مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ما لو قال: إذا حققت نصف مليون مشاهدة للإعلان فلك كذا، وإلا فلا شيء لك .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة في مسجد فيه قبر
- سؤال وجواب | فتاة تحلم وتشعر بأن شاباً تعرفه سيكون زوجاً لها وتريد إخباره
- سؤال وجواب | عدوى فطرية لا تتحسن رغم تناول الدواء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | من سافر إلى بلد تأخر فطرهم فهل يصوم معهم وإن جاوز ثلاثين يوما
- سؤال وجواب | ما سبب زيادة الرفة والدقات قي القلب؟
- سؤال وجواب | ما الذي يعالجه عقار السبراليكس؟
- سؤال وجواب | حكم تقديم الزوج هدية للزوجة في ذكرى زواجها
- سؤال وجواب | ينتابني ارتعاش في جسدي وارتفاع نبضات القلب عند المواجهة.
- سؤال وجواب | حكم إطلاق عبارات الحب أثناء الصيام
- سؤال وجواب | من السنة تعجيل الفطر في رمضان
- سؤال وجواب | غمس التمر في الماء عند الإفطار ليس سنة
- سؤال وجواب | حكم توصيل خدمات لأماكن ترتكب فيها المعاصي
- سؤال وجواب | الشعور بالتوتر والفتور بعد ترك دواء موتيفال
- سؤال وجواب | أريد خطبة زميلتي في الجامعة وأخشى من مسألة العمر!
- سؤال وجواب | حكم تملك عدة مصاحف
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

أنا في صدد عمل مؤسسة للدعاية والإعلان عبر اليوتيوب ليس هنا مربط الفرس سؤالي : عندي عرض وهو أن الشركات الذين يريدون أن يعلنوا عن منتجاتهم عبرنا أنهم يعلنوا مجانا إذا لم يحز الاعلان على خمسمائة ألف مشاهدة في خلال شهر وإن حصل على خمسمائة ألف مشاهدة وأكثر في خلال شهر تدفع الشركة لي المبلغ المتفق عليه، هل هذا العرض حلال أم حرام وإن كان حراما ما التعديلات لكي يصبح حلالاً ؟.

الحمد لله.

الذي يظهر جواز العرض المذكور، وأنه من باب الجعالة، وحقيقته أنك لا تستحق جُعلا إلا إذا حققت خمسمائة ألف مشاهدة للإعلان، فإن لم تحقق ذلك، فلا شيء لك.

ولا فرق بين أن يقول: إذا حققت خمس مشاهدات فلك كذا، وبين ما لو قال: إذا حققت نصف مليون مشاهدة، فلك كذا، فكله من باب الجعالة.

ويجب تحديد الجعل الذي تستحقه إذا حققت هذا العدد، أو حققت أكثر منه، كأن يقال: لك مائة ريال مثلا، ولك فيما زاد على الخمسمائة ألف، لكل مشاهدة كذا.

ويشترط ألا تستعمل الحيلة في هذا السبيل، فلا يجوز الاستعانة ببرامج للوصول إلى هذا العدد، بل المطلوب هو نشر المقطع المشتمل على الإعلان، بحيث يشاهده العدد المذكور.

كما يشترط خلو الإعلانات مما هو محرم؛ لحرمة أخذ الأجرة على نشر الحرام والإعانة عليه.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع (10/ 344): " بَابُ الجَعَالَةِ وَهِيَ أَنْ يَجْعَلَ شَيْئاً مَعْلُومَاً لِمَنْ يَعْمَلُ لَهُ عَمَلاً مَعْلُوماً، أَوْ مَجْهُولاً مُدَّةً مَعْلُومَةً أَوْ مَجْهُولَةً.

قوله: الجعالة فَعَالة من الجَعْل، والجَعْل معناه وضع الشيء، وفسرها المؤلف بقوله: وهي أن يجعل شيئاً معلوماً لمن يعمل له عملاً معلوماً، أو مجهولاً، مدة معلومة أو مجهولة فالجعالة عقد لا يشترط فيه العلم بأحد العوضين، وهو ـ أي عقد الجعالة ـ فيه عوض مدفوع، وعوض معمول، فالعوض المدفوع لا بد فيه من العلم، والمعمول لا يشترط فيه العلم، المدفوع يكون من الجاعل، والمعمول يكون من العامل.

والفرق بين عقد الجعالة والإجارة، أن الإجارة مع معين، بخلاف الجعالة فهو يطلق فيقول: من فعل كذا فله كذا؛ ولهذا صارت عقداً جائزاً.

فإن قال قائل: كيف تجيزون هذا العمل مع ما فيه من الجهالة؟ قلنا: نجيزه لدعاء الحاجة إليه وليس هو على سبيل الإلزام؛ لأن العامل له أن يدع العمل في أي لحظة شاء؛ لأن الجعالة عقد جائز، ولو لم يوجد هذا الشيء لضاع للناس مصالح كثيرة.

فمثلاً هذا الشخص ضاعت بعيره فلا يمكن أن يستأجر شخصاً لإحضاره؛ لأن هذا الشخص لا يدري متى يجد البعير، فلم يبق إلا الجعالة.

فإذا قال: من رد بعيري فله مائة ريال، فهنا العوض من الجاعل معلوم، والعمل مجهول؛ لأنه لا يُعلَم أيردها عن قريب أو عن بعيد، فربما يتعب ويظن أنه يردها في يومين ولا يردها إلا في عشرة أيام، أو ربما لا يستطيع ردها مطلقاً، فنقول: العمل لا يشترط فيه العلم بالنسبة للجعالة، وهذا من محاسن الشريعة؛ لأنه قد يصعب تعيين العمل في مثل هذه الحال، فلو قال: مَنْ رد لقطتي ـ مثلاً ـ من مسافة عشرة كيلو، فقد توجد في عشرة كيلو وقد لا توجد، لكن إذا جعل العوض عوضاً عن العمل مطلقاً، والعامل حظه ونصيبه كما يقولون، فهذا لا بأس به.

فإن جعل شيئاً مجهولاً بأن قال: من رد بعيري فله ما في هذا الكيس من الدراهم، فإنه لا يجوز؛ لأنه مجهول، لا ندري أمائة أم مائتان أم أكثر؟ فلا بد أن يكون العوض المدفوع من الجاعل معلوماً ليكون العامل على بصيرة" انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الاكتفاء في السحور بالماء
- سؤال وجواب | القصاص بين الحيوانات يوم القيامة قصاص مقابلة لا تكليف
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة على أفعال فاقد الوعي
- سؤال وجواب | الفطر على الجماع
- سؤال وجواب | صبغت شعرها بالأسود دون العلم بالتحريم فهل تتركه أم تغيره ؟
- سؤال وجواب | علامات بلوغ المرأة وثبوت التكاليف الشرعية
- سؤال وجواب | زكاة المال المدفوع لحجز شقة سكنية
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة مع العلم أنني أسعى للتقرب إلى الله فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | حكم إمساك الصائم عن المفطرات قبل طلوع الفجر الصادق
- سؤال وجواب | هل يبطل الصيام ضرب الطلاب وتوبيخهم؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة النصراني كتب الإسلام
- سؤال وجواب | وقت انتهاء السحور
- سؤال وجواب | أستيقظ في الليل مرتين أو ثلاثا. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | جواز التصريح بالعورة عند الحاجة والضرورة للصائم وغيره
- سؤال وجواب | أثر المرض النفسي على الصحة الجسدية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل