مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | صبغت شعرها بالأسود دون العلم بالتحريم فهل تتركه أم تغيره ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تأخر نجاح الحياة الزوجية مع الاجتهاد في الدعاء- سؤال وجواب | متى يظهر السكون على الواو والياء ومتى لا يظهر
- سؤال وجواب | هل يجب على الشخص معرفة قواعد التجويد
- سؤال وجواب | لون وجهي غير موحد، فما الحل؟، وما هو أفضل واق من الشمس؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار حبوب الملكة للتخسيس؟ وهل تنصحوني بأخذها أم لا؟
- سؤال وجواب | آلام البطن وصعوبة الإخراج وكثرة الغازات.ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | حكم التجويد
- سؤال وجواب | امتناع الزوج عن النفقة بدون عذر لا يجوز
- سؤال وجواب | الاتفاق مع المسؤول على زيادة الراتب ثم مماطلته بها
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته لدى استيقاظه من النوم فزعا
- سؤال وجواب | واجب من علم أن زوجته على علاقة بشاب
- سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد وزغللة في النظر وخمول وصداع
- سؤال وجواب | هل يجوز لمعدد أن يبيت عند زوجة ليلتين متتاليتين وعند الأخريات يفرقهما ؟
- سؤال وجواب | مسائل حول بعض أحكام التلاوة
- سؤال وجواب | والدي يسعى لتدمير حياتي، فكيف أتصرف؟
لدي صديقة قد صبغت شعرها باللون الأسود دون العلم بأنه محرم ، فسألتني الآن بعد علمها بأنه محرم هل أعيد صبغه بلون آخر أم أجعله كما هو ؟ وهل إزالة الشعر بين الحاجبين محرم ؟..
الحمد لله.
أولاً : إذا كان في الشعر شيب فصبغه باللون الأسود محرَّم ، أما إذا كان الشعر أسود ، فلا حرج في صبغه بالأسود.
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : تستعمل بعض النساء خلطة لتنعيم الشعر ، وهذه الخلطة مكونة من الحناء ومجموعة من الأعشاب ، من بين هذه الأعشاب عشب يصبغ الشعر بالسواد ، فما حكم استعمال هذه الخلطة ؟ علما بأنهن يستعملنها لغرض تنعيم الشعر وليس لصبغه بالسواد ، حيث إن بعضهن يكون شعرها أسود.
فأجاب : " لا حرج في استعمال المعجون المذكور لتنعيم الشعر إذا كانت المرأة المستعملة لذلك ليس فيها شيب ، أما مع الشيب فلا يجوز استعمال ما يجعل الشيب أسود ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد ) " انتهى.
وانظر أجوبة الأسئلة : ( 476 ) و (
47652
) و ( 1187 ).ومن فعله – من ذكر أو أنثى – عالماً عامداً فقد وقع في الإثم ، وعليه التوبة ، والاستغفار ، والندم على ما فعل ، والعزم على عدم العود ، ومن تمام توبته إزالة اللون الأسود بما لا يسبب له ضرراً.
وأما من لم يكن عالماً بالحكم : فليس عليه إثم ، لكن عليه إزالته ، فهو معذور في وضعه ، غير معذور في إبقائه.
ومثل ذلك : الوشم ، فمن وُشِم وهو صغير ، أو وهو لا يعلم أنه حرام فيلزمه إزالته متى علم تحريمه ، ما لم يكن في إزالته ضرر.
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : ما حكم الوشم ؟ وإذا وشمت البنت وهي صغيرة فهل عليها إثم ؟ فأجاب : " الوشم محرم ، بل إنه من كبائر الذنوب ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم " لعن الواشمة والمستوشمة " ، وإذا وشمت البنت وهي صغيرة ولا تستطيع منع نفسها عن الوشم : فلا حرج عليها ، وإنما الإثم على من فعل ذلك بها ؛ لأن الله لا يكلف نفساً إلا وسعها ، وهذه البنت لا تستطيع التصرف ، ولكن تزيله إن تمكنت من إزالته بلا ضرر عليها " انتهى.
" أسئلة تهم المرأة المسلمة " ( السؤال رقم 20 ).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من شروط النذر- سؤال وجواب | كل ما تشتهيه النفس يتحقق في الجنة وزيادة
- سؤال وجواب | حكم الترعيد في قراءة القرآن
- سؤال وجواب | والدي يكرهني وأمي لا تريد مشاهدتي، فهل أغادر منزلنا؟
- سؤال وجواب | تأثير الحكة على الحمل والعكس
- سؤال وجواب | كيف أتأكد من عدم وجود قذف سريع؟ وما علاج ضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | ألم في المعدة وشعور بالامتلاء، ورغبة في التجشؤ . فهل الجرثومة هي السبب؟
- سؤال وجواب | النطق الصحيح للضاد
- سؤال وجواب | نظر الصائم للصور المحرمة وسماعه الموسيقى
- سؤال وجواب | الوقف على هي في قوله تعالى "يبين لنا ما هي"
- سؤال وجواب | القسم بالحرام والحنث فيه
- سؤال وجواب | أعاني من التأتأة وعدم القدرة على مواجهة الناس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | السائق إن تسبب في قتل نفسه وقتل البعض وجرح آخرين فما الذي يلزمه ويلزم عاقلته
- سؤال وجواب | المجلات التي فيها صور ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | تابت من سرقة أيتام، وتسأل عن المخرج من هذا؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا