مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم بيع عقار على أن يرجع للبائع بعد 140 سنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أرجع لزوجي الذي هجرني وعاد طمعا في أموالي؟
- سؤال وجواب | عرض عمارته للبيع فباعها بعد سنه فهل فيها زكاة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في منتصف ظهري وصدري، وضيق تنفس رهيب
- سؤال وجواب | لا تجب الأضحية إلا بأمور
- سؤال وجواب | الاستخارة بهذه الكيفية بدعة منكرة
- سؤال وجواب | هل تضيق إحليل البول يسبب عسر التبرز؟
- سؤال وجواب | عدم إشهار الدخول ليس شرطًا في استحقاق المرأة مهرها كله
- سؤال وجواب | هل صلى ابن عباس أو أي أحد من الصحابة صلاة التسابيح؟
- سؤال وجواب | النفساء إذا طهرت قبل الأربعين وصامت ثم عاودها الدم
- سؤال وجواب | الأصل تفويض الأمر لله بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | تضحية الأم عن نفسها وزوجها وسائر أولادها
- سؤال وجواب | حكم الإتيان بهذا الذكر في الركوع والسجود
- سؤال وجواب | صلاة الاستخارة أم صلاة الحاجة من أجل الزواج
- سؤال وجواب | الميرامية وفوائدها في حالات ضعف التبويض والمساعدة على الحمل
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض وأريد تشخيصاً مناسباً لحالتي، أفيدوني.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هناك عقد بيع لعقار، تضمن شرطا أن يرجع العقار للبائع بعد مئة وأربعين سنة، ويحق للمشتري في هذه الفترة التأجير والبيع للعقار، وإذا باع المشتري العقار لمشترٍ أخر فإن هذا الشرط يبقى ثابتا، فهل العقد صحيح؟ وهل الشرط صحيح؟ مع العلم بأن النبي جعل العمرى لمن وهبت له إذا وقع فيه الميراث، ولا ترجع لمن وهبها..

الحمد لله.

أولا: حكم تأقيت البيع بمدة لا يصح تأقيت البيع بمدة، ولو طالت؛ لأن البيع يفيد نقل الملك على التأبيد، فاشتراط تأقيته، مناف لمقتضى عقد البيع.

قال في "منتهى الإرادات": " البيع: مبادلة عين مالية، أو منفعة مباحة، مطلقا، بأحدهما، أو بمال في الذمة، للتملك على التأبيد، غير ربا وقرض" انتهى.

وقال البهوتي في "شرح المنتهى" (3/5): " (على التأبيد) بأن لم تقيد مبادلة المنفعة بمدة ، أو عمل معلوم، فتخرج الإجارة" انتهى.

وتصح الإجارة لمدة يغلب على الظن بقاء العين فيها، وللمستأجر أن يستوفي النفع بنفسه وبغيره المساوي له في الضرر، فيجوز أن يؤجَّر العقارُ المستأجَر.

ويترتب على الإجارة: أن ضمان العقار وصيانته على المالك، وهو أمانة في يد المستأجر، لا يضمن شيئا فيه إلا بالتعدي أو التفريط.

وهذا بخلاف البيع فإن ضمان العين وصيانتها على المشتري الذي يؤول الملك إليه.

ثانيا: البيع المؤقت يتخذ حيلة على الربا البيع المؤقت يُتخذ حيلة على الربا، فثمن البيع هو القرض، والمشتري هو المقرض، وانتفاعه بالعقار فائدة ربوية على القرض، وقد منع جمهور الفقهاء مما يسمى ببيع الوفاء لذلك.

وصورته: أن يبيع من يريد النقود عقاراً ، أو منقولا ، أو حصة من ذلك، على شرط استرداده له عندما يُحضر الثمن.

وإنّما سمّي بيع الوفاء لأنّ المشتري يلزمه الوفاء بالشّرط.

والبيع على هذا الوجه لا يقصد منه حقيقة البيع، وإنّما يقصد من ورائه الوصول إلى الرّبا المحرّم، وهو إقراض المال إلى أجل، بزيادة ربوية، وهي الانتفاع بالمبيع مدة الأجل.

وبيع الوفاء يسميه المالكية " بيع الثُّنْيَا "، والشافعية " بيع العُهدة "، والحنابلة " بيع الأمانة "، ويسمى أيضا " بيع الطاعة " و " بيع الجائز " ، وسمي في بعض كتب الحنفية " بيع المعاملة".

وينظر: "الموسوعة الفقهية" (9/260).

وقد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره السابع بجدة في المملكة العربية السعودية من 7 - 12 ذي القعدة 1412 هـ الموافق 9 - 14 أيار (مايو) 1992 م، بعد الاطلاع على البحوث الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع (بيع الوفاء) ، وبعد الاستماع للمناقشات التي دارت حول بيع الوفاء وحقيقته: " بيع المال ، بشرط أن البائع متى رد الثمن يرد المشتري إليه المبيع" ، قرر ما يلي" أولا: أن حقيقة هذا البيع (قرض جر نفعا) ؛ فهو تحايل على الربا، وبعدم صحته قال جمهور العلماء.

ثانيا: يرى المجمع أن هذا العقد غير جائز شرعا" انتهى من "مجلة المجمع" (ع 7، ج 3 ص 9).

ولا فرق في الحكم بين أن يتفقا على رد المبيع عند إحضار البائع الثمن، وبين أن يتفقا على رده بعد مائة وأربعين سنة، أو أكثر، أو أقل؛ فالبيع الصحيح لا يكون إلا مؤبدا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يعاقب نفسه لحثها على الخير ؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الذي فقدت معه السعادة الزوجية؟
- سؤال وجواب | تصوير الحوادث المرورية التي يظهر فيها أشخاص
- سؤال وجواب | عودة دم الحيض بعد انقطاعه
- سؤال وجواب | التكرار من محاسن القرآن, ويشهد الفصحاء أن السنة بلغت الغاية في الفصاحة
- سؤال وجواب | هل فعلا أعاني من مشكلة نفسية؟
- سؤال وجواب | اضطرب نومي بعد تغير سكني، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم من رأت الصفرة بعدما اغتسلت ونوت الصيام
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.)
- سؤال وجواب | الطهر والنقاء في زمن النفاس
- سؤال وجواب | لا قائل بمشروعية التسليم على اليسار أولا، ثم اليمين
- سؤال وجواب | حد الإكراه الذي لا يقع معه الطلاق
- سؤال وجواب | خطوات حاسمة تتبعها من مالت إلى زميل الدراسة
- سؤال وجواب | ليس لآخر جمعة من رمضان خصوصية في الشرع .
- سؤال وجواب | حكم تكذيب الإنجيل الموجود عند النصارى الآن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل