها تسدد الديون ، ولا وجه للتصدق بها عن والدك.
وهكذا من أخذ مال غيره فإنه يرده إليه إن كان حيا ، وإلى ورثته إن كان ميتا ، ولا يتصدق به عنه إلا في حال عجزه عن الوصول إليه أو إلى ورثته.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأثير الأسماء في نفوس أصحابها- سؤال وجواب | ما هو التهاب الغدة النخامية؟ وما هي الأعراض الجانبية المصاحبة له؟
- سؤال وجواب | الله يعلم أعمال عباده قبل وقوعها ويراها إذا عملوها
- سؤال وجواب | استقدام الخادمة جائز، وله محاذير
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية للتخدير وعلاقتها بالعصبية
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم ساندي وهل يلزم تغييره
- سؤال وجواب | صراعي مع الخوف والوسواس القهري لا يتوقف. أريد حلا لحالتي
- سؤال وجواب | العلاقة المحرمة مع فتاة هل تحرِّم الزواج بأختها
- سؤال وجواب | أحوال عمل الأجير عند غير مستأجره
- سؤال وجواب | حكم اتخاذ المسلم الكافر صديقا له
- سؤال وجواب | تسمية البنت "نغم"
- سؤال وجواب | هل الإنسان مسير أم مخير
- سؤال وجواب | ما هي أعراض احتقان البروستاتا، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل من علاج لآلام المعدة الدائمة؟
- سؤال وجواب | حكم عمل الرجل في وظيفة مفتش على المعلمات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا