مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الشراء من البقالة بالآجل لا يعدُّ من ربا النسيئة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أرجع لزوجي الذي هجرني وعاد طمعا في أموالي؟
- سؤال وجواب | عرض عمارته للبيع فباعها بعد سنه فهل فيها زكاة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في منتصف ظهري وصدري، وضيق تنفس رهيب
- سؤال وجواب | لا تجب الأضحية إلا بأمور
- سؤال وجواب | الاستخارة بهذه الكيفية بدعة منكرة
- سؤال وجواب | هل تضيق إحليل البول يسبب عسر التبرز؟
- سؤال وجواب | عدم إشهار الدخول ليس شرطًا في استحقاق المرأة مهرها كله
- سؤال وجواب | هل صلى ابن عباس أو أي أحد من الصحابة صلاة التسابيح؟
- سؤال وجواب | النفساء إذا طهرت قبل الأربعين وصامت ثم عاودها الدم
- سؤال وجواب | الأصل تفويض الأمر لله بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | تضحية الأم عن نفسها وزوجها وسائر أولادها
- سؤال وجواب | حكم الإتيان بهذا الذكر في الركوع والسجود
- سؤال وجواب | صلاة الاستخارة أم صلاة الحاجة من أجل الزواج
- سؤال وجواب | الميرامية وفوائدها في حالات ضعف التبويض والمساعدة على الحمل
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض وأريد تشخيصاً مناسباً لحالتي، أفيدوني.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

يوجد بالقرب من منزلنا بقالة ، فنقوم بطلب ما نريده منها ونؤخر تسليم الثمن إلى أجل محدود ، فهل يعتبر هذا من ربا النسيئة ؟ مع العلم أن البائع راضٍ بأي طريقة تم الدفع بها عاجلاً أو مؤخراً فما الحكم في ذلك ؟.

الحمد لله.

شراء الأشياء من البقالة من تأخير قبض الثمن من النقود ليس من الربا في شيء.

وذلك لأن الأصناف التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم ويجري فيها الربا ستة أصناف ، الذهب والفضة ، ويلحق بهما الآن النقود.

والتمر والبر (القمح) والشعير والملح.

وهذه الأصناف قسمها العلماء إلى قسمين - حسب اتفاقها في علة جريان الربا فيها - : فالقسم الأول : الذهب والفضة وما ألحق بهما.

القسم الثاني : البر والشعير والتمر والملح.

فإذا أراد الإنسان أن يشتري شيئاً من القسم الثاني بشيء من القسم الأول ، كما لو كان يشتري تمراً بنقود ، فلا يجري بينهما الربا ، فيجوز الشراء مع تأخير الثمن باتفاق العلماء.

وقد اشترى النبي صلى الله عليه وسلم من يهودي شعيراً وأخَّر دفع ثمنه ، ورهن عنده درعه.

فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : اشْتَرَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ يَهُودِيٍّ طَعَامًا بِنَسِيئَةٍ وَرَهَنَهُ دِرْعَهُ.

رواه البخاري ( 1999 ) ومسلم ( 1603 ).

ورواه البخاري (2069) عن أنس رضي الله عنه بلفظ : ( رَهَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِرْعًا لَهُ بِالْمَدِينَةِ عِنْدَ يَهُودِيٍّ وَأَخَذَ مِنْهُ شَعِيرًا لِأَهْلِهِ ).

وبوب عليه البخاري بقوله : " باب شراء النبي صلى الله عليه وسلم بالنسيئة ".

قال ابن حجر : قال ابن بطال : الشراء بالنسيئة جائز بالإجماع.

" فتح الباري " ( 4 / 302 ).

فيجوز لك شراء ما تشاء من بضائع من البقالة مع تأخير دفع النقود ولا يدخل ذلك في ربا النسيئة.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يعاقب نفسه لحثها على الخير ؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الذي فقدت معه السعادة الزوجية؟
- سؤال وجواب | تصوير الحوادث المرورية التي يظهر فيها أشخاص
- سؤال وجواب | عودة دم الحيض بعد انقطاعه
- سؤال وجواب | التكرار من محاسن القرآن, ويشهد الفصحاء أن السنة بلغت الغاية في الفصاحة
- سؤال وجواب | هل فعلا أعاني من مشكلة نفسية؟
- سؤال وجواب | اضطرب نومي بعد تغير سكني، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم من رأت الصفرة بعدما اغتسلت ونوت الصيام
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.)
- سؤال وجواب | الطهر والنقاء في زمن النفاس
- سؤال وجواب | لا قائل بمشروعية التسليم على اليسار أولا، ثم اليمين
- سؤال وجواب | حد الإكراه الذي لا يقع معه الطلاق
- سؤال وجواب | خطوات حاسمة تتبعها من مالت إلى زميل الدراسة
- سؤال وجواب | ليس لآخر جمعة من رمضان خصوصية في الشرع .
- سؤال وجواب | حكم تكذيب الإنجيل الموجود عند النصارى الآن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل